اعلان

الإتصالات: مدينة المعرفة ستساهم في تطوير بحوث الابتكار.. افتتاحها خلال العام الجاري

عمرو طلعت وزير الاتصالات
عمرو طلعت وزير الاتصالات

تستهدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات افتتاح المرحلة الأولى من مشروع مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الحالي حيث بلغت كلفتها الإجمالية أكثر من 2 مليار جنيه؛ وتتضمن أربعة مباني وهي جامعة مصر المعلوماتية، ومركز إبداع مصر الرقمية، ومركز البحوث التطبيقية، ومركز تطوير التكنولوجيات المساعدة لدمج وتمكين الأشخاص متحدي الإعاقة.

وقال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات أن مدينة المعرفة يتم تدشينها على مساحة 211 فدانًا، لتكون مَقَرًّا لمراكز البحوث والابتكار المتخصصة في التكنولوجيات المتقدمة مثل: الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، والأنظمة المدمجة وغيرها.

وأضاف الوزير أن مدينة المعرفة تضم كافة عناصر صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من مراكز تدريب وحاضنات تكنولوجية ومسرعات أعمال، بالإضافة إلى الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأوضح الوزير أن مدينة المعرفة تعد مشروعا رائدا في بناء مصر الرقمية بما تمثله من مجتمع معلوماتي متكامل يتم إنشاؤه في العاصمة الإدارية الجديدة التي أصبحت محط تقدير قادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة وهو ما ظهر جليا في اختيارها بإجماع الأصوات في اجتماع مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في نهاية العام الماضي لتكون العاصمة العربية الرقمية لعام 2021 وذلك بما تحتضنه من جهود لتحقيق التحول الرقمي وتحفيز الإبداع الرقمي والفكر الخلاق في بيئة ذكية.

وأضاف أن مدينة المعرفة تدعم استراتيجية وزارة الاتصالات بما تضمه من مشروعات تشمل أول جامعة متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط وأفريقيا، ومقرات للبحوث والتطوير والتدريب وصقل المهارات ومركز لتطوير التكنولوجيا المساعدة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من مجابهة التحديات التي تواجههم، بالإضافة إلى مقرات للشركات العالمية والمحلية والناشئة والصغيرة والمتوسطة.

وأكد الوزير أنه تم توقيع 6 تحالفات بين شركات محلية وعالمية لتنفيذ منظومة التطبيقات الذكية لإدارة وتشغيل مدينة المعرفة، التي تنشئها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العاصمة الإدارية الجديدة وفقا لأحدث النظم الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يذكر أن منظومة التطبيقات الذكية المقرر تنفيذها في مدينة المعرفة تمثل منصة متكاملة مفتوحة لمطوري البرامج لتفعيل كافة عناصر البنية التحتية الذكية وتوفير بيئة للتعلم المتميز والبحث العلمي والتطبيقي مع الابتكار وريادة الأعمال في المجالات المتعددة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة