اعلان

كيف تدعم وزارة الاتصالات رواد العمل الحر ؟

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تستهدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اتاحة الفرص المتنوعة وفتح القنوات المختلفة لتأهيل الشباب لسوق العمل الحر والعمل عن بعد تناول بهدف تطوير مسارهم المهنى وقدرتهم على الوصول لفرص العمل المستقل على منصات العمل الحر العالمية.

وتوفر وزارة الاتصالات العديد من فرص تدريب الفريلانسرز بمركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال بالقرية الذكية، ومقرات مراكز ابداع مصر الرقمية بالمنصورة، والمنوفية، وسوهاج، والمنيا، وقنا.

واطلقت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" مبادرة مستقلبنا رقمي للتدريب التطبيقى على المهارات التكنولوجية الأكثر طلبا بالسوق العالمي، وعلى المهارات الاحترافية للعمل الرقمى بالشراكة مع شركة يوداسيتى العالمية وكبرى منصات العمل العالمية مثل منصة "فريلانسر دوت كوم" ومنصة "أب وورك".

وتهدف المبادرة إلى تدريب 100 الف شاب على تخصصات ذات الطلب المتزايد فى سوق العمل الحر؛ حيث تخرج حتى الآن 31 ألف شاب من 27 محافظة وأكثر من 50 جامعة حكومية وخاصة؛ فيما التحق منهم ما يقرب من 9 آلاف شاب بكبرى مواقع العمل الحر العالمية.

واستفاد العديد من الطلاب وخريجى الجامعات من المبادرة فى اكتساب المهارات التطبيقية فى مجالات التكنولوجيا والعمل الحر التى أهلتهم للتنافس على فرص العمل الرقمى المتاحة عالميا وتحقيق دخل شهرى يتعدى 2000 دولار.

وكان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات أكد أن تطوير مهارات رواد العمل الحر " الفريلانسرز" يأتي ضمن محور بناء القدرات الذى يعد أحد ركائز استراتيجية متكاملة تنفذها وزارة الاتصالات لبناء مصر الرقمية.

وأشار الوزير إلى أن المبادرة تستهدف خلق فرص عمل متميزة للشباب لا ترتبط بالحدود الجغرافية فى ظل تنامى اقتصاد العمل الحر والأعمال المستقلة Gig economy حيث يتزايد الاهتمام العالمى بإتاحة فرص عمل رقمية عبر الحدود واتجاه العديد من الدول نحو الاعتماد على تعهيد الأعمال للمهنيين المستقلين خارج الحدود بدلا من استقطابهم للداخل بما يمثل عبء على مرافق وخدمات دولهم.

وأضاف الوزير أن وزارة الاتصالات تعمل على بناء كوادر مؤهلة للمنافسة فى هذه الصناعة الواعدة؛ موضحا أن فاعلية هذه المبادرة ترتبط بقدرة الشباب على المنافسة فى سوق العمل الحر العالمى.

وأعلن الوزير استعداد الوزارة لإطلاق مسابقة من خلال مراكز ابداع مصر الرقمية يتبارى فيها المتسابقون حول انشاء منصة تكون بمثابة نادى رقمى يتعاون من خلاله رواد العمل الحر ويتبادلون الخبرات.

ودعا الوزير الشباب إلى الاستفادة من الخدمات التى تقدمها مراكز ابداع مصر الرقمية بالمحافظات والتى يتم من خلالها تقديم الدعم للشباب لتحويل أفكارهم الخلاقة الى مشروعات ريادية كما تعد ملتقى للشباب لتبادل الخبرات والحصول على التدريب العملى ولقاء المستثمرين.

وتتمتع مبادرات وزارة الاتصالات لدعم المهنيين أصحاب العمل الحر "الفريلانسرز" بمزايا مختلفة أبرزها عدم التقيد بمستويات عمرية محددة بالإضافة الى المرونة التى تتيحها فى تلقى التدريب عبر منصة رقمية، كما توفر منهج متعمق يصقل من مهاراتهم فى العمل الحر إلى جانب ما تتميز به عن غيرها من البرامج التدريبية فى توافر التوجيه من قبل الخبراء طوال فترة التدريب خاصة انها ساعدت الشباب فى تغيير مسارهم المهنى والالتحاق بوظائف تكنولوجية رغم أنهم خريجى كليات بعيدة عن هذا التخصص.

يذكر ان المبادرة تشمل ثلاثة مستويات للتدريب التكنولوجى التطبيقى فى التسويق الالكترونى وبرمجيات تطوير المواقع الإلكترونية وعلوم وتحليل البيانات والتدريب الاحترافى فى مجال العمل الرقمى الحر، والتقديم للمبادرة متاح بصفة مستمرة من خلال موقع egFWD.com، ويتم التحاق دفعات جديدة بالمبادرة شهريا لتخريج المزيد من رواد العمل الرقمى الحر القادرين على قيادة حياتهم المهنية والمشاركة فى تحقيق عائد مجزى من خلال العمل رقميا فى خدمات تكنولوجيا المعلومات بالأسواق العالمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأييد حكم الإعدام لشقيقين وآخر متهمين بقتل مقاول بأسيوط