اعلان

فيسبوك وشبكة الصحفيين الدوليين يطلقان أدوات لإعداد تقارير حول مجتمعات اللاجئين

 فيسبوك
فيسبوك

أعلن مشروع فيسبوك للصحافة وشبكة الصحفيين الدوليين التابعة للمركز الدولي للصحفيين إطلاق مجموعة أدوات إعلامية باللغتين العربية والإنجليزية.

وستكون هذه المجموعة بمثابة مورد للصحفيين الذين يغطون قصص اللاجئين، عبر تحديد سبل لتجنب الروايات النمطية.

وتوفر مجموعة أدوات وسائل الإعلام ستة موارد لمساعدة الصحفيين على القيام بتغطية مهنية للأزمات الإنسانية، وتقديم المشورة لاتخاذ القرارات التحريرية، وأدوات لإجراء تقييمات للمخاطر، والتوجيه الأخلاقي، والمعلومات المتعلقة بالصحة العقلية.

وشهد التعاون تدريب 120 صَحَفِيًّا من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على كيفية تغطية اللاجئين - وهي مجموعة ضعيفة للغاية - بشكل أفضل وكيفية القيام بذلك وسط القيود التي تفرضها الجائحة. وبعد التدريب الافتراضي الذي استمر شهراً، تلقى 34 مشاركا منحًا لإعداد التقارير وإرشاداً من خبراء صحفيين حائزين على جوائز لإنتاج قصص متعمقة من المنطقة عن اللاجئين وغيرهم من النازحين.

وتلقى الصحفيون تدريبًا على كيفية حماية أنفسهم ومصادرهم خلال الجائحة قبل إعداد قصصهم الصحفية كما قام المدربون بتدريب المشاركين على كيفية إشراك اللاجئين في رواية القصص، وإنتاج محتوى الوسائط المتعددة الأكثر إقناعا، والتحقق من المعلومات حتى مع محدودية الوصول على أرض الواقع. وتضمن التدريب معلومات عن حرية التنقل في وقت جائحة فيروس كورونا المستجد، وكيف أعاق الوباء حصول اللاجئين على الرعاية الصحية وغيرها من الموارد.

وأكد محمد عمر، مدير شراكات الأخبار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فيسبوك الالتزام تجاه الصحفيين الذين يزدهرون في العالم المتغير، من خلال مشاركة أفضل الممارسات الرقمية التي تدعم سلامتهم. تظهر التقارير المتعمقة المذكورة أعلاه كيف تعمل صناعة الأخبار بجدية، في ظل ظروف استثنائية، لإبقاء الناس على علم واطلاع بأحدث المستجدات. مشيدا بجهودهم ونعمل باستمرار مع شركائنا مثل المركز الدولي للصحفيين لفهم احتياجاتهم ودعمهم بأفضل ما نستطيع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً