اعلان

وزير الاتصالات: ارتفاع الصادرات الرقمية إلى 4.5 مليار دولار خلال العام المالي الماضي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن وزارة الاتصالات أعدت استراتيجية لتنمية الشركات الناشئة، تقوم على محورين رئيسيين أحدهما رعاية الإبداع والآخر التدريب وخلق كوادر متخصصة في مختلف علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ حيث تشمل الاستراتيجية أنشطة مختلفة منها الاحتضان، ومسرعات الأعمال وتوفير مهارات للعمل بهذه الشركات، وإتاحة مشروعات للعمل بها، وكذلك توفير منح للعاملين فى هذه الشركات لصقل مهاراتهم وتعميق خبراتهم.

ولفت إلى نمو حجم الاستثمارات فى الشركات الناشئة فى مصر من 190 مليون دولار فى عام 2020، إلى أكثر من 390 مليون دولار خلال عام 2021 وحتى الآن؛ بما يمثل ضعف قيمة الاستثمارات المتدفقة عن العام الماضى خلال تسعة أشهر فقط من العام الحالي.

جانب من اللقاء

جاء ذلك، في الكلمة التى ألقاها 'طلعت'، خلال افتتاح فعاليات الدورة السابعة من معرض ومؤتمر 'تكنى سميت'، الذي يعقد تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الفترة من 2 – 4 أكتوبر بمكتبة الأسكندرية؛ بمشاركة 16 ألف مشارك، عبر الحضور الفعلي والـ أون لاين، و300 متحدث، و180 عارضًا و800 شركة ناشئة.

حضر فعاليات الافتتاح؛ المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة ايمان عاشور مدير المعهد القومي للاتصالات، والدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي وصناعة الإلكترونيات والتدريب، والمهندس خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي، والتكنولوجيا التابعة للاتحاد العام للغرف التجارية.

وأوضح 'طلعت'، ارتفاع قيمة الاقتصاد العالمي للشركات الناشئة لأكثر من 3.8 تريليون دولار، موضحا أن اهتمام وزارة الاتصالات بتنمية الشركات الناشئة نابع من كونها تعد أحد أعمدة بناء مصر الرقمية، كما أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بطبيعته قائم على الفكر الابتكارى والأداء الخلاق وبالتالى فهو اكثر القطاعات قدرة على تنمية الشركات الناشئة وزيادة فرص نجاحها؛ مشيرا إلى نمو القطاع الذي استطاع خلال العامين الآخيرين الحفاظ على مكانته كأعلى قطاعات الدولة نموا بنسبة تصل الى 16 %، كما نمت الصادرات الرقمية من 4.1 مليار دولار في العام المالي 2019/2020 لتصل إلى 4.5 مليار دولار خلال العام المالي الماضي.

وأضاف 'طلعت'، أنه تم تنفيذ خطة منذ 2019 تستهدف زيادة مراكز الابداع من اثنين في القرية الذكية وبرج العرب، إلى مركز إبداع رقمي في كل محافظة؛ حيث تم حتى الآن إنشاء أربعة مراكز فى الصعيد وثلاثة فى القناة والوجه البحري داخل الجامعات، كما يتم حاليا العمل على انشاء عشرة مراكز أخرى بهدف إتاحة التدريب التقنى ورعاية الإبداع، بما تشمله من معسكرات العصف الذهني، وحاضانات ومسرعات أعمال للشركات، مع تدريب للقائمين على هذه الشركات، وإقامة محافل للتشبيك بينهم والمستثمرين.

جانب من اللقاء

وكشف أنه توجد شراكة مثمرة مع القطاع الخاص، لإدارة هذه المراكز والتى كان من بينها التعاون مع شركة بلاج اند بلاي، التي تعد أحد كبرى الشركات العاملة فى مجال إدارة الحاضنات ومراكز الإبداع، مشيرا إلى أنه يتم انشاء مركز ابداع بجوار جامعة القاهرة والذى سيتم من خلاله احتضان 40 شركة بالإضافة إلى توفير أماكن للعمل للمهنيين المستقلين وكذلك للنشاط التدريبي.

وأشار 'طلعت'، إلى أن الوزارة انشأت مركز للابتكار التطبيقي الذي يتم من خلاله التعاون مع شركات القطاع الخاص، لمجابهة التحديات التي يواجهها المجتمع في مختلف المجالات؛ حيث يتيح المركز الفرصة للشركات الناشئة لتطوير حلولها التكنولوجية وتمكينها من استخدامها فى قطاعات الدولة، مؤكدا على انه من المقرر مع نهاية العام الحالى افتتاح مركز ابداع لتقنيات الجيل الصناعى الرابع فى مدينة المعرفة فى العاصمة الإدارية الجديدة والذى سيضم حاضنات فى مجال التصميم الالكتروني؛ وتابع أن مدينة المعرفة مجتمع معلوماتى متكامل يضم جامعة متخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومقرات للشركات الناشئة والمتوسطة والشركات المحلية والعالمية ومركز للبحوث التطبيقية.

وقال 'طلعت'، إنه يتم التباحث مع واحدة من كبرى الشركات الاستشارية، لإجراء دراسة متكاملة لتنمية قدرة مصر على اجتذاب شركات عالمية فى مجال التعهيد خاصة وأن مصر تعد الأولى فى هذا المجال على مستوى افريقيا ومن أفضل 15 موقع على مستوى العالم، كما يتم التعاون مع جامعة ام أى تى MIT الرائدة لوضع استراتيجية جديدة لتنمية الشركات الناشئة.

وذكر أن وزارة الاتصالات أطلقت مبادرة فرصتنا.. رقمية والتى يتم من خلالها تخصيص نسبة 10% من مشروعات الوزارة للشركات الناشئة حيث تم التعاقد مع مجموعة من الشركات فى المرحلة الأولى ويتم السعي نحو التعاقد مع اخرين فى المرحلة الثانية من المبادرة.

وشدد 'طلعت'، على اهتمام وزارة الاتصالات بالتدريب التقنى والذى تضاعفت ميزانيته، خلال ثلاث سنوات 22 مرة لترتفع من 50 مليون جنيه بمستهدف تدريب 4 الاف شاب كل عام الى 1.1 مليار جنيه بمستهدف تدريب 200 الف شاب بما يعادل 50 مرة عن العدد المستهدف منذ ثلاث سنوات ماضية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف أسباب تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء ساعتين