المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بعد توقف الخدمة.. حقيقة عرض دومين فيسبوك للبيع

أهل مصر
صورة ارشيفية _ فيسبوك
صورة ارشيفية _ فيسبوك

كشف محمد عبد الباسط، خبير أمن المعلومات أن ظهور أسماء النطاق والدومينات الخاصة بفيسبوك، متاحة للبيع أمام شركات الاستضافة والشركات الخاصة بخدمات خوادم البرمجيات أمر طبيعي.

وأوضح "عبدالباسط"، أن خطأ قيام فيسبوك بتحديث اسم النطاق الخاص به، تسبب في حذف نفسه من خريطة الإنترنت بالكامل.

وأشار عبد الباسط إلى أن Domain فيسبوك، أصبح متاح بشكل زائف لكن لا يمكن لأحد شرائها، لأنه تقنيا محجوز الشركة نفسها بشكل فعلى بينما يظهر أنها متاح وحر على أسماء النطاقات بسبب المشكلة، والتي التي أظهرتها غير مربوطة بأى IP – DNS – Routes نهائيا.

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي، تعطل خدمة تواصل واتس آب وفيس بوك وإنستجرام وماسنجر.

واشتكى عدد من مستخدمى منصات التواصل الاجتماعي، من تعطل خدمة تواصل واتس آب وفيس بوك وإنستجرام و ماسنجر، حيث تعذر على المستخدمين الاتصال مع التطبيق.

وأدى الخلل الفني المفاجئ، إلى توقف الحسابات عن العمل ببعض البلدان ومنع الوصول إلى الصفحات المختلفة والتعليق أو مشاركة المنشورات.

واعتذر مارك زوكربيرج رئيس شركة فيسبوك، لمستخدمي التطبيق عبر تغريدة نشرها على تويتر : "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيق فيسبوك نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ونحن نعتذر عن أي إزعاج".

ونفت شركة "فيسبوك"، احتمال أن يكون العطل الذي أصاب منصاتها بفعل هجمات إلكترونية وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وأضافت الصحيفة، أن موظفي فيسبوك يعانون من عدم قدرة الأبواب على قراءة بطاقاتهم التعريفية، من أجل الوصول إلى خوادم الإنترنت لمعالجة الأعطال.

وانخفض سهم الشركة بأكثر من 5.7% مع إبلاغ المستخدمين حول العالم عدم قدرتهم على الوصول لحسابتهم على “فيسبوك” و”إنستجرام” و”واتساب” ليسجل 323.3 دولار بقيمة سوقية 911.5 مليار دولار.

وفقد "مارك زوكربيرج"، أكثر من 7 مليارات دولار فتراجعت ثروته إلى 120.9 مليار دولار بحسب قائمة “بلومبرج” للمليارديرات، ليتراجع للمرتبة الخامسة في القائمة فاقدًا 19 مليار دولار من ثروته منذ 13 من سبتمبر الماضي.

اعلان