اعلان

"المصرية للاتصالات" تحصد مكاسب تعديل اتفاقية المساهمين مع "فودافون" بعد إعلان نقل ملكيتها إلى "فوداكوم"

عادل حامد
عادل حامد

في الوقت الذي أعلنت فيه مجموعة فودافون العالمية عن موافقتها على نقل حصتها البالغة 55% في فودافون مصر إلى مجموعة فودافون المحدودة 'فوداكوم' ، وهي الشركة التابعة لها في جنوب إفريقيا تحصد الشركة المكاسب من وراء تلك الصفقة.

يذكر أن أسهم شركة فودافون مصر تستحوذ المجموعة الأم على 55% بينما تستحوذ الشركة المصرية للاتصالات على نسبة 45% .

مكاسب المصرية للاتصالات من صفقة نقل ملكية فودافون إلى فوداكوم

وترجع أكبر مكاسب المصرية للاتصالات من تلك الصفقة إلى اعلان مجموعة فودافون العالمية الحصول علي إلتزام مجموعة فوداكوم بإتفاق المساهمين الموقع مع الشركة المصرية للاتصالات.

ومنحت اتفاقية المساهمين المعدلة_ التي تم توقيعها بين مساهمي شركة فودافون مصر بتاريخ 7 يونيو 2021 _ الشركة المصرية للاتصالات العديد من المزايا والحقوق الإضافية مقابل حصول مجموعة فودافون على حق نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر داخل مجموعة فودافون 'كما تم الإفصاح في حينه' وذلك مشروطاً بتقديم المساهم الجديد - المنقول له الحصة - صك التزام بكافة البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة.

وحصلت الشركة المصرية للاتصالات بموجب الاتفاقية المعدلة على العديد من المزايا والحقوق والتي من أهمها ما يلي:

أهم المزايا التي حصلت عليها المصرية للاتصالات عبر تعديل الاتفاقية

1_ حق الشراء في حال تغير المساهم الرئيسي في فودافون مصر عن طريق حق الشفعة ليشمل البيع المباشر وغير المباشر.

2_ إضافة سياسة توزيع أرباح سنوية تنص على توزيع نسبة 60% من التدفقات النقدية الحرة سنوياً كحد أدنى بدءاً من 2022، بخلاف قيام شركة فودافون مصر بتوزيع أرباح نقدية استثنائية من الأرباح المرحلة بإجمالي قيمة 10 مليارات جنيه خلال 2021.

3_ تقديم فودافون مصر الدعم والتعاون اللازم للشركة المصرية للاتصالات فيما يخص الفحص النافي للجهالة في حالة البيع الجزئي أو البيع الكلي لحصة الشركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر.

4 _ تحسين شروط حق الشفعة بما يسمح للمصرية للاتصالات زيادة فترة تطبيق الإجراءات الخاصة به بجانب اعداد التقييم اللازم عن طريق مستشار مستقل.

5_ حصول المصرية للاتصالات على حق بيع جزء من حصتها لأي مشتري محتمل لحصة مجموعة فودافون، بما لا يتعارض مع أي حقوق أخرى ينص عليها القانون المصري بما في ذلك حق قبول عرض شراء إجباري.

6 _ حق حصول الشركة المصرية للاتصالات على معلومات عن استثمارها في شركة فودافون مصر بشكل دوري.

يأتي ذلك مع ضمان اتفاقية المساهمين رؤية أفضل لاستثمار المصرية للاتصالات بالشركة وتطمئن مساهمي المصرية للاتصالات بأن هذا الاستثمار ما زال يؤتي بثماره، فضلاً عن استمرار تعدد الخيارات المتاحة أمام المصرية للاتصالات للتعامل مع حصتها في شركة فودافون مصر بشكل عملي طبقاً لبنود اتفاقية المساهمين المعدلة بغض النظر عن وجود صفقة محتملة من عدمه.

وتعتبر الصفقة قيد الموافقات الرقابية والقانونية من قبل الجهات المعنية في كلاً من مصر وجنوب إفريقيا، ومن المتوقع الإنتهاء من عملية إتمام نقل الملكية بحلول 31 مارس 2022.

وتسهم هذه الصفقة فى تبسيط نظم إدارة العمليات للشركات التى تعمل بها فودافون فى أفريقيا، وتعظم الإستفادة من الخدمات المالية المتطورة المقدمة لعملائها لتحقيق الشمول المالى.

وتقدر قيمة الصفقة بـ 2.722 مليون يورو على أساس خالٍ من الديون وخالية من النقد. علي أن يتم تسوية حوالى 80٪ من بدل الشراء (1.892 مليون يورو) طريق إصدار 242 مليون سهم عادى جديد من فودافون لشركة فودافون بسعر إصدار 135.75 راند جنوب أفريقى للسهم.

وبموجب شروط اتفاقية البيع والشراء ،يتم تعديل العنصر النقدى فى مقابل الشراء لأى حركة فى صافى الدين ورأس المال العامل المتفق عليه لشركة فودافون مصر بين التوقيع والإغلاق. على هذا النحو ، يحق لشركة فودافون الحصول على حصة 55٪ من النقد الذى تولده فودافون مصر بين التوقيع والإغلاق

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً