اعلان

العروض الترويجية تدعم انتعاش مبيعات الأون لاين خلال موسم الكريسماس

مبيعات هدايا الكريسماس
مبيعات هدايا الكريسماس

يبحث المصريون عن أفضل الأسعار لشراء هدايا عيد رأس السنة 'الكريسماس'، الأمر تجده منصات التجارة الإلكترونية فرصة هائلة لتنشيط مبيعاتها واستقطاب المستهلكين، من خلال تقديم عدد من العروض الترويجية والخصومات على منتجاتها خاصة المتعلقة بمناسبة الكريسماس.

وحسب جهاز تنمية التجارة الداخلية يسجل حجم التجارة الإلكترونية في السوق المصرية 80 مليار جنيه، كما تحتل مصر المرتبة 109 في مؤشر التجارة الإلكترونية العالمي لعام 2020.

10% زيادة في حجم التجارة الالكترونية خلال رأس السنة

وتوقع أحمد الدسوقي خبير التسويق الرقمي، أن تنتعش مبيعات التجارة الإلكترونية بمناسبة قدوم عيد رأس السنة، بنسبة تصل إلى 10%، مشيرا إلى أن أزمة فيروس كورونا أدت إلى تحول نمط الشراء في ظل التباعد الاجتماعي واتباع الإجراءات الاحترازية.

وأضاف الدسوقي، في تصريحات لـ'أهل مصر'، أن أغلب المشتريات تتجه بنسبة أكبر للاكسسوارات والتحف وأدوات الزينة وشجر الكريسماس وبنسبة أقل إلى الأجهزة الإلكترونية والأدوات المكتبية والملابس والأحذية، موضحا أن المطهرات الكحولية وأدوات التعقيم والكمامات تمثل أبرز اتجاهات المستخدمين خلال عمليات الشراء وهو ما يعد ظاهرة أولى من نوعها بالنسبة لهدايا عيد الحب، خاصة أن ذروة الأزمة لم تكن وصلت بذلك الشكل خلال عيد الحب عام 2020.

وأشار الدسوقي إلى أنه من المتوقع أن يزداد حجم الإقبال على شراء هدايا عيد الحب عبر منصات التجارة الإلكترونية بنسبة 50% بسبب أزمة فيروس كورونا.

وكشف تقرير حديث صادر عن مؤسسة we are social لأبحاث الإنترنت، أن متوسط حجم إنفاق المستخدم المصري على التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت خلال شهر يناير الماضي، وصل إلى 79 دولار.

وتوقعت مؤسسات دولية، أن ينمو حجم قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 28.5 مليار دولار بحلول عام 2022.

قسائم الشراء المزيفة وسيلة الهاكرز لخداع المستهلكين

وحذر موقع تك كرانش المتخصص في تكنولوجيا المعلومات، من التهديدات الإلكترونية واستغلال بعض الجهات لهذه المناسبة من خلال إرسال الرسائل المُزعجة والاحتيالية.

من جانبه وأوضح المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات أن جذب انتباه المستخدمين يتم عبر استخدام عبارات جاذبة للنظر في الخانة المخصصة لكتابة الموضوع أو في متن نص رسالة البريد الإلكتروني والتي من شأنها تحفيز المستخدمين على فتح الرسالة، وأصبحت عبارة 'قسيمة' من أحدث أنواع العبارات الجاذبة للنظر في العالم، وغالباً ما يتم استبدال هذه العبارة ببساطة بعبارة 'تخفيضات'، ما يلفت الانتباه إلى السلع أو الخدمات.

وكشف حجاج أنه يتم ارسال عدد من الرسائل التي يعرض فيها المُرسل على المتلقي شراء هدية صغيرة للحبيب في عيد الكريسماس وذلك باستخدام الخصم الذي كان يمكن الحصول عليه عن طريق خدمة القسائم الكبيرة ويعد استخدام خدمات القسائم التجارية وسيلة مشروعة تماماً في الإعلانات، إلا أن شعبيتها تجلب معها تهديدات محتملة لهجمات التصيد، وقد يكون المتصيدون مهتمين بالمستخدمين الذين يملكون أموالاً في حساباتهم، والتي بإمكانهم إنفاقها على الفور عندما يستحوذ أحد العروض على اهتمامهم.

ونصح حجاج المستخدمين بعدم فتح رسائل البريد الإلكتروني من خدمات القسائم التجارية إن لم يكن المستخدم مسجلاً فيها، ويساهم هذا، من ناحية، بالحماية ضد هجمات التصيد الإلكتروني أو الرسائل ذات الشيفرات الخبيثة، مشيراً إلى أنه يحذر المستخدم من تلقي الرسائل الإلكترونية من إحدى خدمات القسائم التجارية التي سبق وقام بالتسجيل فيها التأكيد على حسابه عن طريق الضغط على رابط معين، أو تقديم بطريقة أخرى اسم المستخدم الخاص وكلمة السر، ولا يجب القيام بذلك تحت أي ظرف من الظروف؛ فالمؤسسات الكبيرة لا تطلب أبداً إرسال اسم المستخدم وكلمة السر عبر البريد الإلكتروني، إن أي طلب من هذا القبيل يجب اعتباره محاولة لسرقة الحساب. كما شدد حجاج على عدم فتح أية رسائل من خدمة كبيرة تشير إلى أن المستخدم قد حصل على بعض القسائم، مع أن المستخدم في الواقع لم يطلبها، لا يجب القيام بداً بفتح الرسالة، والأهم من ذلك، لا يجب تحميل أي شيء عن طريق البريد الإلكتروني، وهناك احتمال كبير أن هذا يعرض المستخدم لخطر التهديدات الخبيثة.

WhatsApp
Telegram