ينافس فيسبوك بقوة.. كل ما تريد معرفته عن منصة VK الروسية

منصة VK
منصة VK

في ظل تضييق عمالقة التكنولوجيا مثل «فيسبوك»، و«يوتيوب»، و«تويتر»، الخناق على وسائل الإعلام الروسية، ظهر الحديث عن منصات تواصل اجتماعي روسية بديلة لتلك الشركات العالمية، وعلى رأس تلك المنصات منصة «VK» التي باتت من بين أقوى المنافسين ل«فيسبوك».

كونتاكي موقعٌ روسيٌّ أسسه المدعو 'بافل دوروف' وكلمة فكونتاكي بالروسية تعني التواصل، أي أنه موقعٌ عام للتواصل في روسيا والدول المجاورة لها بل إنه الأكثر شعبيةً، حيث تعتبر روسيا واحدةً من أكثر الدول نشاطًا على وسائل التواصل الاجتماعي في أوروبا ويعود الدور الأكبر لذلك هو نجاح موقع vk الشبيه جدًا بموقع التواصل فيسبوك الذي يجمع كل بلدان العالم، وهو الأشهر كونه يشكل صلة وصلٍ بين هذه البلدان بشكلٍ سهلٍ ومريحٍ، بينما موقع vk الروسي يستهدف منطقةً جغرافيةً واحدةً ومع ذلك أصبح ناجحًا بشكلٍ كبيرٍ لأنه لا يهدف للانتشار في أوسع نطاقٍ من العالم بل يسعى لتلبيه احتياجات جمهوره المحدود، ومع الوقت بدأ هذا الجمهور بالازدياد حتى وصل للعرب كونه يحتوي على العديد من اللغات من بينها العربية.

مزايا موقع vk

هو موقع تواصلٍ اجتماعيّ كغيره من مواقع التواصل، حيث يمكنك من خلاله نشر الصور والفيديوهات ومشاركتها مع الآخرين كالفيسبوك تمامًا، كما يمكنك التعليق والتقييم على المنشورات والقصص، بالإضافة لإمكانية المراسلة عبر تطبيقٍ يدعى vk Messenger وإرسال رسائلَ أو إنشاء محادثاتٍ جماعيةٍ، ويسمح للمستخدمين أيضًا بإرسال جهات اتصال وإنشاء مجموعاتٍ وصفحاتٍ عامة، ومشاركة الصور والصوت والفيديو وحتى تشغيل ألعاب.

يعتبر أهم اختلافٍ بينه وبين غيره من المواقع الأخرى أن غالبية مستخدميه في أوروبا الشرقية وخصوصًا روسيا حيث يضم أكثر من 70 مليون مستخدمٍ نشط يوميًّا، لهذا السبب لا يزال مجهولًا نسبيًّا في أمريكا الشمالية. يضم VK أكثر من 60 مليون مستخدمٍ روسي وأكثر من 460 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، في المقابل لدى Facebook حوالي 10 ملايين فقط.

منصة VK

فرق التسويق أيضا يلعب دورًا في الاختلاف فالشركات التي تحاول دخول سوق أوروبا الشرقية تستخدام VK كمنصة ارتباطٍ حيث توصل الرسالة لملايين الأشخاص في روسيا على موقعٍ يثقون به بدرجةٍ كافيةٍ.

خصائص تقنية

العثور على الأشخاص المستخدمين على موقع vk أسهل بكثيرٍ مما تتخيل، فعلى خلاف الفيسبوك الذي يقوم بالبحث عن الأشخاص على أساس الاسم فقط، vk يستخدم تقنيةً أوسع للبحث بسهولةٍ مما يسهل التواصل بشكلٍ أكبر من المواقع الأخرى، حيث يمكنك كتابة معلوماتٍ محددة خاصة بشخصٍ ما لتستطيع العثور عليه، وسيقوم الموقع بالبحث عن تلك المعلومات ليساعدك في إيجاد ذلك الشخص.

أفضلية استخدام VK مقارنة بفيسبوك

يعد موقع فكونتاكتي أكثر تسليةً وفائدةً واستخدامه أسهل مقارنةً مع الفيسبوك، وهذا السبب لعب دورًا كبيرًا في سرعة انتشاره فقد تم تأسيسه عام 2006 ولقى بعدها رواجًا كبيرًا بسرعةٍ قياسيةٍ، بالإضافة إلى ذلك فخاصياته المتعلقة بنشر الصور وغيرها جعلت الناس يميلون لاستخدامه أكثر، فيمكنك مثلًا نشر مقاطع فيديو طويلة جدًا بعكس الفيسبوك الذي لايسمح لك بنشر مقاطعَ تتجاوز مدتها دقائق فقط>

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتينياهو: عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة تمثل يوما صعبا على إسرائيل