اعلان

تفاصيل إطلاق «my Rx» أول روشتة إلكترونية في أفريقيا لدعم المرضى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف أحمد هاشم أحد مؤسسي موقع «my Rx» المتخصص في كتابة الروشتة الإلكترونية أنه من خلال دراسته فى الأكاديمية البحرية بالإسكندرية، تمكن بالتعاون مع زملائه بكليات الصيدلة والهندسة وحاسبات ومعلومات، من إطلاق الموقع خلال الفترة الماضية بهدف مواجهة التداعيات السلبية لكتابة الروشتات الطبية بخط يدوي وما ينتج عنها من صعوبة قراءة أسماء أنواع العلاج.

وأضاف هاشم في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن فكرة المنصة تقوم على التسجيل فيها من قبل الأطباء والمرضي، حيث تمكن الطبيب من كتابة الروشتة إلكترونيا من خلال وجود اختيارات لأسماء الأدوية المختلفة، ثم إرسال هذه الروشتة لـ«ملف» المريض الذي يستطيع بدوره فتحها من خلال هاتفه الشخصي.

احمد هاشم

وأشار هاشم إلى أن هذه الروشتات يتم تجميعها فى ملف إلكترونى، وتخزينها على المنصة، وبالتالى تكون ملف طبي للمريض، تساعد أى طبيب بعد ذلك فى معرفة كل المعلومات الصحية عن المريض، وبالتالى يتمكن الطبيب أو حتى الصيدلى من معرفة التشخيصات السابقة والأدوية السابقة وتكون رؤية طبية تساهم فى إنقاذ حياة المريض إن تعرض لأى خطر.

وأكد مؤسس موقع «my Rx» أنه تم الاعتماد على دراسات وأحصائيات منها آخر دراسة للمعهد الوطنى لكلية الطب والأطباء فى الولايات المتحدة الأمريكية التى كشفت عن وفاة أكثر من 7000 شخص فى الولايات المتحدة سنويا فضلا عن إصابة أكثر من نصف مليون شخص بأمراض خطيرة نتيجة ذلك الأمر، بسبب «الروشتات» المكتوبة بخط سئ.

وقال هاشم أن الخط السئ للطبيب المعالج، والذي يجعله يكتب روشتة قد لا يقرأها الصيدلي بطريقة صحيحة، مما يتسبب فى صرف أدوية خاطئة تضر المريض بل وقد تقتله، لذا فكرنا فى حلول مناسبة لتفادى هذا المشكلة، ولذلك جاءت فكرة اطلاق هذا التطبيق لمساعدة الطبيب على كتابة «روشتة إلكترونية» ليتمكن المريض من قراءتها بسهولة بل والاحتفاظ بها.

وحسب دراسة للمعهد الوطنى لكلية الطب والأطباء هناك أسباب تدفع الطبيب لكتابة «الروشتة» بخط سئ منها ضيق حجم ومساحة الورقة التي يكتب عليها الطبيب الأدوية ، أما السبب الآخر فمرتبط بازدحام مواعيد الطبيب، ما يجعله يكتب الدواء بسرعة مع التركيز على توضيح الأحرف الأولى المميزة للدواء، دون غيرها لأن سوء خط الطبيب له مضاعفات خطيرة تفوق صعوبة قراءة الخط أو فهمه.

وتابع هاشم أن فكرة التطبيق تدعم استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، بهدف رقمنة النظام الصحي لمواكبة التحول الرقمي مشددا على دور دعوة الرئيس للشباب فى المساهمة فى عملية الرقمنة، وهو ما حاولنا فعله من خلال التطبيق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً