وزير الشباب يشهد توقيع عقد أول حاضنة أعمال للألعاب الإلكترونية

جانب من التعاون
جانب من التعاون
كتب : اهل مصر

شهد  الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، توقيع عقد تعاون مشترك بين أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا مؤكداً ان الاهتمام بالالعاب الإلكترونية ياتى من خلال حزمة من القرارات لتحصل مصر على حقها الطبيعى من الاستثمار في هذه الرياضة التى يمارسها اكثر من ٢.٥ مليار من سكان العالم، وتتخطى استثماراتها ٢٠٠ مليار دولار.

ويأتى توقيع عقد الحاضنة كبداية للاستثمار فى هذا المجال عربيا وافريقيا مع شركاء التنمية الرياضية وتوحيد الجهود والمقومات للكشف عن المواهب فى مجال الرياضة والابتكار وريادة الاعمال، وقد تمت الموافقة على تعديل اسم الاتحاد الى الرياضة الالكترونية لتتماشى مع التوجه الدولى فى هذا المجال. .

وجاء العقد بين الاكاديمية ويمثلها الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية والأتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية ويمثله الصحفى شريف عبد الباقي، رئيس الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية بهدف إنشاء أول حاضنة أعمال متخصصة في الألعاب الألكترونية.

وبرعاية من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى والقائم بأعمال وزير الصحة، وقام بالتوقيع الدكتور عمرو فاروق نائب رئيس الاكاديمية.

وأوضح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أن حاضنة الألعاب الالكترونية هى إضافة جديدة لباقة الحاضنات التكنولوجية التابعة للبرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية 'انطلاق' والذى تم تصنيفه من المشروعات القومية الكبرى من قبل الهيئة العامة للاستعلامات فى  2018؛ ليصبح بذلك عدد الحاضنات التكنولوجية التابعة للأكاديمية 47 حاضنة منذ انشاء البرنامج عام 2016 وحتي الآن، مشيراً إلى أن برنامج الحاضنات التكنولوجية 'انطلاق' يهدف إلي اكتشاف الأفكار الجديدة واحتضان أصحابها من المخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلاب السنوات النهائية في الجامعات المصرية (مشروعات التخرج)، وتوفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة حتى الوصول بها إلى شركات تكنولوجية ناشئة بغية تحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية تحقيقاً لهدف الاقتصاد المعرفي.

جانب من التعاون

وعن برنامج 'انطلاق' قال صقر انه قد تم مراعاه توزيع الحاضنات على ربوع مصر المختلفة لتخدم أكبر قاعدة من المستفيدين، لافتاً أن عدد الشركات الناشئة التى تم احتضناها فى برنامج الحاضنات التكنولوجيه التابع للأكاديمية بلغ 182 شركة، وتم تخريج 151 شركة، وخلق أكثر من 954 فرصة عمل للشباب، وبلغ إجمالى التمويل على الحاضنات 120 مليون جنيه.

في سياق متصل أعرب الصحفى شريف عبد الباقى، رئيس الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية عن سعادته بحصول الأتحاد على تمويل حاضنة الألعاب الإلكترونية من خلال نافذة برنامج 'انطلاق' التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

وأكد عبدالباقى أن الإتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية دائماً ما يضع نصب أعينه ضرورة أن يكون هناك ألعاب مصرية فى هذا المجال الحيوي الذى يجذب عشرات الملايين من شباب مصر، ومليارت من شباب العالم والتي أصبحت صناعة تتعدى ٢٠٠ مليار دولار سنوياً وتحقق معدلات نمو متسارعة خاصة بعد انتشار الصناعات المرتبطة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي وكذلك صناعات الهاتف المحمول والذى أصبح بمثابة منصات لممارسة هذه الألعاب الرياضية والذهبية والتى أصبح لها استخدامات فى مجال التعليم والتعلم وتوصيل الرسائل والحفاظ على الهوية الثقافية والعلمية للمجتمعات والشعوب.

 

وأضاف عبد الباقى أن الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية من خلال حاضنة الأعمال  سوف يعمل على برمجة وتطوير لعبات رياضية إلكترونية من خلال الأجهزة الرقمية وبالتعاون مع الإتحادات الرياضية لتكون بمثابة إحدى أدوات نشر هذه الألعاب البدنية وتعاليم مبادىء وقوانين وفنون هذه اللعبات لدى قطاعات الشباب والنشىء وجذبهم لممارسة الرياضة بدنياً وذهنياً.

كما سيتم جذب شباب ورواد الأعمال والشركات الناشئة فى مجال الألعاب الإلكترونية إلى الحاضنة ودعم مشروعاتهم فنياً وتسويقياً لفتح آفاق العمل لهم فى هذه الصناعة الإستراتيجية وانه شارك الإتحاد من النواحي الفنية والتكنولوجية الجمعية المصرية للإلكترونيات والإتصالات والبرمجيات (اتصال) والتى تمثل تحالف مؤسسات المجتمع المدنى بهذه الصناعة، والتى تمتلك الخبرات البشرية والفنية فى مجال الحاضنات.

 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً