اعلان

حملات رقابية على فروع الشركات لمراجعة بيانات عملاء الإنترنت والمحمول |خاص

شركات الاتصالات
شركات الاتصالات

شنت لجان رقابية بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حملات تفتيش على فروع ومنافذ شركات المحمول الأربعة العاملة بالسوق المصري خلال الأيام القليلة الماضية، بهدف مراجعة صحة تعاقدات الإنترنت والهاتف المحمول والأرضي والتحقق من سلامة بيانات العملاء، بالإضافة إلى التأكد من عدم احتفاظ الفروع بأية بيانات تخص العملاء خارج النظام البرمجي للشركة.

وقالت مصادر مطلعة لـ "أهل مصر"، إن اللجان اتخذت إجراءات رادعة تجاه الفروع المخالفة والتي تمثلت في إغلاق كامل وتوقيع غرامة مالية تتجاوز 100 ألف جنيه على الفرع الواحد بمختلف المحافظات والأقاليم مشيرة إلى أنه من المقرر الإعلان عن نتائج الحملات بشكل مجمع خلال الفترة المقبلة ونشر تقارير التزام الشركات بتعليمات الجهاز.

ونوهت المصادر أن تلك الحملات تأتي في إطار دور الجهاز الرقابي نحو سوق الاتصالات والحد من ظاهرة تسريب بيانات عملاء الاتصالات والحفاظ على خصوصية المعلومات ومنع تداولها مشددة على أهمية وضرورة استمرار تلك الحملات على مستوى محافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة؛ من خلال التنسيق بين الجهاز وشركات المحمول في مصر لضمان تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وكشفت المصادر أن تلك الحملات تأتي نتيجة تلقي تنظيم الاتصالات مجموعة من الشكاوى بخصوص إتاحة بيانات العملاء لشركات أخرى لأغراض تسويقية ضمن بنود تعاقدات خدمات الاتصالات والإنترنت بمجرد إمضاء العقود باعتبارها شروط للتعاقد بما يخالف قانون حماية البيانات الشخصية المصري رقم 151 لسنة 2020 منوهة أن نموذج العقد تقدمه الشركات بصورة منفردة وتعرضه على العملاء بشكل إجباري ليوافق العميل عليه كما هو أو رفضه دون الحق في تغيير مصطلحات الشروط والأحكام التي يتضمنها.

ووفقا لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 بشأن تنظيم الاتصالات والتراخيص الصادرة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للشركات المرخص لها لتقديم خدمات الاتصالات والإنترنت في مصر تنص مادة (22) على التزام الشركات بالحفاظ على سرية وخصوصية بيانات المستخدمين وعدم الإفصاح عنها إلا بإذن قضائي أو برضاء المشترك مع إعلامه بذلك بتوقيع منفصل وذلك وفقاً لأحكام القانون والترخيص الصادر من الجهاز إلى الشركة المرخص لها.

وحسب تقرير مؤشرات القطاع التكنولوجي الصادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سجل عدد مشتركي الهاتف المحمول نحو 93.37 مليون مشتركًا بنهاية يناير 2022 مقارنة بنحو 97.76 مليون مشترك بنهاية يناير 2021، بنسبة تراجع سنوي بلغت 4.49 %. بينما ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت عبر المحمول إلى 63.94 مليون مستخدم بنهاية يناير 2022، مقارنة بنحو 50.49 مليون مستخدم خلال يناير 2021، بمعدل نمو سنوي 26.65 %.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة