المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

«الاتصالات» تشارك في مؤتمر الحوكمة الإلكترونية لبحث استخدام التقنيات التحول الرقمي

أهل مصر
 وزارة الاتصالات
وزارة الاتصالات
اعلان

تشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في مؤتمر الحوكمة الإلكترونية، المنعقد في الفترة من 10 إلى 12 مايو بتالين، إستونيا، وأيضًا عبر الإنترنت.

ويتولى تنظيم المؤتمر أكاديمية الحوكمة الإلكترونية بإستونيا، بالشراكة مع مركز الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي للرقمنة من أجل التنمية. ويُعد المؤتمر أكبر حدث للحوكمة الإلكترونية على الساحة الدولية، ومن المتوقع أن يشارك به ما يقرب من 300 شخص.

ويتضمن المؤتمر عدة مناقشات حية ومجموعة متنوعة من ورش العمل، ويقدم فرصة لتبادل الأفكار وتعزيز الاتصالات مع صناع القرار والاستراتيجيين ورجال الأعمال المعنيين بالحوكمة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم.

وسيشارك نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، كمتحدث في جلسة ينظمها مركز الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي للرقمنة من أجل التنمية. وستناقش الجلسة موضوع تطوير الخدمات العامة الرقمية في إفريقيا.

وتهدف إلى تبادل الخبرات العملية والدروس المستفادة والخطوات المستقبلية استنادًا إلى أمثلة من الحياة الواقعية حول التحول الرقمي في البلدان الأفريقية.

ويركز مؤتمر الحوكمة الإلكترونية هذا العام على موضوع "الحوكمة المرنة واستخدام التقنيات الجديدة لتحقيق التحول الرقمي ورفعه إلى مستوى جديد".

وسيتناول ركيزتين رئيستين، هما المرونة والتماسك. وفيما يتعلق بمحور المرونة، سيتم مناقشة عدة موضوعات منها عناصر تمكين نظام بيئي رقمي مرن يستجيب للأزمات؛ وكيفية حماية أمن البيانات الرقمية وقدرة النظام البيئي على التعامل مع أنظمة أخرى أثناء الأزمات؛ وكيفية إشراك الجهات والمواطنين والتعاون مع جهات خارجية؛ والأدوات التي يحتاجها المواطنون والحكومات لحماية أنفسهم في الفضاء السيبراني.

وفيما يخص محور التماسك، سيناقش المؤتمر عدة نقاط من بينها: شكل الحكومة المتماسكة التي تلبّي توقعات المواطنين والشركات؛ وكيفية تنفيذ نهج حكومي متماسك، مع قدرة النظام البيئي على التعامل مع أنظمة أخرى وباستخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، ومخاطر ذلك؛ ودور المواطنين في الحكم المتماسك، هل هم مستخدمون فقط أم مزودو معلومات للحكومة أم شركاء في بناء مجتمع رقمي؛ وكيفية تطوير خدمة إلكترونية على أعلى مستوى.

عاجل
عاجل
فرانكفورت الألماني يتوج ببطولة الدوري الأوروبي للمرة الثانية في تاريخه