المشرف العام على التحرير داليا عماد

وزير الاتصالات: زيادة أعداد المتدربين ببرامج شبكات الألياف الضوئية بالمنيا

أهل مصر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

زار، اليوم الإثنين، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، محافظة المنيا؛ لافتتاح وتفقد عدد من مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمبادرة حياة كريمة فى قرى المحافظة؛

برفقة أسامة القاضى محافظ المنيا.

وعقد وزير الاتصالات، اجتماعا موسعا مع المحافظ حضره القيادات التنفيذية بالمحافظة وقيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمقر ديوان عام المحافظة؛ تم خلاله استعراض آخر مستجدات العمل فى مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، وبناء القدرات الرقمية، والتحول الرقمى بمحافظة المنيا، كما تم مناقشة آخر التطورات فى مشروعات الوزارة فى قرى حياة كريمة بالمحافظة.

وأشاد "طلعت" بالتعاون المثمر بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة المنيا لدعم جهود التحول الرقمى بالمحافظة؛ مؤكدا أن المنيا تشهد نهضة رقمية وتكريس لكل محاور مصر الرقمية وهو ما يؤكد على امتلاكها لقدرات وكوادر متميزة يجب الاستثمار فيها وتنميتها.

وأشارإلى أن أبناء محافظة المنيا هم الأولى بالعمل في مشروعات مد كابلات الألياف الضوئية بالمحافظة؛ حيث وجه بزيادة أعداد المتدربين في برامج شبكات الألياف الضوئية المقدمة من المعهد القومي للاتصالات، وتوفير فرص عمل لخريجي هذه البرامج للالتحاق بمشروع تطوير البنية التحتية للاتصالات وصيانة وإدارة كابلات الألياف الضوئية التى تمدها الشركة المصرية للاتصالات فى قرى حياة كريمة بمحافظة المنيا.

وأضاف وزير الاتصالات، أن الزيارة ستشهد تفقد وافتتاح عدد من مشروعات الوزارة فى قرى حياة كريمة ومنها المتعلقة بتطوير البنية التحتية للاتصالات ومتابعة خطة نشر أبراج المحمول، وتفقد وافتتاح مجموعة من مكاتب البريد بعد تطويرها، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات المتعلقة بتفقد أنشطة وبرامج الوزارة فى مجال تنمية القدرات الرقمية، خاصة وأن بناء الإنسان يعد حجر الزاوية في استراتيجية مصر الرقمية؛ مؤكدا على أنه سيتم زيادة التعاون مع محافظة المنيا، خلال الفترة المقبلة؛ لتحقيق المزيد من الإنتاجية.

كما استعرضت المهندسة غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون التطوير المؤسسى، والدكتور محمد إبراهيم نائب محافظ المنيا، أبرز ما تم إنجازه والخطط المستقبلية فى مشروعات التعاون المشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة المنيا في مجال التطوير المؤسسى ودعم جهود التحول الرقمى بالمحافظة.

وتفقد الدكتور عمرو طلعت، واللواء أسامة القاضى، إدارة التحول الرقمى ونظم المعلومات بمحافظة المنيا التى تم إنشاؤها وتجهيزها على أحدث مستوى.

كما التقى وزير الاتصالات ومحافظ المنيا، بمجموعة من الشباب من الملتحقين وخريجى البرامج التدريبية بمركز إبداع مصر الرقمية "كرياتيفا" بالمنيا.

ودار نقاش مفتوح بين الوزير وعدد من الشباب من أبناء المحافظة الذين حصلوا على برامج الوزارة التدريبية فى مركز إبداع مصر الرقمية؛ كما استمع الوزير إلى تجارب عدد من الشباب من خريجى البرامج التدريبية المقدمة من خلال مركز إبداع مصر الرقمية.

وأكد طلعت، فى كلمته، أن استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تستهدف إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية بكل محافظة باستثمارات ٤.٢ مليار جنيه؛ داعيا الشباب إلى متابعة باقى المبادرات التى تطلقها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واستكمال مسيرة التعلم والتطور لمواكبة المستجدات التكنولوجية العالمية.

يذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم بنشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى المحافظات بهدف رعاية الإبداع وتشجيع وتحفيز العمل الابتكارى، ودعم رواد الأعمال وتوفير التدريب التقنى لتأهيل الشباب لمُتطلبات سوق العمل المحلى والدولى فى مجال تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال؛ حيث تضم المراكز المعامل التكنولوجية المتخصصة، ومراكز للتدريب ولعقد الندوات وورش العمل، والحاضنات التكنولوجية لإنشاء وتطوير قدرات الشركات الناشئة والربط بين الشباب والمستثمرين وكبرى الشركات العالمية والمحلية العاملة فى مجالات دعم الإبداع وريادة الأعمال.

وشملت المرحلة الأولى من المشروع إنشاء 8 مراكز إبداع مصر الرقمية، وجارى العمل على إنشاء 19 مركزا آخرين.

ومن المقرر أن يتضمن برنامج زيارة وزير الاتصالات لمحافظة المنيا تفقد وافتتاح عدد من مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بمبادرة حياة كريمة فى قرى المحافظة، حيث من المقرر أن يقوم الوزير بافتتاح مكتبين للبريد بالمحافظة، وكذلك تفقد مشروع مد كابلات الألياف الضوئية بقرية معصرة ملوى ضمن مبادرة حياة كريمة، وتفقد سير العملية التدريبية فى مركز تدريب الشركة المصرية للاتصالات بالمنيا الجديدة، وأعمال التدريب فى برامج بناء القدرات الرقمية ومحو الأمية الرقمية لمواطنى قرى حياة كريمة.

ومن المقرر أن يشارك الوزير فى فعاليات ندوة للتثقيف الرقمى لأهالى قرية معصرة بمركز ملوى.