اعلان

واتساب يطّور مزايا جديدة وأسلوب مبتكر للتجسس في فيسبوك وإنستجرام

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعمل شركة "ميتا" باستمرار على تطوير مزايا جديدة على تطبيق الدردشة "واتساب"، خاصة ما يتعلق بالمجموعات، لتجعل من "واتساب" منافسًا لدودًا لتطبيقات العمل الجماعي كتطبيقات Slack أو Discord وغيرها.

ورفعت "ميتا"، في شهر مايو 2022 ، حجم الملفات المتبادلة إلى 2 جيجا بايت، كما زاد "واتساب" أيضًا عدد المشاركين في المجموعة من 256 مشاركًا إلى 512 مشاركًا.

وفي أبريل 2022، أطلق "واتساب" وظيفة Communities التي تتيح لمجموعات من الأشخاص تنظيم مناقشاتهم بشكل أفضل في مجموعات الدردشة كتطبيقات Slack أو Discord ، التي تقترح مزايا تسهل تنظيم المناقشات بين الزملاء أو داخل المجتمعات، حيث يمكن لنفس مجموعات الأشخاص إنشاء عدة قنوات حسب الموضوعات المناقشة لإجراء مناقشات أكثر تنظيمًا.

وسيتيح "واتساب" أيضا جمع مجموعات مختلفة في هيكل واحد، بحيث سيتمكن الأعضاء من تلقي الإشعارات المرسلة إلى المجتمع الأوسع، خلال الدردشة في مجموعات أصغر تم إنشاؤها حول مجالات اهتمام محددة.

وكذلك ستوفر "ميتا" لمسؤولي Admin مجموعات"واتساب"، أدوات تساعدهم في إدارة المحتوى، بما في ذلك إمكانية إرسال إشعارات إلى جميع أفراد المجتمع والتحكم في إمكانية إضافة مجموعات جديدة.

وكذلك يعمل مطورو "واتساب" على توسيع الحد الأقصى لعدد المشاركين في مكالمة الفيديو إلى 32 شخصًا.

وفي هذا الإطار يعمل "واتساب" أيضًا على تعزيز قدرات مديري المجموعات، ويمكن حاليًا لهؤلاء اختيار من يمكنه الدخول إلى المجموعة، ويمكنهم أيضًا إزالة الأشخاص من المجموعة.لكن ليس لديهم أي سلطة أو قدرة لتعديل المحتوى.

وبدأت "ميتا" تجربة ميزة تسمح لمسؤولي المجموعات بحذف أي رسالة غير مرغوب فيها، وذلك تحسبًا لإدارة ميزة جديدة منتظرة تتيح للمستخدمين تعديل رسائلهم بعد يومين من إرسالها.

ويمكن استغلالها لإرسال محتوى غير مرغوب فيه في المجموعات، عن طريق الخداع في المشاركة بشكل طبيعي في محادثات جماعية معينة، ثم القيام بتعديل المداخلة في محاولة للتصيد أو نشر برمجيات خبيثة، أطلقت "ميتا" الإصدار التجريبي لتلك الميزة التي تتيح لمسؤولي المجموعات بحذف أي رسالة غير مرغوب فيها، للحد من هذه المخاطر.

ومن المزايا الجديدة الأخرى التي تعمل شركة "ميتا" على تطويرها لتطبيق "واتساب"، ميزة استعادة الرسائل المحذوفة عن طريق الخطأ، بحيث ستظهر إشارة Undo أو إلغاء عند حذف أي رسالة لاسترجاعها.

وتتوفر هذه الميزة لبعض مختبري الإصدار التجريبي في أخر تحديث تجريبي من متجر "جوجل بلاي".

وكل هذه التحديثات منتظرة في الأسابيع المقبلة و يمكنكم مراقبة تحديث تطبيق "واتساب" على هواتفكم للحصول على هذه المزايا الجديدة، ومع كل هذا المجهود الذي تقوم به شركة "ميتا"، ظهر أسلوب خفي لتتبع تطبيقي "فيسبوك" و"إنستجرام" للمستخدمين.

وتسمح تطبيقات "فيسبوك" بتتبع نشاط المستخدمين على الشبكة، غير أن حدود التتبع تجاوزت كل اعتبار، حين كشف مؤخرًا المهندس السابق في شركة “جوجل”، Felix Krause عن حيلة تلجأ إليها كل من منصتي "فيسبوك" و "إنستجرام" لتعقب المستخدمين.

فعند الضغط على رابط موقع إلكتروني داخل تطبيقات "فيسبوك" و"إنستجرام"، لا يتم فتحه من خلال متصفح الويب الذي اختاره المستخدم سواء كان "سافاري" أو "فايرفوكس"، وإنما من داخل التطبيقات، وتقوم تلك التطبيقات بحقن كود Java "الجافا سيكربت" في كل موقع يزوره المستخدم.

وهو ما يتيح لميتا تتبع جميع الإجراءات التي يقوم بها المستخدم على هذه المواقع، كأي رابط أو زر يضغط عليه أو الاستمارات التي يملأها وغير ذلك، أي بمعنى أوضح التجسس بشكل كامل على المستخدم.

ورد متحدث باسم "ميتا" على اكتشاف فيليكس كراوس: بأن حقن كود "الجافا سيكربت" هو تجميع أحداث عمليات الشراء التي تتم من خلال المتصفح داخل التطبيق ، ولحفظ معلومات الدفع لأغراض الملء التلقائي، ودائما حسب المتحدث باسم شركة "ميتا ": "لجمع بيانات المستخدم للقياس او للإعلانات المستهدفة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً