اعلان

الاتصالات» : توفير التقنيات المطلوبة لدعم منظومة التشخيص عن بعد بمستشفى سموحة الجامعي

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

زار الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظ الإسكندرية محمد الشريف مستشفى سموحة الجامعى للأطفال التى تقدم خدماتها الطبية ضمن منظومة المبادرة الرئاسية للتشخيص عن بعد، بالتعاون بين كل من وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصحة والسكان، والتعليم العالي، بهدف رفع كفاءة وتطوير الخدمات الطبية والصحية المقدمة للمواطنين من خلال الاستفادة من تفعيل تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة في المنظومة الصحية.

جاء ذلك في استقبال الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية، والمهندسة هدى دحروج استشارى التنمية المجتمعية الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقد أكد الدكتور عمرو طلعت على حرص الوزارة على تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة فى دعم المنظومة الصحية بشكل أكثر فاعلية وكفاءة وسرعة، وتحقيق أقصى استثمار للموارد المتاحة من خلال توفير التقنيات الفنية المطلوبة من أجهزة وتطبيقات و خطوط الاتصال بسرعات مناسبة، وإتاحة خدمات الاستضافة الكاملة لمنظومة التشخيص عن بعد.

وشدد طلعت أن ذلك يتم استنادا إلى وجود بنية رقمية مهيأة لتقديم هذه الخدمات المطورة، إضافة إلى تركيب وتشغيل وحدات التشخيص عن بعد فى المستشفيات المنوطة بتشغيل الخدمة، وذلك بهدف التيسير على المواطنين فى الحصول على الخدمات الطبية بأعلى مستوى من الكفاءة، وضمان وصول الخدمات الطبية لجميع المواطنين على مستوى الجمهورية.

وتأتى أهمية منظومة التشخيص عن بعد فى التعاون المثمر بين وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصحة والسكان، والتعليم العالي، للمساهمة فى إنقاذ العديد من الحالات الصعبة للمرضى من الأطفال وكبار السن ممن يصعب الوصول إليهم بشكل سريع.

كما تتيح منظومة التشخيص عن بعد تقديم الاستشارات الطبية من كبار الأطباء والاستشاريين فى كليات الطب التابعة للمستشفيات الجامعية، الأمر الذى يسهم فى تنمية مهارات الممارسين من الأطباء ومسؤولى الخدمة بالمنشآت الصحية والاستفادة من تقنيات التعلم عن بعد. إلى جانب المساهمة فى إنشاء قواعد بيانات للمرضى مُزودة بالتاريخ المرضى والعلاجي، فضلاً عن المساهمة فى دعم متخذى القرار عن طريق إمدادهم ببعض التقارير والإحصائيات عن طريق أحدث التقنيات المتاحة.

وقد حققت المبادرة منذ إطلاقها ارتفاعا ملحوظا فى أعداد الحالات التى تمت مناظرتها عن طريق المنظومة وازدياد معدلات التشغيل لتبلغ أكثر من 2000 حالة خلال شهر أغسطس الماضى وجارى العمل حاليا على إضافة وحدات تشخيص عن بعد للعمل بالمنظومة فى أماكن جديدة تحتاج لهذه الخدمات الصحية.

وخلال الزيارة شهد طلعت والشريف، تحربة حية للتشخيص عن بعد بين أطباء المستشفى وحالة أطفال مبتسرين فى محافظة البحر الأحمر فى إطار ما تقدمه المبادرة الرئاسية للتشخيص عن بعد من خدمات طبية للمناطق النائية والأكثر احتياجا.

يذكر أن الدكتور عمرو طلعت قد قام اليوم بزيارة لمحافظة الإسكندرية لافتتاح عدد من مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد؛ حيث زار صباح اليوم ديوان عام محافظة الإسكندرية، كما افتتح المقر الجديد لشركة فودافون للخدمات الدولية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال