اعلان

أسامة حرفوش : «جرابتك» تستهدف دخول 6 أسواق أفريقية جديدة..وضم جميع مقدمي خدمات توصيل الطعام بنهاية 2022 (حوار)

:

اسامة حرفوش
اسامة حرفوش

قال أسامة حرفوش مدير عام شركة 'جرابتك'،المتخصصة في تكنولوجيا المطاعم، أن شركته تستهدف نسبة نمو حجم أعمالها، بمعدل يترواح بين 30% إلى 35% بنهاية 2023، مشيرا إلى أن الشركة تركز خلال المرحلة الأولى، على الانتشار في القاهرة والاسكندرية، ثم استكمال التوسع تدريجيا بباقي المحافظات، خلال المراحل المتتالية.

35% نسبة نمو أعمال الشركة..

وكشف حرفوش في حواره لـ«أهل مصر»، أن الشركة تركز على التعاقد مع جميع مقدمي خدمات توصيل الطعام في مصر، قبل نهاية العام الحالي، مبيناً أن الشركة تفاوض عدد منهم في الوقت الحالي، مثل منصات 'المنيوز' و'يلا في السكة'، إلى جانب انضمام 'طلبات' و'جوميا فود' و'مرسول' فضلا عن التوجه لتقديم خدمات الشركة لمقدمي خدمات البقالة، مثل التفاوض مع 'ذا جروسر'و'جورميه'.

وتابع حرفوش أن 'جرابتك'، تجري نحو مليون طلب شهرياً في أكثر من 17 سوق متنوع، موضحا أن الشركة تستهدف خدمة أكثر من 3 آلاف موقع ومنطقة جغرافية بحلول منتصف 2023، حيث تتخطى نسبة الانتشار 100% بشكل شهري، في الوقت الذي تستهدف خطة الشركة لتشغيل 70 موظف، بنهاية العام الجاري.

تنفيذ مليون طلب شهرياً

وأكد حرفوش، أن الشركة الأم تستهدف اتخاذ مصر مركز لتوسعها في السوق الأفريقية، بعدد من البلاد التي تشهد تنامي الخدمات الرقمية، بما فيها توصيل الطعام، مثل المغرب ونيجيريا وأوغندا وجنوب أفريقيا وساحل العاج وغانا.

تنفيذ جولة تمويلية جديدة لنشر خدماتنا بالمنطقة

وأوضح حرفوش، أن الشركة تخصص نحو 5 مليون دولار استثمارات توسعها في السوق المصري، حتى نهاية العام المقبل 2023، مضيفاً أن الشركة الأم 'جرابتك' تستهدف القيام بجولة تمويلية جديدة تصل إلى 25 مليون دولار خلال الفترة من نهاية 2022 إلى مطلع 2023.

ولم يكشف حرفوش، عن المستثمرين بتلك الجولة أو بنوك الاستثمار أو مسرعات الأعمال، لحين انتهاء المفاوضات، منوها أن الصناديق الاستثمارية التي موّلت 'جرابتك' منذ انطلاق أعمالها مستمرة في شراكتها معها، موضحا أن الهدف من تلك الجولة دعم أعمال الشركة والتغلب على التحديات التي تواجهها.

وأكد أن مناخ الاستثمار مناسب لتطوير بيئة عمل 'جرابتك'، في السوق المصرية خاصة مع النمو المتسارع لمجال تكنولوجيا المطاعم، فضلا عن زيادة ايرادات الشركة بشكل مستمر وتدريجي، منذ دخولها مصر إلى الآن، لافتاً إلى أن الشركة تستهدف إلى الوصول إلى معدل متوسط من الربحية خلال عامين بحلول منتصف 2024، متابعاً أن خطة 'جرابتك' لا تركز على تنفيذ صفقات استحواذ على شركات صغيرة خلال الوقت الحالي.

130 ألف مستفيد من التعاون مع بنك الطعام المصري

وصرح حرفوش، أن الشركة تستهدف التركيز على دعم عملية تدريب الكوادر البشرية، وتأهيل مهاراتهم التقنية بمجال عملها، من خلال تدشين أكاديمية تدريبية ملحقة بها قبل نهاية العام الجاري تسهم في رفع كفاءة العاملين وتكيفهم مع بيئة عمل 'جرابتك'، مبيناً أن ذلك يأتي ضمن نطاق المسئولية المجتمعية للشركة، بالإضافة إلى التعاون مع بنك الطعام في توزيع مستهدفاته من الأغذية والأطعمة، بما يخدم أكثر من 130 ألف مستفيد.

اسامة حرفوش

وقدر حرفوش، حجم سوق توصيل الطعام في مصر، بنحو 155 مليون دولار وذلك مقابل عملية التوصيل فقط دون حساب تكلفة الطعام، فيما يصل حجم السوق بدولتي الامارات والسعودية نحو 2.7 مليار دولار و4.9 مليار دولار على الترتيب، موضحا أن عدد عملاء سوق التوصيل في مصر، يبلغ نحو 7.8 مليون مستخدم في الوقت.

معدلات نمو السوق المصرية

وتابع أن مؤشر 'ستاتيستا'، ‏المتخصص في بيانات السوق والمستهلكين يتوقع أن تنمو السوق المصرية، إلى 320 مليون دولار بحلول عام 2027، في الوقت الذي يتوقع أن يصل عدد عملاء خدمات توصيل الطعام في مصر والسعودية إلى 18 مليون عميل.

ولفت حرفوش، إلى أن أكتر من 75% من حجم سوق توصيل الطعام في مصر، بما يسجل نحو 115 مليون دولار يكون من المحل إلى العميل بشكل مباشر، فيما تستحوذ منصات الطعام، على أقل من 25%، بينما تستحوذ منصات الطعام في السعودية على نحو يتراوح بين 65% - 80%، في الوقت الذي يتراوح فيه متوسط العائد من المستهلك في مصر سنويا بين 11 -12 دولاربينما يصل في السعودية إلى 414 دولار، وهو ما يظهر حجم الفجوة بين عدد المستخدمين بالمقارنة إلى عدد أفراد المجتمع.

وذكر حرفوش، أن سوق توصيل الطعام يخسر نحو 7% - 9% بسبب فشل الموردين في تنفيذ الطلبات وهو ما يتسبب في خسائر ملايين الدولارات تحد من نمو السوق وتطوره، مؤكدا أن 'جرابتك' تقدم أنظمة للحوكمة الالكترونية التي تمنع فشل عمليات الطلبات وخسارة تلك المبالغ الطائلة واضعا في الاعتبار أن حجم سوق الطعام للوجبات السريعة في مصر يصل إلى 28 مليار جنيه و400 ألف فرع للمطاعم.

دور جهاز حماية المنافسة في تطوير المنظومة

وأضاف حرفوش، أن جهاز حماية المنافسة اتخذ اجراءات، ساهمت من تنشيط السوق ومنع الاحتكار، أبرز طلب تقارير اجرائية تفيد بطبيعة وشراكات العمل

وما هية المنافسين، للحفاظ على استقرار السوق وبالتالي قدمت جميع الشركات اقراراتها، بما يؤكد التزامها باجراءات الجهاز.

وشرح حرفوش، أن شركته تنفذ أول مطبخ سحابي في مصر، والذي يضم عدد من العلامات التجارية المختلفة، لتقديم الطعام لتوصيل الطعام من تلك العلامات، إلى العميل حيث تعتمد الشركة، على عملية التوصيل من خلال العلاقة بين مقدمي الطعام ومقدمي خدمات التوصيل، وهو الدور الذي تلعبه 'جرابتك' لتعزيز عملية الربط بين أطراف المنظومة، والتي تشمل العنصرين السابقين بالإضافة إلى العملاء.

وضرب حرفوش مثالا، بعملية توصيل الطعام منوها أنه قد يتم تنفيذ الطلب عبر إحدى منصات التوصيل، في حين أن العلامة التجارية للطعام هي نفسها من تقوم بتوصيل الطلب أو من خلال المطعم السحابي أو من خلال شركات مقدمي خدمات التوصيل دون عملية التسويق وهكذا، مع الوضع في الاعتبار البعد الجغرافي أو زيادة تكلفة التوصيل، وغيرها من المؤثرات في عملية طلب الطعام.

اصدار 10 منتجات داخل منصة "جرابتك"

وأشار حرفوش، إلى أن الشركة عملت قبل عامين على تخصيص نقاط بيعية خاصة بها، تساهم في تنفيذ طلبات الطعام والذي يتمثل في 'الكاشير' فضلاً عن اصدار 10 منتجات داخل منصة 'جرابتك'، لدعم عملية التوصيل والربط بين المنصات المختلفة من خلال الحلول والأنظمة التقنية المبتكرة للشركة.

وشرح حرفوش، أن 'جرابتك' تقدم نظام تقني مركزي للتوصيل بين نقطة البيع ومسوّق الخدمة والذي يتيح مختلف خدمات لأطراف منظومة طلب الطعام، ولعل أبرزها تعديل أسعار قوائم الطعام، وهو الحل التقني الذي توفره 'جرابتك'، فيتم بشكل ذاتي من النظام المركزي، بدلاً من الذهاب لكل طرف بالمنظومة لتعريفهم بتعديل قائمة الأسعار، كذلك استخدام نظام واحد في كل مطعم لدى الكاشير على جهاز حاسب آلي واحد فقط، بدل استخدام عدة أجهزة حاسب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك