اعلان

كيف تطورت سرعة إنترنت المحمول في مصر بنهاية الربع الثالث من 2022؟

الداتا موبايل - صورة أرشيفية
الداتا موبايل - صورة أرشيفية

تحاول وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تطوير البنية التحتية الرقمية، لمضاعفة متوسط سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول، بمختلف المحافظات في مصر خلال الفترة المقبلة.

ونفذت 'الاتصالات' العديد من الخطوات لتعزيز سرعة 'الداتا موبايل'، على رأسها إتاحة ترددات جديدة لشركات المحمول باستثمارات بقيمة 2 مليار دولار، بجانب زيادة عدد أبراج المحمول إلى 2300 برج بنهاية عام 2021، مقارنة بنحو 1200 برج بنهاية 2020، في الوقت الذي تستهدف فيه الوزارة إنشاء 2850 برج خلال العام الحالي.

3 محاور رئيسية لتطوير جودة شبكات المحمول في مصر

وكشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن تطوير جودة شبكات الهاتف المحمول تعتمد على ثلاثة ركائز مشيرًا إلى أن الركيزة الأولى والأساسية هي إتاحة الطيف الترددي.

وقال الوزير، في تصريحاته لـ'أهل مصر' أنه تم إتاحة ترددات تصل لـ أكثر من 130 ميجا هرتز في النطاق الترددي 2600 بتقنية TDD لشركات الاتصالات العاملة بمصر، مضيفًا أنه تم تسليم الشركات الجزء الأكبر من هذه الترددات وجاري تسليمهم بقية الترددات خلال الفترة المقبلة.

ونوه الوزير أن الركيزة الثانية تتضمن عملية نشر أبراج التقوية على أنحاء الجمهورية، من خلال عدة خطوات بدأت بتبسيط دورة العمل الحكومية بشأن ترخيص بناء الأبراج.

خطة مصر لتدشين 6 آلاف برج خلال 3 سنوات

وكانت شركة مصر الرقمية ( أكبر مساهمى شركة أبراج مصر للخدمات التكنولوجية ) وقعت أكتوبر من العام الماضى اتفاقية شراكة مع TOWERS IHS للحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يتيح لها إنشاء وتأجير أبراج الاتصالات داخل مصر من خلال تأسيس ذراع استثمارية مشتركة تحمل اسم (IHS Telecom Towers Egypt SAE).

وتهدف الشراكة إلى بناء نحو 6000 برج اتصالات لاسلكية خلال ثلاث سنوات، كما يتيح الترخيص إمكانية الاستحواذ على أبراج اتصالات لاسلكية مملوكة للغير؛ بغرض استخدامها فى تقديم الخدمات محلّ الترخيص.

وأكد الوزير، أن الركيزة الثانية تشمل عملية حوكمة السوق، موضحًا أن وزارة الاتصالات انتهجت مجموعة من السياسات منها إتاحة تغيير الرقم بين الشركات دون التوقف على موافقة الشركة بهدف تحفيز المنافسة بين الشركات والاهتمام بحقوق المستخدم باعتباره الحلقة الأقوى في منظومة خدمات الاتصالات.

وأضاف الوزير أنه يتم نشر تقرير دوري عن تحسين جودة الخدمة ليكون هناك شفافية كاملة عن مستوى أداء الشبكات ونطاق التغطية أمام المستخدمين فضلا عن إطلاق منظومة لتلقي شكاوى المواطنين والتفاعل معها بشكل مباشر وغير ذلك من الخدمات النوعية لزيادة درجة المستخدمين.

مصر تتقدم 15 مركز في سرعة الداتا موبايل

وتقدمت مصر 15 مركز في تصنيف سرعة إنترنت الهاتف المحمول 'الداتا موبايل'، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، وفقا لمؤشر أوكلا سبيد تيست المتخصص في قياس سرعات خدمات البيانات العالمية.

وحسب 'سبيد تيست'، ارتقت مصر إلى المركز 81 بنهاية سبتمبر 2022، مقارنة بالمركز الـ 96 خلال ديسمبر 2021، وذلك من أصل 183 دولة حول العالم.

وزادت متوسط سرعة الخدمة في مصر بقدر يقترب من 4 ميجابايت خلال الـ9 أشهر الأولى من 2022 بنسبة تضاهي حوالي 25%، لتسجل نحو 23.07 ميجابايت في سبتمبر 2022، مقابل نحو 19.11 ميجابايت خلال سبتمبر 2021.

69.75 مليون مستخدم لـ إنترنت المحمول في مصر

يذكر أن تقرير مؤشرات القطاع التكنولوجي الصادر عن وزارة الاتصالات كشف عن ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت عبر المحمول لنحو 69.75 مليون مستخدم بنهاية شهر أغسطس 2022، مقابل نحو62.66 مليون مستخدم بنهاية أغسطس 2021، بمعدل نمو سنوي بلغ 11.32%.

ووصل معدل سرعة تحميل البيانات (dawnload) إلى نحو 23.07 ميجابايت فيما سجل معدل سرعة رفع البيانات (upload) حوالي 7.15 ميجا بايت لتبلغ سرعة الاستجابة (Latency) نحو 30 ثانية/مللي.

مصر تتفوق عالميا في سرعة الاستجابة (Latency)

واحتلت مصر المركز الثالث على مستوى قارة أفريقيا بعد جنوب أفريقيا وتوجو، فيما جاءت بالمركز التاسع عربيا، بعد كل من الإمارات وقطر والسعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان والمغرب والعراق ولبنان.

وذكر التقرير أن متوسط سرعة تحميل البيانات dawnload العالمي في خدمة الداتا موبايل، بلغ نحو 33.1 ميجابت بينما سجل متوسط سرعة رفع البيانات (upload) نحو 9.03 ميجابت لتسجل سرعة الاستجابة (Latency) نحو 28 ثانية/مللي.

وتصدرت النرويج ترتيب سرعة الخدمة بمتوسط بلغ 126.94 ميجابايت ثم كل من الامارات وقطر والصين وهولندا والدنمارك وكوريا الجنوبية وبلغاريا والسعودية والكويت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي