اعلان

«شاومي» تجري دراسة حول اختيار منطقة مصنعها في مصر

شاومي
شاومي

تجري شركة «شاومي» - Xiaomi الصينية، العلامة التجارية المتخصصة في تكنولوجيا المنتجات الذكية، دراسات عدة لاختيار منطقة إقامة مصنعها المزمع تدشينه بمصر خلال النصف الأول من العام المقبل 2023.

مفاضلة بين العاشر وأكتوبر

وقالت مصادر مطلعة أن «شاومي» تفاضل بين منطقتي العاشر من رمضان، والصناعية بأكتوبر لإقامة مصنعها للهواتف الذكية في مصر ، وذلك بالتعاون مجموعة «الصافي» التجارية وكيلها بمصر.

دراسة نسبة المكون المحلي في تصنيع هواتف شاومي

وتوقعت المصادر، أن تصل التكلفة الاستثمارية للمصنع المزمع تدشينه إلى نصف مليار جنيه تقريبا، منوهة أن الشركة تعد دراسة متكاملة حول آليات التصنيع واختيار موقع المصنع وحجم الإنتاج المستهدف وغيرها من أبعاد عملية استثمارها بالتصنيع المحلي.

شاومي ٢

وكشفت أن الشركة تبحث نسبة المكون المحلي المستهدف في الإنتاج، متوقعة أن تتراوح نسبته بين 40% _ 45% من إجمالي تصنيع منتج هاتفها بمصر.

ورفضت المصادر الحديث عن حجم الانتاج المستهدف مؤكدة أن شاومي تعتزم صدارة كميات وجودة تصنيع الهواتف الذكية في مصر، كما رفضت الإفصاح عن حصة كلا من «شاومي» و«الصافي» في ذلك المصنع مشيرة إلى صغر حجم حصة مجموعة «الصافي» مقارنة بـ «شاومي».

مزايا التصنيع في السوق المصرية

وأضافت المصادر أن أهم مايميز السوق المصرية، عناصر العمالة الرخيصة والمدربة، وتوسط الموقع الجغرافي، والبنية التحتية المتطورة، مؤكدا أن كثرة الموافقات المطلوبة لاستيراد لوازم التشغيل أو المواد الخام كذلك التعاون مع جهات عدة من التحديات التي تواجه الشركة.

وقالت المصادر ان «شاومي» حققت أكبر حصة سوقية من سوق الهواتف الذكية في مصر خلال العام الجاري 2022، حيث تصدرت مبيعات السوق بنحو مليون وحدة وهو مالم يتكمن أية منافس من الوصول إليه.

يذكر أن مبيعات «شاومي» في السوق المصري خلال 2021 سجلت حوالي 3.5 مليون وحدة.

وأكدت أن مبيعات «شاومي» تراجعت عن ما حققته خلال العام الماضي بنسبة 70%، نتيجة محدودية عدد الوحدات التى استطاع الوكيل ادخالها السوق المصري، في ظل إجراءات تنظيم الاستيراد، بعد قرارات البنك المركزي العمل بالاعتمادات المستندية ووقف مستندات التحصيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز