اعلان

الحكومة عن تأثير رفع سعر البنزين على خدمات الاتصالات: "على الشركات خفض أرباحها"

اسعار البنزين
اسعار البنزين

علقت مصادر حكومية وثيقة بشركات الاتصالات، على تحريك سعر المحروقات والوقود، وتأثيره على أسعار خدمات المحمول والإنترنت، في السوق المصرية.

صورة ارشيفية

رفع سعر البنزين سيشكل عبئا ماليا إضافيا على النفقات التشغيلية للشركات

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن رفع سعر البنزين، الذي تعتمد عليه محطات التقوية وأبراج التشغيل في عملياتها، سيشكل عبئا ماليا إضافيا، على النفقات التشغيلية للشركات، لكنه في الوقت نفسه، لا يجب أن يكون دافعا خاصا للمطالبة، بالتوجه لرفع سعر خدمات الشركات.وتقدم خدمات الاتصالات في مصر، 4 شركات هي 'فودافون'، و 'أورنج'، و 'اتصالات & E'، و ' وي '.

وأكدت المصادر أن الشركات، يجب عليها التوجه إلى نحو أنشطة مالية جديدة، تتيح امتصاص الزيادات السعرية الاضطرارية، موضحة إن تحريك سعر المحروقات، جاء نتيجة تراجع سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية، في الوقت الذي تضخ الشركات استثماراتها بالعملة الأجنبية، وهو ما يمثل تقارب بين أوجه المصروفات والإيرادات.

وأشارت المصادر إلى ضرورة اعتماد مقدمي الخدمة، على هيكلة نفقاتها ومحاولة خفض هامش الربح، بما يدعم مواجهة تقلب حركة السوق، في ظل تراجع سعر العملة وارتفاع معدل التضخم وركود السلع.

شركات المحمول العاملة في مصر تتقدم بطلبات منذ 2016 لزيادة أسعار خدماتها

وكان المهندس حسام الجمل رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، كشف في تصريحات سابقة خلال يناير الماضي، إن شركات المحمول العاملة في مصر تتقدم بطلبات منذ 2016 لزيادة أسعار خدماتها في مصر وزيادة أسعار خدمات المكالمات والإنترنت، مؤكدا أنه يتم دراسة الأمر باستمرار ودراسة عدة جوانب.

وسجل عدد عملاء خدمات المحمول في مصر إلى نحو 99.1 مليون عميل بنهاية نوفمبر 2022، مقابل 102.39 مليون عميل بنهاية نوفمبر 2021.

وحسب تقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمؤشرات القطاع التكنولوجي، حصلت أهل مصر على نسخة منه سجلت نسبة التراجع السنوي لمشتركي الهاتف المحمول بمصر حوالي 3.21 %.

وكشف التقرير أن نسبة انتشار الهواتف المحمولة بلغت نحو 94.04 % بنهاية نوفمبر 2022 مقابل 98.9 % بنهاية نوفمبر 2021 بنسبة تراجع سنوي سجلت 4.86 %.

زيادة الأسعار الحالية للمحروقات والوقود

يذكر أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بشكل ربع سنوي قررت في اجتماعها التوصية، زيادة الأسعار الحالية للمحروقات والوقود.

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، اعتبارا من الساعة الثانية صباح يوم 02/03/2023 لتصبح كالآتي: 8.75 جنيه للتر البنزين 80، و 10.25 جنيه للتر البنزين 92، و 11.50 جنيه للتر البنزين 95، وسعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6000 جنيه للطن، وتثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر، وتثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، بجانب زيادة غاز تموين السيارة ليصبح 4.50 جنيه/ متر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً