اعلان

«تنظيم الاتصالات» يشارك في تحضيرات ( مؤتمر ITU-R ) 2023

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

شارك الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في الاجتماع التحضيري للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2023، الذي نظمه الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف، سويسرا.

وعقد الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عددًا من الاجتماعات مع مسؤولين من الاتحاد الدولي للاتصالات وخبراء دوليين في قطاع الاتصالات، إذ التقى بالأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات لمناقشة أوجه التعاون بين الجهاز والاتحاد على كافة الأصعدة.

استعدادات الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات

وتناول الاجتماع الاستعدادات النهائية للندوة العالمية لمنظمي الاتصالات، التي تستضيفها مصر في شهر يونيو بمدينة شرم الشيخ، وأهمية هذا الحدث في حوكمة التكنولوجيا الحديثة ذات الصلة الوثيقة بمختلف مناحي الحياة.

كما التقى بمدير مكتب قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد، وتناولا أبرز الموضوعات المتوقع مناقشتها خلال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية، على رأسها تنظيم الطيف الترددي وتحقيق أفضل استغلال ممكن له باعتباره موردًا مهمًا ونادرًا، واستخداماته في أجيال الاتصالات المستقبلية مثل الجيل الخامس والجيل السادس. وتناقشا في ملف خدمات الاتصالات الفضائية وآخر المستجدات الخاصة به.

وعقد الرئيس التنفيذي للجهاز اجتماعًا مع رئيسة المجموعة الأفريقية للتحضير للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية، وتم بحث سبل التعاون بين الطرفين ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك لدول القارة الأفريقية، خاصةً مع اعتماد الاتحاد الدولي للاتصالات للمركز المصري الأفريقي للتدريب في مجال تنظيم الاتصالات بوصفه أحد مراكز التدريب الدولية المعتمدة لدى أكاديمية تدريب الاتحاد الدولي للاتصالات.

استعراض التجربة المصرية في تطوير قرى الريف المصري

ومن جانبٍ آخر، التقى الرئيس التنفيذي للجهاز بمدير مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات. وتم استعراض التجربة المصرية الرائدة في تطوير قرى الريف المصري ضمن مشروع 'حياة كريمة' وإتاحة خدمات الاتصالات بها، وبحث سُبل التعاون في مجال المدن الذكية وتسليط الضوء على العاصمة الإدارية الجديدة كونها التجربة المصرية الرائدة في هذا المجال، كما تناول الاجتماع بناء القدرات الأفريقية في مجال التنمية الرقمية.

مناقشة الملفات التكنولوجية بالمنطقة

كذلك عقد اجتماعًا مع رئيس الفريق العربي الدائم للطيف الترددي بجامعة الدول العربية، وبحثا سبل توحيد الرؤى بين مصر والدول العربية فيما يتعلق بالملفات التكنولوجية بالمنطقة، على رأسها شبكات الجيل الخامس وتكامل الخدمات الراديوية الفضائية والهوائية.

يذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات تأسس في عام 1865 وهو إحدى المنظمات المتخصصة للأمم المتحدة. وتشمل أعمال الاتحاد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأكمله، من البث الرقمي إلى الإنترنت ومن التكنولوجيات المتنقلة إلى التلفاز الثلاثي الأبعاد.

يذكر أن مصر عضوٌ نشط بالاتحاد الدولي للاتصالات منذ تأسيسه، وتدعم بشدة المهمة والدور المحوري للاتحاد من خلال المشاركة في برامجه ومشاريعه، كما تعمل على تعزيز أهدافه على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما أن مصر واحدة من أقدم أعضاء مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات منذ تكوينه في عام 1973، وهي مُمثلة في المجلس بستة عشر شركة من شركات القطاع الخاص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً