اعلان

تقرير : تقنية «ميتافيرس» تسهم في زيادة الناتج المحلي لمصر بـ 22 مليار دولار بحلول عام 2035

تقنية ميتا
تقنية ميتا

كشف تقرير 'الميتافيرس وإمكانياته في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا'، أن تقنية Metaverse من المنتظر أن تساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي سنويًا بمعدل يتراوح ما بين 11.6 - 22 مليار دولار سنويًا في مصر في مصر بحلول عام 2035 ، مشيرا إلى أن المنطقة تعيش رحلة تحول اقتصادي ورقمي، وتبدي شركاتها وحكوماتها ميلاً نحو تبني الأدوات الرقمية الجديدة والغامرة.

ويعتبر ذلك التقرير جزءًا من سلسلة من التقارير الجديدة التي تكفلت بها ميتا وأنتجتها شركة Deloitte والتي تبحث في الفرص الاقتصادية التي يمكن تحقيقها في الولايات المتحدة، كندا، البرازيل، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أفريقيا جنوب الصحراء، تركيا، وآسيا.

الإمكانات الاقتصادية للميتافيرس

ويشرح التقرير الإمكانات الاقتصادية للميتافيرس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تظهر في مجالات مثل التعليم، والألعاب، والصحة، والتجارة، على الرغم من أن الميتافيرس لا يزال في المراحل الأولى من التطوير.

عوائد تبني تكنولوجيا الميتافيرس

ويناقش التقرير الفرص التي ستظهر مع تزايد تبني تكنولوجيا الميتافيرس والتي ستتيح المزيد من الأسواق ونماذج العمل، وتطرح سبلاً أفضل للعمل، مع تغير نظم التدريب والتطوير- هي محور سلسلة جديدة من التقارير البحثية، والتي تبحث الإمكانات الاقتصادية للميتافيرس حول العالم بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتوقع التقرير أن تتراوح العوائد على اقتصاد المملكة العربية السعودية ما بين 20.2 - 38.1 مليار دولار سنويًا من الناتج المحلي الإجمالي الإضافي بحلول عام 2035، بينما تتراوح في الإمارات العربية المتحدة، بين 8.8 - 16.7 مليار دولار سنويًا ، وبين 2.6 - 5 مليار دولار سنويًا في المغرب، و ما بين 0.9 - 1.7 مليار دولار سنويًا في الأردن بحلول عام 2035.

وتستثمر المملكة العربية السعودية مليار دولار أمريكي في مشاريع مرتبطة بالميتافيرس حيث تسعى لأن تصبح مركزًا تكنولوجيًا عالميًا، فيما، أطلقت دبي استراتيجية الميتافيرس، التي تهدف إلى 'تحويل دبي إلى واحدة من أكبر 10 اقتصادات الميتافيرس في العالم' عبر التركيز على الابتكار في مجالات السياحة، العقارات والتعليم وتجارة التجزئة، والخدمات الحكومية.

ظهور تطبيقات تشرح استخدام الميتافرس

وبدأت عدة تطبيقات واستخدامات تجارية في الانطلاق بالفعل والتي توضح كيفية استخدام المستهلكين في المنطقة للميتافيرس كي يحضروا الحفلات الموسيقية الافتراضية، شراء الأصول الافتراضية، أو الوصول إلى التعليم.

فتح الباب أمام عوالم جديدة

وقال فارس العقاد، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ميتا أن تقنية «ميتافيرس» ستمثل كوكبة من التقنيات والمنصات والمنتجات تقوم ببنائها مجموعة واسعة من الشركات، والتي يمكن أن تفتح الباب أمام عوالم جديدة من الفرص الإبداعية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحول العالم.

وأضاف العقاد أنه على الرغم من أن هذه التقنيات قد تكون افتراضية فإن تأثيرها الاقتصادي سيكون حقيقيًا. يعد تحقيق هذه الإمكانيات مسألة غاية في الأهمية، ولن تتم سوى بجهود تعاونية، وسيتطلب ذلك جهدًا وتعاونًا بين شركات التكنولوجيا وصانعي السياسات والمجتمع المدني وغيرهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً