اعلان

وزير الاتصالات : 11 ثانية متوسط زمن تعرض العالم للهجمات السيبرانية

وزير الاتصالات _ جانب من المؤتمر
وزير الاتصالات _ جانب من المؤتمر

كشف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، خطورة الهجمات السيبرانية المتزايدة، مشيراً إلى تعرض العالم لهجمة كل 11 ثانية، مع استهداف اختراق قواعد البيانات وسرقة المعلومات.

وخلال مشاركته في معرض "كايزك" للأمن السيبراني، كشف الوزير عن توقعات ببلوغ خسائر الأمن السيبراني العالمية 8.4 تريليون دولار بنهاية عام 2022، مع ارتفاع متوقع إلى أكثر من 20 تريليون دولار بحلول عام 2026.

وتناول الوزير خطط مصر لمواجهة هذه التحديات، والتي تشمل تعزيز منظومة الخدمات الرقمية: من خلال زيادة عدد الخدمات على منصة "مصر الرقمية" من 170 خدمة حاليًا إلى أكثر من 200 خدمة بنهاية عام 2024.

وتحدث الوزير عن زيادة تحصين منصة مصر الرقمية من خلال تطبيق أحدث تقنيات الحماية ضد الاختراقات والتهديدات الإلكترونية.

وأكد الوزير على دور استراتيجية الأمن السيبراني في تعميق التعاون مع وزارة التعليم العالي لتطوير مهارات الطلاب، وتعزيز التعاون بين خبراء الأمن المعلوماتي وأساتذة الجامعات، وتشجيع الاستثمار في شركات الأمن السيبراني.

وشدد طلعت على سعي وزارة الاتصالات إلى تحسين ترتيب مصر في تصنيف الأمن السيبراني العالمي، بعد أن احتلت المركز 23 من بين 182 دولة.

وأضاف الوزير أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعًا في توظيف خريجي مجالات الأمن المعلوماتي بنسبة تفوق 100%، مدفوعةً بجودة المحتوى التعليمي والتخصصات المهنية المتنوعة التي تزيد المامهم بمختلف النواحي الوظيفية بقطاع تكنولوجيا المعلومات.

وأشار الوزير إلى أنه لا توجد منظومة آمنة بشكل كامل ضد الهجمات السيبرانية، لكنّ الجهود الدؤوبة والتعاون المستمر بين مختلف الجهات يُمكن أن يُقلل من مخاطرها بشكل كبير.

وأشار طلعت إلى إطلاق مبادرة «مهارات سيبرانية» لتدريب ألف طالب جامعي سنويا لبناء قدرات الشباب بمجال الأمن السيبراني وتزويدهم بأساسيات تأمين المعلومات.

وقال الوزير، إن المبادرة تستهدف تأهيل الطلاب على أحدث مهارات تقنيات الأمن السيبراني بمعامل الجامعات المختلفة ورفع كفاءتهم التعليمية عبر تخصيص برامج تدريبية على أعلى مستوى تمدهم بالمعارف الأمنية المتقدمة تسهم في تشكيل وعي سيبراني دقيق لديهم.

تأهيل الطلاب على أحدث مهارات تقنيات الأمن السيبراني

وأكد وزير الاتصالات أن تلك المبادرة «مهارات سيبرانية» يدعم ويعزز قدرات الشباب بالجامعات على سد الفجوة التشغيلية بمجال الأمن السيبراني وتلبية احتياجات سوق العمل من الشباب المصري الذي يتميز بكفاءاته التدريبية وقدراته المهنية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إصابة شخصين في حادث تصادم بين ملاكي وموتوسيكل على دائري المنيب