اعلان

توقعات صادمة من إيلون ماسك: رقائق الدماغ ستحل محل الهواتف المحمولة

إيلون ماسك
إيلون ماسك

توقع رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك، أن تصبح الهواتف المحمولة قديمة الطراز في المستقبل، حيث سيتم استبدالها بالرقائق التي يتم زرعها مباشرة في الدماغ البشري.

رقائق الدماغ البشري

قامت شركته للتكنولوجيا الحيوية Neuralink بزرع شريحة دماغية لأول مرة في نولاند أربو البالغ من العمر 30 عامًا والمصاب بالشلل الرباعي في يناير. ويتضمن الإجراء الجراحي وضع شريحة كمبيوتر – وهي بحجم العملة المعدنية تقريبًا – في منطقة الدماغ التي تتحكم في نية الحركة. يتم بعد ذلك استخدام الشريحة 'لتسجيل ونقل إشارات الدماغ لاسلكيًا إلى تطبيق يقوم بفك تشفير نية الحركة'.

ووفقا لموقع “روسيا اليوم” شارك ماسك أحدث توقعاته ردًا على منشور تم نشره على X (Twitter سابقًا) بواسطة حساب محاكاة ساخرة يُدعى Not Elon Musk يوم الأحد. تقول الرسالة الأصلية: 'هل يمكنك تثبيت واجهة نيوترلينك على عقلك للسماح لك بالتحكم في هاتف X الجديد الخاص بك عن طريق التفكير؟'

ورد ماسك بالادعاء أنه 'في المستقبل، لن تكون هناك هواتف، فقط نيورالينك'. في بيانها الصحفي العام الماضي، قالت شركة Neuralink إن برنامجها الدقيق لواجهة الدماغ والحاسوب المزروعة روبوتيًا (PRIME) يهدف إلى تطوير 'واجهة لاسلكية للدماغ والحاسوب قابلة للزرع بالكامل' والتي من شأنها أن تمنح الأشخاص في البداية القدرة على التحكم في مؤشر الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح. باستخدام أفكارهم.

ومن شأنه أن يمهد الطريق لاحقًا لعلاجات ثورية للأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية مختلفة مثل الشلل والعمى، بالإضافة إلى أمراض مثل السمنة والتوحد والاكتئاب والفصام.

في مقابلة عام 2018، اقترح ماسك أن شركته يمكن أيضًا أن تسمح للبشر يومًا ما بالتواصل دون استخدام الكلمات، وربما أيضًا تحقيق حالة من 'التكافل' مع الذكاء الاصطناعي.

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الموافقة على أول تجربة لزراعة الرقائق في شهر مايو الماضي.

بعد عدة أسابيع من الإجراء في أواخر شهر يناير، أفاد ماسك أن الرجل 'تعافى تمامًا دون أي آثار مرضية نعرفها'، وكان قادرًا على تحريك فأرة الكمبيوتر حول الشاشة 'من خلال التفكير فقط'.

مشاكل شريحة الدماغ

ومع ذلك، في شهر مايو، اعترفت شركة Neuralink بأنها واجهت مشكلات معينة بعد إخراج الأسلاك الصغيرة المزروعة في الدماغ من مكانها.

ومع ذلك، أعطت إدارة الغذاء والدواء الضوء الأخضر لإجراء تجربة ثانية على الإنسان، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الشهر الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بلجيكا وأوكرانيا في يورو 2024 (لحظة بلحظة) | التشكيل