اعلان

لو عندك امسحه.. الولايات المتحدة تحظر برامج مكافحة فيروسات شهير

برنامج فيروسات
برنامج فيروسات

من المقرر أن تعلن واشنطن عن خطط لحظر بيع برامج مكافحة الفيروسات التي تنتجها شركة الأمن السيبراني الروسية كاسبرسكي لابز في الولايات المتحدة، وفقا لتقرير رويترز نقلا عن مصادر.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر للمنفذ إن العلاقات الوثيقة للشركة مع الحكومة الروسية اعتبرتها إدارة بايدن تشكل 'خطرًا كبيرًا'.

وأشارت المصادر إلى مخاوف واشنطن بشأن الوصول المميز للبرنامج إلى أنظمة الكمبيوتر، مما قد يسمح له بسرقة معلومات حساسة من المستخدمين الأمريكيين، أو تثبيت برامج ضارة أو حجب التحديثات المهمة.

ووفقًا للتقرير، يمكن أيضًا إضافة شركة الأمن السيبراني الروسية إلى قائمة القيود التجارية، مما يمنع بشكل فعال موردي الشركة الأمريكيين من بيعها. وقالت المصادر إن مثل هذه الخطوة قد تعني ضربة هائلة لسمعة الشركة ومبيعاتها الدولية.

وبحسب ما ورد ستدخل القيود حيز التنفيذ في 29 سبتمبر، مما يمنح الشركات 100 يوم للعثور على بدائل. سيتم أيضًا حظر تنزيلات تحديثات البرامج وإعادة البيع وترخيص المنتج. سيتم حظر Kaspersky Labs في الولايات المتحدة بعد 30 يومًا من الإعلان عن القيود. ستقوم وزارة التجارة بإخطار الشركات قبل اتخاذ إجراءات إنفاذية ضدها.

وقالت رويترز إنه إذا أضافت الوزارة الكيان الروسي فقط إلى قائمة القيود التجارية الخاصة بها، فإن الضرر سيكون إلى حد كبير على السمعة. وأضافت أنه إذا تمت إضافة وحدات أجنبية، فإن هذه الخطوة قد تعرقل بشكل كبير سلسلة التوريد الخاصة بشركة الأمن السيبراني.

وسيواجه البائعون والموزعون الذين ينتهكون القيود غرامات، مع رفع قضايا جنائية محتملة من قبل وزارة العدل في حالة حدوث انتهاكات متعمدة. لن يواجه مستخدمو البرنامج أي عقوبة قانونية ولكن يُنصح بالتوقف عن استخدامه.

مخاوف الأمن القومي

في عام 2017، منعت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية جميع الوكالات الفيدرالية من استخدام برامج كاسبيرسكي، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي، لكنها لم تقدم أي دليل.

وندد مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي، يوجين كاسبيرسكي، بهذه الخطوة ووصفها بأنها 'جنون العظمة الذي لا أساس له في أحسن الأحوال' في ذلك الوقت، حيث رفعت الشركة دعوى قضائية، والتي رفضتها المحكمة لاحقًا.

ووفقا لمصادر رويترز، كان هناك 'تراجع كبير' مع كاسبيرسكي قبل الحظر، الذي اقترح تدابير مخففة بدلا من الحظر التام.

تأسست شركة Kaspersky للأمن السيبراني ومكافحة الفيروسات في عام 1997، ويقع مقرها الرئيسي في موسكو وتديرها شركة قابضة في المملكة المتحدة. ووفقا للشركة، فإنها تعمل في أكثر من 200 دولة ومنطقة ولديها 400 مليون مستخدم حول العالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج