اعلان

مصر تتصدر سرعات الإنترنت الثابت في أفريقيا خلال مايو 2024

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تصدرت مصر قياس سرعات خدمات الإنترنت الثابت في أفريقيا خلال مايو الماضي وفقاً لمؤشر أوكلا سبيد تيست المتخصص في قياس سرعات خدمات البيانات العالمية.

وبلغت سرعة الخدمة في مصر خلال مايو 2024 نحو 75.4 ميجابايت، مقارنة بنحو 47.5 ميجابايت خلال مايو 2023.

وجاء بعد مصر في الترتيب الأفريقي كل من : كوت ديفوار ومورشيوس وسيشل وجنوب أفريقيا والكونغو ومدغشقر وبوركينا فاسو والكونغو الديمقراطية والجابون.

وسجل معدل سرعة رفع البيانات (upload) حوالي 16.24 ميجابايت بنهاية مايو 2024 لتبلغ سرعة الاستجابة نحو 8 ثانية/ مللي.

وسجل عدد مشتركو خدمات الهاتف الثابت في مصر نحو 12.84 مليون مشترك بنهاية مارس 2024، مقابل 11.68 مليون مشترك بمعدل نمو سنوي سجل 9.9% فيما بلغ معدل انتشار الهاتف الثابت 11.9%

وحسب تقرير حديث صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جاء توزيع مشتركي خدمة الإنترنت الثابت في مصر، بنسبة 35% بمناطق القاهرة الكبرى ومثلها بمناطق الدلتا، و15% بمناطق الوجه القبلي، و9% بمناطق الإسكندرية ومطروح، و6% بمدن القناة وسيناء والبحر الأحمر.

يذكر أن الحكومة المصرية بدأت تنفيذ خطة لإحلال شبكات النحاس بكابلات الألياف الضوئية باستثمارات 150 مليار جنيه بهدف نشر خدمات الانترنت فى كافة أنحاء الجهورية ورفع كفاءة الخدمة.

وترتكز جهود الشركة المصرية للاتصالات على رفع كفاءة الإنترنت ضمن المرحلة الرابعة من تنفيذ مشروع تطوير الانترنت الثابت تهدف إلى زيادة سرعة الإنترنت وتوسيع الشبكة وزيادة عدد المستفيدين منها فى المدن والريف، من خلال تحسين وترقية جودة الخدمة للوصول الى مستوى أعلى من تجربة المستخدم ورفع درجة رضا العميل عن الخدمة.

وارتفع عدد كبائن msan من 80 الف كابينة منذ عام 2017 إلى نحو 35 الف كابينة في الوقت الحالي حيث تم تضاعف عددها في أقل باستثمارات ضخمة في مختلف المناطق لدعم تشغيل كابلات الفايبر واستيعاب كثافة الاشتراكات المتزايدة ورفع مستوى الأحمال لمواجهة كثرة الاستخدام.

وكانت وزارة الاتصالات أعلنت مد 267 قرية بكابلات الألياف الضوئية لتوفير خدمات الانترنت فائق السرعة للمواطنين بالقرى؛ ليصل الإجمالى إلى 344 قرية بالمرحلة الأولى بإجمالى 686 ألف منزل، و2000 مبنى خدمات حكومية.

ويتم تنفيذ مشروع مد شبكة الألياف الضوئية لقرى مبادرة حياة كريمة يهدف تقديم خدمات إنترنت فائق السرعة لأكثر من ٣.٥ مليون منزل فى أكثر من ٤٥٠٠ قرية ضمن المراحل الثلاثة للمبادرة.وتصل استثمارات المبادرة سجلت ٧ مليارات جنيه،ومن المستهدف تطوير البنية التحتية في ١٤٠٠ قرية بالمرحلة الأولى أيضًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً