اعلان

كيف يسهم تدريب الكفاءات البشرية في تقليل المخاطر السيبرانية؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر تدريب العنصر البشري وتأهيل خبراء أمن المعلومات على نحو عالي من الخبرات لدعم مجال الدفاع والأمن السيبراني في مصر أحد أبرز التحديات لذلك المجال بما يسهم في تنمية تصدير الكفاءات السيبرانية المحلية، إلى الخارج بهدف دعم الاقتصاد، خاصة في ظل تعاظم دور الخبرات المصرية الأمنية، في تعزيز تجارب أمن المعلومات، ونقلها من الخارج إلى مصر، بل ومحاكاتها بأفضل السبل.

وأكد الخبراء والمتخصصون لـ"أهل مصر" على تأثير إنتاج أنظمة التحكم الصناعي ICS والتكنولوجيا التشغيلية OT في عام 2024 لمواجهة الاختراقات الأمنية مع التوجه العالمي الذي بدأ استخدامه في مصر ضمن عوامل التحول الرقمي الآمن في قطاعات الأعمال المختلفة.

في البداية أكد المهندس عمرو نور، خبير أمن المعلومات على أهمية عمل نماذج للمخاطر التي من المتوقع التعرض لها وبالتالي ايجاد حلول استباقية لهذه المخاطر مع ضرورة متابعة التحديثات لهذه المنظومة، مشيرا إلى أن فريق عمل تكنولوجيا المعلومات هم المسؤولون عن الأمن السيبراني داخل المؤسسات المختلفة ولكن التوجه الصحيح في هذا الصدد هو الاعتماد على فريق عمل متخصص في مجال الأمن السيبراني.

وأضاف نور لـ"أهل مصر" إن التدريب والتوعية المستمرة للكوادر البشرية وفهم طبيعية الهجمات المتوقعة أو اي مخاطر قد تتعرض لها المؤسسات هو أمر على درجة كبيرة من الأهمية.

وشدد نور على أهمية تأهيل الخريجيين الجدد، من الصفر إلى أعلى الخبرات ومدهم بالوعي والإدراك الكافي، وبناء القدرات على النحو الذي يجعلهم كفاءات على أعلى مستوى، ليكونوا قادرين على ممارسة أي وظيفة بتخصصاتهم السيبرانية، خلال فترة التدريب .

من جانبه كشف خالد صلاح الدين، مساعد رئيس مجلس الإدارة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحول الرقمي بوزارة البترول إن نظام OT هو السوفت وير والهارد وير التي يتم عن طريهم إدارة منظومة العمل التكنولوجية داخل قطاعات الأعمال المختلفة والتي يخرج عنها بيانات تقوم بإدارة خطوط الانتاج في الصناعات المختلفة.

وأوضح خالد في تصريحات لـ"أهل مصر" إن اي مشكلة من مشاكل الأمن السيبراني تحدث في اي قطاع عمل قد يحدث بسببها مشكلات أكبر وبالتالي فإن حلول OT أو العمليات التكنولوجية تتطلب حلول أمنية على أعلى مستوى، منوها أن نظام OT لا يركز فقط على الجزء الخاص بالأمن السيبراني ولكن يركز على كل عوامل الأمان داخل منظومة العمل.

وطالب خالد بالتحرك بشكل واسع على مستوى الجهات التعليمية والأكاديمية في مجال تأمين OT مع تخصيص مواد دراسية في هذا المجال وإعداد جيل جديد من الكوادر البشرية المدربة في هذا المجال.

ولفت الدكتور محمد عبد الفتاح، الاستشاري الدولي لأمن السيبراني إلي معايير OT وهي اي نظام واي شبكة تقوم بالتحكم في اي قطاع من قطاعات الأعمال حيث يعد نظام OT هو استخدام التكنولوجيا في التحكم في كل عناصر المنظومة، مؤكدا أن أهم عنصر في هذه المنظومة هو العنصر البشري، مؤكدا أننا نحتاج حاليا إلى التوجه بسرعة في مجال الأمن السيبراني بنفس السرعة في تنفيذ عمليات التحول الرقمي.

وصرح عبد الفتاح بإن نظام OT هو فريق عمل يقوم بإدارة كل عناصر العمل داخل المنظومة بما فيها منظومة تكنولوجيا المعلومات وبالتالي لابد أن يكون هذا الفريق على درجة كبيرة من الوعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إنبي وبلدية المحلة في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل