اعلان

حكاية آلام داوتها الأحلام.. التكنولوجيا الرقمية "سلم نجاح" دمج ذوي الهمم في المجتمع المصري

التكنولوجيا تدعم ذوي الهمم
التكنولوجيا تدعم ذوي الهمم

تمثل مشاركة أصحاب الإعاقة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رحلة تحدي إلى عالم الإبداع حيث تلعب ابتكارات تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال دور هام في دمج ذوي الهمم وأصحاب القدرات الخاصة في الأنشطة المجتمعية وتحسين حياتهم كنسيج متكامل من المجتمع المصري مما يسهم في فتح آفاقا جديدة للاستقلالية والتفاعل في الحياة اليومية بشكل مستمر والإستفادة منه كجزء فعال وتوطينه للقيام بكافة الأعمال المطلوبة عبر تطوير القدرات الرقمية.

وتضع الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الاتصالات إستراتيجية مستمرة من المبادرات والمشروعاات لتطويع التكنولوجيا للوصول إلى مجتمع دامج لكافة فئاته وتحقيق التنمية المجتمعية الرقمية ليسجل إجمالي المتدربين من قبل الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية الرقمية قرابة 25 ألف متدرب من خلال مبادرة قدوة تك، ومراكز الاستدامة الرقمية، والتعلم الإلكترونى، ومبادرة المواطنة الرقمية.

كما بلغ عدد المستفيدين من خدمات التشخيص عن بُعد أكثر من 85 ألف مواطن بالإضافة إلى تركيب وتشغيل 45 وحدة تشخيص عن بُعد ليصل الإجمالى إلى 195 وحدة تشخيص عن بُعد بالمحافظات وذلك ضمن المشروع الذى يستهدف ربط الوحدات الصحية تكنولوجيا فى المناطق الفقيرة والبعيدة بالمستشفيات الجامعية.

تسجيل بيانات 120 شركة الشبكة القومية لخدمات ذوى الاعاقة من أجل التوظيف

وحسب وزارة الاتصالات يبلغ عدد زيارات موقع كنانة أونلاين (بوابات المعرفة المجتمعية) 4 مليون زيارة خلال العام، كما تم تسجيل ما يقرب من 400 شخص من الباحثين عن عمل من ذوى الاعاقة فى قاعدة بيانات موقع الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوى الاعاقة من أجل التوظيف إلى 900 شخص. بالإضافة إلى تسجيل 15 شركة محلية وعالمية على الموقع ليصل إجمالى عدد الشركات المسجلة على الموقع إلى 120 شركة.

وكانت الوزارة قد أطلقت الموقع بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة القوى العاملة ليتم من خلاله التشبيك بين الشركات والباحثين عن العمل من ذوى الإعاقة والمؤسسات المقدمة لخدمات التأهيل والتدريب والتوظيف.

وتتنوع جهود الحكومة المصرية فى إطار مشروع التحول الرقمى من أجل التنمية المستدامة بعد إطلاق منصة للتعلّم الإلكترونى بالتعاون مع محافظة أسوان ووزارة التربية والتعليم بالمحافظة، بهدف دعم طلاب الصف الرابع الابتدائى بالمحافظة، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة بنها بشأن دمج وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة فى منظومة التعليم الجامعى والدعم الفنى وتبادل الخبرات فى مجال البحث والتطوير وريادة الاعمال فى مجال التكنولوجيات المساعدة.

تعاون 10 جهات لدعم أصحاب الاعاقات لمواجهة صعوبة القراءة بتقنية (DAISY)

كما تم توقيع مذكرة شراكة لمجلس الوزراء بين 10 جهات من بينها وزارة الاتصالات بشأن التعاون المُشترك لتحسين دمج الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال مشروع تحسين الوصول إلى المعلومات فى مصر لمواجهة صعوبة قراءة النص المطبوع بما فى ذلك الأشخاص من ذوى الإعاقة البصرية أو السمعية أو الذهنية وصعوبات التعلم، بتقنية النظام الرقمى للمعلومات (DAISY) بالتنسيق مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى 'جايكا'.

وتستعرض 'أهل مصر' نماذج مصرية ملهمة من الأشخاص ذوي الإعاقة لسرد قصص كفاحهم ومثابرتهم في سبيل تحقيق أحلامهم وصناعة قصص نجاح فريدة تشترك جميعها في هدف واحد: تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتحسين حياتهم والاندماج في المجتمع.

"نسمة" : التكنولوجيا ساعدتني على تعريف الأولياء أمور باحتياجات ذوي الاعاقة

وقالت نسمة يوسف ممثلة لمبادرة 'دمج' التي أسستها مع مجموعة من زملائها أن 'دمج' تمثل منصة إلكترونية لمساعدة أولياء أمور الأطفال من ذوي الهمم من سن 4 لـ 18 عام لتمكينهم من التواصل مع الأخصائيين في مجال التربية الخاصة والتأهيل من خلال المنصة والتي تم إدراجها بمبادرات وزارة التضامن الإجتماعي، مشيرة إلى خطوات عمل المنصة والتي تبدأ من تسجيل ولي الأمر البيانات ثم تحديد الخدمة المطلوبة وتقديم الطلب.

وكشفت نسمة في تصريحات لـ'أهل مصر' أن المنصة تساعد أولياء الأمور على دعم ومساندة ابنائهم في الاندماج في حياتهم اليومية سواء الدراسية أو الاجتماعية بجانب تمكينهم من متابعة الخطط العلاجية وكيفية تطبيقها مع أولاده في البيت أو المدرسة مضيفة أن 'دمج' توفر جميع الأدوات التي يحتاجها أولياء الأمور في مراحل تأهيل الأطفال.

"طارق" : الشلل الرباعي شجعني على تأسيس أول شركة للتوعية بكيفية الاعتماد على النفس

من جانبه أشار طارق سالم مؤسس شركة أكسيس لايف التي تقدم منصة لدعم ذوي الإعاقة عبر ثلاث مراحل تتضمن المرحلة الأولى وهي خاصة بصناعة مقاطع فيديو لتوعية ذوي الهمم لأنهم لمساعدتهم في الاعتماد على أنفسهم. مؤكدا أن المرحلة الثانية تضمن عمل استطلاع للتعرف على أكثر ما يحتاجه ذوي الهمم من موارد لتقديمها لهم. أما المرحلة الثالثة تشمل خلق مجتمعا شاملا للأشخاص ذوي الإعاقة'.

وأوضح طارق في حديثه لـ'أهل مصر' أن التحدي الذي دفعه إلى إنشاء شركته هو اصابته بالشلل رباعي والتي شكلت له حافزا كبيرا للتغلب على عجزه الحركي وإصراره على الاعتماد على النفس.

___________________________________________________

البريد يضيف 269 مكتب جديد خلال عام و4.85 مليون مستفيد من صرف المعاشات بالهيئة

ارتفع عدد مكاتب الهيئة القومية للبريد بنحو 269 مكتب، بنهاية أبريل من العام الجاري، ليسجل معدل نموها السنوي 5.29%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وكشف تقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن عدد مكاتب البريد، بلغ نحو 4391 مكتبا، بنهاية أبريل 2023، مقابل 3620 مكتب بنهاية أبريل من 2024.

خدمات مكاتب البريد :وسجل متوسط عدد السكان المخدومين بمكتب البريد الواحد حوالي 24.18 ألف فرد، بنهاية أبريل من 2023، مقارنة بـ 23.38 ألف فرد بنهاية أبريل من 2024. وهبط متوسط عدد السكان المخدومين بمكتب البريد الواحد على أساس سنوي بنسبة 3.3%.

وبلغت عدد المعاشات المنصرفة من مكاتب الهيئة حوالي 4.85 مليون مستفيد بنهاية أبريل من 2023، مقارنة بـ 4.94 مليون مستفيد بنهاية أبريل من 2024. وارتفع عدد المعاشات المنصرفة من مكاتب الهيئة على أساس سنوي بنسبة 1.8%.

وسجل عدد الحوالات البريدية الداخلية الفورية نحو 805 حوالة بنهاية أبريل من 2023، مقابل 610 حوالة بنهاية أبريل من 2024. وانخفض عدد الحوالات البريدية الداخلية الفورية، على أساس سنوي بنسبة 24.2%.

وأصدر الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات تكنولوجيا المعلومات قرارًا بتكليف عبده سيد على حسن علوان نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد لشؤون المناطق البريدية بالقيام بتسيير أعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد اعتبارًا من 3 يوليو 2024 ولحين صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتعيين رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة خلفًا للدكتور شريف فاروق الذي تولى منصب وزير التموين والتجارة الداخلية.

وخلال فترة عمله بالهيئة القومية للبريد على مدار ٣٥ عاما؛ تقلد عبده علوان العديد من المناصب، وساهم بخبراته العلمية والعملية فى تطوير العمل بعدد من القطاعات في الهيئة القومية للبريد. كما ساهم فى تمثيل الهيئة فى العديد من المحافل المحلية والدولية

الجدير بالذكر ان الأستاذ/ عبده علوان حصل على بكالوريوس تجارة وإدارة الاعمال ودبلوم الدراسات العليا فى التمويل والاستثمار، وكذلك دبلوم مهنى متخصص لإعداد القادة، كما حصل على ماجستير إدارة الأعمال .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشركة الإفريقية تعتذر للمصور المعتدى عليه في مباراة الأهلي وبيراميدز