اعلان

هل يدفع تأخر «جوجل» بسوق الحوسبة إلى ماراثون «الأمن السيبراني»؟

جوجل
جوجل

تحاول شركة ألفابت المجموعة الأم لشركة جوجل اللحاق بالركب العالمي في توطين خدمات مجال الحوسبة السحابية، في ظل نموّه المتزايد، بعدما تخلفت الشركة فيه عن منافسيها، كما أشارت "وول ستريت جورنال" حيث تعاني جوجل من ضعف قدراتها بسوق الحوسبة السحابية عكس حالها في سوق البحث والإعلانات على الإنترنت.

وعلى الرغم أن الشركة تحتل المركز الثالث بعد أمازون ومايكروسوفت، لخدمات الحوسبة السحابية في العالم،حيث تسيطر الشركات الثلاث على 66% من السوق العالمية حسب تقرير صادر عن «سينرجي ريسيرش جروب» حيث تستحوذ أمازون ويب سيرفس على نحو 31% من الوسق بينما تستحوذ مايكروسوفت آزور على 24% تليها جوجل كلاود بحصة قدرها 11%.

وتستثمر جوجل بكثافة في مجال الحوسبة السحابية خلال 2023 حيث نمت إيراداتها بنسبة 26% وحققت أرباحًا تشغيلية لأول مرة. ومع تحول الشركات للاستثمار بقوة في الحوسبة السحابية لتطوير أعمالها وتحسين أدواتها التكنولوجية جاء هذا التحول مصحوبا بتغيرات أمنية ملحوظة في تلك المؤسسات حيث تعقدت هياكل البيانات والشبكات بشدة وزادت مساحات الهجمات السيبرانية معها بصورة أكبر، مما أتاح فرصًا أمام جماعات الهاكرز والقراصنة لإيجاد أساليب لاختراق الأنظمة في تلك الشركات.

لذلك كثفت جوجل جهودها من أجل تعزيز نشاطها في مجال الأمن السيبراني، مع التركيز على الحوسبة السحابية، بعد أن حاولت الاستحواذ على شركة شركة "ويز" (Wiz) الإسرائيلية الناشئة للأمن السيبراني مقابل 23 مليار دولار تقريبًا، وفقًا لصحيفة "وول ستريت جورنال" والتي تتعاون مع عدد من أكبر شركات الحوسبة السحابية، ومنها أمازون ومايكروسوفت وكذلك جوجل، وفقًا لما ذكرته على موقعها الإلكتروني. في ظل الرقابة التنظيمية المُكثفة لمكافحة الاحتكار على "جوجل" لكن شركة "ويز" رفضت العرض

يذكر أن أكبر عملية استحواذ حديثة -وثاني أكبر عملية استحواذ لها- هي صفقة الاستحواذ التي بلغت قيمتها حوالي 5.4 مليارات دولار قبل عامين على شركة أمنية أخرى هي "مانديانت" (Mandiant).

ومع فشل الصفقة تعود جوجل التي تتجاوز قيمتها السوقية 2 تريليون دولار، لتسابق الزمن لمواكبة سوق الأمن السيراني الذي تكدس بالالتزام بنظام أمني أساسي شامل، فمن خلال استيعاب البيانات من منصات سحابية للشركات خاصة عمالقة التكنولوجيا يتم فحص التطبيقات والبيانات والعمليات في الشبكة بحثًا عن أي عوامل خطر أمنية بهدف إيجاد مجموعة من العروض التفصيلية لمعرفة أين توجد تلك المخاطر وكذلك كيفية إصلاحها والإستفادة بالأدوات التقنية المتنوعة بمختلف المجالات مثل أمن التعليمات البرمجية وأمن سلاسل التوريد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً