اعلان

إيلون ماسك يقاضي OpenAI: خدعوني لدفع 44 مليون دولار

إيلون ماسك يحذف العلامة الزرقاء من أفيخاي أدرعي
إيلون ماسك يحذف العلامة الزرقاء من أفيخاي أدرعي

أقام الملياردير الأميركي إيلون ماسك دعوى قضائية جديدة يتهم فيها OpenAI ومديرها التنفيذي سام ألتمان بالاحتيال عليه لدفعه لتقديم 44 مليون دولار كتمويل تأسيسي، وذلك عبر وعود بأن شركة الذكاء الاصطناعي ستظل دائماً مفتوحة المصدر، وتعطي الأولوية لخدمة الصالح العام، وليس الأرباح.

بدلاً من ذلك، زعم ماسك أن ألتمان، والشركاء "استغلوا قلقه الإنساني بشأن المخاطر الوجودية التي يشكلها الذكاء الاصطناعي" وكانت نيتهم دائماً "خيانة هذه الوعود سعياً لتحقيق مكاسب شخصية"، بحسب الدعوى.

بينما يرى ماسك، أن OpenAI هي فرصته لتمويل منافس حقيقي لمنع جوجل من السيطرة على الذكاء الاصطناعي، كان ألتمان وآخرون "يرغبون في إطلاق منافس لجوجل"، زاعماً أنهم خدعوه لتحقيق ذلك.

ووفقاً للدعوى، كانت الفكرة التي باعها ألتمان إلى ماسك هي أن منظمة غير ربحية، بتمويل ودعم الملياردير الأميركي، ستجذب علماء من الطراز العالمي، وتجري أبحاثاً وتطويراً رائداً في مجال الذكاء الاصطناعي، وكثقل موازن لمواجهة تأثير شركة DeepMind المملوكة لجوجل في سباق الذكاء الاصطناعي العام، ستجعل تقنياتها مفتوحة المصدر.

وأكد ألتمان لماسك أن الهيكل غير الربحي يضمن الحياد، والتركيز على الأمان، والانفتاح لصالح الإنسانية، وليس لقيمة المساهمين، ولكن تبين أن كل ذلك مجرد وعود زائفة، بحسب الدعوى.

وتأتي هذه الخطوة بعد شهرين تقريباً من سحْب ماسك دعوى سابقة، كان قد رفعها ضد OpenAI ومؤسسها ألتمان، لاعتباره أنها "انتهكت" عقدها التأسيسي الذي يشير إلى أنها شركة غير ربحية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً