وزير الاتصالات: إطلاق شرائح «ESIM» (إي سيم) قبل نهاية 2024

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

كشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن إطلاق شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة «ESIM» (إي سيم) قبل نهاية العام الجاري 2024.

وقال طلعت أن الوزارة جاهزة المستوى الفني والإجرائي لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة (eSIM) خلال الشهرين المقبلين.

وأكد الوزير في تصريحات لـ"أهل مصر"، أن شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة «ESIM» (إي سيم) تتمتع بعدة مزايا منها الاستخدام عند السفر إلى خارج البلاد فهي يمكنها تشغيل باقة بيانات والمكالمات من شركات الاتصالات دون الحاجة إلى استخدام شريحة تقليجية "سيم كارد" .

وأضاف الوزير أن شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة «ESIM» (إي سيم) تسهم في توفير التكلفة التي يتحملها العميل لتشغيل أكثر من شريحة في نفس الوقت حيث يمكن للمستخدم تثبيت 8 منها أو أكثر على أية نوع للهواتف خاصة آيفون iPhone مع استخدام رقم هاتف واحد.

وكان مسئولون بشركات المحمول أكدوا جاهزية الشركات في الوقت الحالي لتقديم الخدمة موضحين أننا ننتظر إعلان 'الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات' عن تفعيل شرائح esim.

وأشاروا إلى الموقف النهائي لاطلاق شرائح الهواتف المحمولة الإلكترونية المدمجة 'eSIM' يرتبط بما يقره الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من محددات وأطر تنظيمية بعد المباحثات الكثيرة التي شهدتها الفترة الأخيرة حيث قدمت الشركات رؤيتها حول تقديم الخدمة من جميع الجوانب الفنية والتنظيمية.

وتعرف شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة Embedded Subscriber Identity Module واختصارها «ESIM» (إي سيم) بأنها عبارة عن بطاقة SIM رقمية غير قابلة للإزالة مما يسمح لشركات الإتصالات بالوصول والتعديل على الشريحة عن بعد بدون الحاجة لشراء أو استخدام شريحة nano-SIM تقليدية.

وحسب تقرير وزارة الاتصالات خلال يونيو 2024 ارتفع عدد مشتركو الهاتف المحمول في مصر إلى 110.41 مليون خط محمول بنسبة نمو سنوي سجلت 6.5% فيما وصلت نسبة انتشار الهاتف المحمول 101.9% بنسبة نمو سنوي تجاوزت 4.5%.

ويقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإنشاء مركز خاص لحفظ بيانات عملاء شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة ESIM (إي سيم) بالتعاون مع شركات صناعة البيانات المتخصصة حيث تعتمد المنظومة على تطوير نظام تقنى يتيح انتقال العملاء من شركة محمول لأخرى، وكيفية تغيير الشريحة حال تعرضها للتلف على غرار بطاقات «sim» الموجودة حاليا بالسوق خاصة أن تفعيل شرائح الاتصالات «ESIM» من شأنه تقليل عمليات السرقة التى تتعرض لها الهواتف المحمولة، لأن العميل وقتها سيتاح له إيقاف جهازه المحمول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي ورئيس دولة الأمارات يشهدان حفل تخرج طلبة الكليات العسكرية (بث مباشر)