«جهاز الاتصالات»: إطلاق شرائح «أي سيم» مرهون بتلك الإجراءات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كشف المهندس محمد شمروخ الرئيس التنفيذي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن إطلاق شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة «اي سيم» قبل نهاية العام الحالي 2024.

وأكد شمروخ أن الجهاز القومي وشركات الاتصالات جاهزين لعملية إطلاق الخدمة حالياً لكن ذلك يرتبط بتنفيذ عدد من العمليات الفنية التي لابد من استكمالها قبل التشغيل الفعلي.

وأوضح رئيس الجهاز القومي للاتصالات أن أبرز تلك العمليات

إطلاق "الهوية الرقمية" و"الواي فاي كودينج" مشدداً أنه لا يمكن إطلاق اي سيم بدون تلك العمليات الفنية.

وتعرف شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة Embedded Subscriber Identity Module واختصارها «ESIM» (إي سيم) بأنها عبارة عن بطاقة SIM رقمية غير قابلة للإزالة مما يسمح لشركات الإتصالات بالوصول والتعديل على الشريحة عن بعد بدون الحاجة لشراء أو استخدام شريحة nano-SIM تقليدية.

وحسب تقرير وزارة الاتصالات خلال يونيو 2024 ارتفع عدد مشتركو الهاتف المحمول في مصر إلى 110.41 مليون خط محمول بنسبة نمو سنوي سجلت 6.5% فيما وصلت نسبة انتشار الهاتف المحمول 101.9% بنسبة نمو سنوي تجاوزت 4.5%.

ويقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإنشاء مركز خاص لحفظ بيانات عملاء شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة ESIM (إي سيم) بالتعاون مع شركات صناعة البيانات المتخصصة حيث تعتمد المنظومة على تطوير نظام تقنى يتيح انتقال العملاء من شركة محمول لأخرى، وكيفية تغيير الشريحة حال تعرضها للتلف على غرار بطاقات «sim» الموجودة حاليا بالسوق خاصة أن تفعيل شرائح الاتصالات «ESIM» من شأنه تقليل عمليات السرقة التى تتعرض لها الهواتف المحمولة، لأن العميل وقتها سيتاح له إيقاف جهازه المحمول.

جاءت تصريحات المهندس محمد شمروخ الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على هامش توقيع الدفعة الثانية من تراخيص شبكات الجيل الخامس في مصر في مصر وهي : فودافون واورنج واي آند اليوم عقود الدفعة الثانية من الحصول على تراخيص الجيل الخامس بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما وقعت الشركة المصرية للاتصالات بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عقود ضوابط ومحددات تقديم خدمات الجيل الخامس في مصر.

وتعمل في مصر 4 شركات لخدمات الاتصالات وتشمل فودافون: 48 مليون عميل، واي آند: 31 مليون عميل، واورنج: 29 مليون عميل، ووي : 15 مليون عميل وفقا لإعلان الشركات نفسها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجموعة متوازنة للأهلي وصعبة لبيراميدز.. قرعة دوري أبطال إفريقيا