اعلان

"ابني بيتكسف".. كيف تعالجين الخجل عند الأطفال؟

طفل خجول
طفل خجول

تتحدث كثير من الأمهات، عن معاناة أبنائهم من مشكلة الخجل، وتحدثهم بصوت منخفض مما يجعل المدرسين فى المدرسة يشتكون من مثل هذا الطفل، ويقولون للأم "ابنك خجول ولا يستجيب معنا"، ولكن هل بالفعل هذا الطفل خجول؟، ومن هو الطفل الخجول؟ وكيف يتحول إلى مشكلة سلوكية لدى ابنك؟، ومتى يجب اصطحابه للمرشد النفسى؟، لا سيما وأن مجتمعاتنا الشرقية تعتبر الخجل خاصة لدى الأولاد مشكلة كبرى.

وتوضح سميرة أبو غزالة، رئيس قسم الإرشاد النفسي في معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة، عن بعض العلامات التي يمكنك عن طريقها هل ابنك أوابنتك لديها خجل طبيعي أم مشكلة سلوكية تستدعي تدخلك، وتتنوع تلك العلامات ما بين علامات تحدث أثناء قيامه بالتواصل الإجتماعي والأوقات التي يظهر فيها هذا الخجل، وبعض العلامات الأخرى التي تظهر على الطفل الخجول:

1-الانسحاب الاجتماعي

نجد أن الطفل الخجول ينسحب من المواقف الاجتماعية ، وإذا إضطر للتواجد في مثل هذه المواقف نجده سلبيًا فيتحدث بصوت منخفض وغير مسموع، أو يتحدث بسرعة دون أن يوضح ما يريده لإنهاء المواقف.

2-افتقاد مهارات التواصل

يفتقد الطفل الذي يعاني من مشكلة الخجل مهارات التواصل بكافة أشكاله سواء اللفظي أوغير اللفظي حتى أنه في أثناء الحوار يتجنب التواصل البصري، فنجده ينظر إلى الأرض ويقوم ببعض الحركات البدنية لتخفي ما يخجل منه.

3-الانشغال عن المواقف الاجتماعية

وأوضحت أبو غزالة في كتابها، علم النفس الإرتقائي للعاديين وغير العاديين، أنك تجدي طفلك يمص أصابعه أويلعب في شيئ ما، أويقرض أظافره، فهو يحاول أن ينشغل بأي شئ عن مواجهة هذا الموقف الإجتماعي الذي يشعره بالحرج.

4-اضطرابات عامة

يتضمن الخجل مجموعة من الانفعالات التي تظهر في سلوك الطفل ومنها الخوف، والتوتر، والضيق العام وكثيرًا ما تقترن بهذه المشاعر زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

5-المواقف الجديدة

ويظهر الطفل انفعال الخجل فى بعض المواقف التى تتسم بكونها مواقف تفاعل جديدة وغير مألوفة أوالمواقف الاجتماعية التى تتطلب مواجهة وتفاعل مع الطفل.

6-بؤرة الاهتمام

يظهر الطفل إنفعال الخجل إذا شعر الطفل أنه فى بؤرة الاهتمام والجميع منبهًا لهو منظرًا استجاباته.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (2-1) بالدوري المصري لحظة بلحظة | بداية الشوط الثاني