اعلان

الفاكهة وحرارة الصيف.. 4 أنواع تعوض سخونة الجو

نضارة وجه المرأة
نضارة وجه المرأة
كتب : سيد محمد

تسبب ارتفاع درجات حرارة الجو طوال ساعات النهار فى فصل الصيف، ومع المجهود الذى تبذله المرأة فى إنجاز المهام المنزلية، ويضاف إلى ذلك جهد إضافى إذا كانت امرأة عاملة، فهذا مجهود مضاعف على أى امرأة فى أيام الصيف الساخنة، وستكشف السطور القادمة عن دور الفاكهة في نضارة وجه المرأة.

تنصح نائبة رئيس المعهد القومى للتغذية الدكتورة مى مطر، بأن تجعل المرأة من الفاكهة صديقة لها طوال فترة الصيف، لأن تناول الفاكهة يهدئ المعدة فى عز الحر، وهي أفضل غذاء صحى فى ظل ارتفاع درجات الحرارة، كما أنها مفيدة للبشرة وتحافظ على رونقها ونضارتها.

وأكدت مطر، على أي امرأة أن تحرص على تناول مختلف أنواع الفاكهة على مدار اليوم، ولو ثمرة واحدة، كل ثلاث ساعات، بحيث تتناول من خمس إلى ست ثمرات على مدار اليوم.

وأضافت الدكتورة مى مطر، أن الفاكهة فيها فائدة غذائية كبيرة وتنعش المزاج طوال اليوم وتساعد ست البيت على القيام بمهام عملها وواجباتها المنزلية، وبما يضمن لها أيضا قدرا من الصحة والجمال، فغذاء الفاكهة أفضل للمرأة طوال أيام الصيف.

1. البطيخ

البطيخالبطيخ

هذه الفاكهة المنعشة والمغرية من جنوب إفريقيا هي معزز للجمال لأسباب مختلفة، حيث يحتوي على فيتامين C والليكوبين وهما من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي بشرتنا من الآثار الضارة للجذور الحرة - تذكر أن الجذور الحرة تسبب أكسدة الجلد وتسريع عمليات شيخوخة الجلد.

إلى جانب خصائصه المضادة للأكسدة، يعزز فيتامين ج تخليق الكولاجين الضروري للحفاظ على مرونة البشرة وترطيبها.

يساعد اللايكوبين وبيتا كاروتين (عنصر غذائي رئيسي آخر) على الحماية من حروق الشمس، وقد يساعد بيتا كاروتين أيضًا في الوقاية من الصدفية.

فيتامين أ ، الموجود أيضًا في هذه الفاكهة الرائعة ، يصلح ويجدد البشرة مما يجعلها تبدو أكثر صحة وإشراقًا.

خصائص جمال البطيخ لا تعمل فقط على الجلد. كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة السيترولين التي تزيد من مستويات الأرجينين التي تعمل على تقوية نمو الشعر. علاوة على ذلك، فهو يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية والكثير من الماء، لذلك فهو يساعد على منع احتباس الماء وقد يساهم في إنقاص الوزن.

2. المانجو

المانجوالمانجو

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية الغنية بالعصارة والحلوة على كمية كبيرة من فيتامين C و A التي تعزز تكوين الكولاجين، ويحتوي البوتاسيوم وفيتامين E، الموجودان أيضًا في هذه الفاكهة، على تأثيرات ترطيب رائعة.

على الرغم من أننا قد نعتقد أن الفاكهة السكرية مثل المانجو قد لا تكون مناسبة لشخص مصاب بحب الشباب، إلا أن الحقيقة هي أن المانجو يساعد بالفعل في السيطرة على البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب تحتوي على فيتامين ب 6 والمغنيسيوم اللذان يساعدان على تنظيم إفراز الدهون، وبيتا كاروتين الذي يحمي البشرة من البكتيريا والسموم.

يحتوي فيتامين ك على خصائص علاجية ويساعد على تخفيف علامات التمدد، لذلك لا تتفاجأ إذا وجدت بعض مستحضرات التجميل الموضعية التي تحتوي على مستخلص فاكهة المانجو.

كل هذه العناصر الغذائية مجتمعة في هذه الفاكهة اللذيذة لن تكون رائعة فقط لصحة بشرتك ولكن أيضًا لجهاز المناعة والقلب والعينين والجهاز الهضمي والشعر. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن المانجو فاكهة كبيرة الحجم وتحتوي على سعرات حرارية أكثر من غيرها ، لذا استمتع بمذاقها وفوائدها ولكن لا تسيء استخدامها!.

3-البابايا

الباباياالبابايا

تتميز بخصائص التقشير والتفتيح، وتحتوي على إنزيم يسمى باباين يمكن أن يذيب خلايا الجلد الميتة ويمكن أن يساعد تدريجيًا على توحيد لون البشرة إذا قمت بتطبيقه موضعيًا أو باستخدام صابون البابايا، وكأصدقائها أعلاه ، تعتبر البابايا المبتلعة أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامينات C و A و E و K وبيتا كاروتين ، مما يعني أنها ستعزز أيضًا رطوبة البشرة ومرونتها وثباتها.

تعمل هذه المكونات مجتمعة أيضًا كعوامل مضادة للشيخوخة لأنها تحمي جسمنا من الجذور الحرة، كما أن البابايا منعشة وقليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف لذا فهي جيدة لكامل الجسم وتساعد على التحكم في وزنك.

4. التفاح

التفاحالتفاح

أنت تعرف القول المأثور: 'تفاحة واحدة في اليوم تغنيك عن الطبيب'. حسنًا، ليس الطبيب فحسب، بل سيساعدك أيضًا المخفون مثل التفاح على تجنب البقع الداكنة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الإحصاء: مصر تسجل ربع مليون نسمة زيادة في عدد سكانها خلال 72 يومًا