اعلان

علاجات منزلية للبقع الداكنة العنيدة.. تعرف على أسبابها وأنواعها

علاجات منزلية للبقع الداكنة
علاجات منزلية للبقع الداكنة

تشتكي الكثير من النساء من ظهور البقع الداكنة في بعض أماكن الجسم، أو مايشبه الكلف، لإنها تسبب لها مزيد من الإزعاج، والتي تحدث بسبب فرط التصبغ وزيادة إنتاج الميلانين في مناطق معينة من الجلد، فتؤدي إلى ظهور البقع الداكنة، ونتناول في السطور التالية تعريف البقع الداكنة وأسبابها وأنواعها وعلاجها الطبيعي.علاجات منزلية للبقع الداكنة العنيدة

ما هي البقع الداكنة على الوجه؟

تحدث هذه البقع الداكنة أو فرط التصبغ عندما تفرز بشرتك الميلانين، وهذا يشكل بقعًا على جلدك أغمق من المناطق المحيطة، وتظهر هذه البقع عادة على وجهك وساقيك وذراعيك، يمكن أن تظهر أيضًا نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس، وعادة ما تكون غير ضارة، ولكن في بعض الحالات، قد تكون علامة على حالة جلدية كامنة، وتحدث بسبب زيادة إنتاج الميلانين في مناطق معينة من الجلد، والميلانين هو صبغة ينتجها جسمك والتي تعطي شعرك وعينيك ولون بشرتك، وذلك وفقا لموقع'stylecraze'.

أسباب البقع الداكنة

تشمل العوامل التي قد تساهم في ظهور البقع الداكنة ما يلي:

- يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس القصوى كل يوم في ظهور بقع داكنة على بشرتك، هذا لأنه يزيد من إنتاج الميلانين على سطح بشرتك.

-يمكن أن تسبب الاختلالات الهرمونية أيضًا فرط تصبغ وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على بشرتك.

-يمكن أن تؤدي بعض الأدوية مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات أوالعقاقير العقلية أوالتتراسيكلين إلى زيادة إنتاج الميلانين، هذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع داكنة.

- يمكن تصنيف البقع الداكنة إلى أنواع مختلفة، اعتمادًا على كيفية حدوثها.

أنواع البقع الداكنة

الكلف

يحدث بسبب التقلبات الهرمونية ويكون أكثر بروزًا أثناء الحمل أوانقطاع الطمث.

- التصبغات

تحدث بسبب التعرض الزائد للشمس وهي أكثر شيوعًا في سن الشيخوخة وفوق 60 عامًا.

فرط تصبغ ما بعد الالتهاب

ينتج عن أمراض جلدية مثل حب الشباب والحروق وما إلى ذلك.

في بعض الأحيان ، يمكن أن يتسبب حب الشباب أيضًا في ظهور بقع على بشرتك، تتشكل هذه البقع عادة عندما يتأكسد الزهم، ولا تشير إلى تلف الجلد.

قد تستغرق البقع الداكنة بعض الوقت لتتلاشى أو تختفي، وفي بعض الحالات قد تضطر إلى استشارة طبيب الأمراض الجلدية، ولكن هناك بعض العلاجات الطبيعية لتفتيح البقع الداكنة.

طرق طبيعية لتفتيح البقع الداكنة

عصير ليمون

يعتبر الليمون مصادر غنية بالفلافونويد ومضادات الأكسدة الأخرى، والتي قد تساعد في تفتيح البقع الداكنة على وجهك.

وتحتاج إلى ملعقة صغيرة من عصير الليمون والماء ومسحات القطن، اخلطي عصير الليمون والماء، اغمس قطعة قطن في المحلول وضعها على المناطق المصابة، اتركيه لمدة 20-30 دقيقة، ثم يشطف بالماء، ويمكنك القيام بذلك مرة واحدة يوميًا.

ملحوظة: يمكن أن يسبب عصير الليمون إحساسًا لاذعًا في بعض أنواع البشرة، إذا كنت تعاني من حساسية من عصير الليمون، فيجب عليك تجنب هذا العلاج، إذا كنت تستخدم هذا العلاج، فتأكد من وضع واقي الشمس قبل الخروج.

البقدونس

يظهر البقدونس خواصًا لتفتيح البشرة لأنه غني بفيتامين سي، وقد يساعد ذلك في علاج البقع الداكنة وغيرها من الحالات المماثلة، بما في ذلك الكلف الجلدي.

وتحتاج إلى ملعقتين كبيرتين من أوراق البقدونس ومنصات قطنية معقمة، اخلطي أوراق البقدونس في الخلاط، ضعي الخليط على الوجه بالكاملن اتركيه لمدة 20-30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء، افعل ذلك مرة واحدة يوميًا أو كل يوم بديل.

الصبار

يحتوي الصبار على الألوين، وهو مركب له تأثيرات صباغية يمكن أن تساعد في إزالة البقع الداكنة.

وتحتاج إلى جل الصبار ومنصات قطنية، استخرج الجل من نبات الصبار، اخفقي الجل باستخدام شوكة، اغمس قطعة قطن في الجل المخفوق وضعها على المناطق المصابة، اتركيه لمدة 20-30 دقيقة قبل الشطف، يمكنك القيام بذلك مرة واحدة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

قشر البرتقال

يحتوي قشر البرتقال على هسبريدين، وهو فلافونويد قوي له تأثيرات تفتيح البشرة، قد يساعد ذلك في القضاء على البقع الداكنة على بشرتك (10).

وتحتاج إلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق قشر البرتقال المجفف وماء وقطعة قطن، اخلطي بضع قطرات من الماء مع مسحوق قشر البرتقال المجفف، ثم ضع الخليط على المناطق المصابة باستخدام قطعة قطن، واتركيه لمدة 20-30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء، يمكنك القيام بذلك مرة واحدة يوميًا.

الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو أحد مضادات الأكسدة ذات التأثيرات المضادة للميلانين، قد يساعد ذلك في تفتيح البقع الداكنة.

وتحتاج إلى ملعقة صغيرة من الكركم وبعض الماء ومنصات قطنية، امزجي مسحوق الكركم مع بضع قطرات من الماء لتكوين عجينة سميكة، ضعي الخليط على المناطق المصابة، اتركيه لمدة 20-30 دقيقة، ثم يشطف بالماء، يمكنك القيام بذلك مرة واحدة يوميًا.

ملحوظة: قد يصاب بعض الأشخاص برد فعل تحسسي تجاه عجينة الكركم، إذا كنت تعاني من حساسية من الكركم، يجب تجنب هذا العلاج.

خيار

يعد الخيار مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة والمركبات الغنية بالسيليكا التي تمتلك خصائص تفتيح البشرة، ويساعد ذلك في تقليل ظهور البقع الداكنة.

التطبيق خذ خيارًا طازجًا واخلطه، ضع العجينة على المناطق ذات البقع الداكنة، اتركيه لمدة 20-30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء، يمكنك القيام بذلك 1-2 مرات يوميًا.

استخدمي أيا من هذه العلاجات أو مزيجا منها لتفتيح البقع الداكنة العنيدة، إذا كنت تتعامل مع حالة شديدة من فرط النشاط استشيري الطبيب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر لم تتراجع عن دعواها ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية