اعلان
اعلان

مع انتشار "كورونا".. حالات يجب فيها منع الطفل من الذهاب للمدرسة

رفض المدرسة
رفض المدرسة

بداية الدراسة 2020 مختلفة في ظل فيروس كورونا، حيث أن الخوف على الأطفال من أن يصابوا بالفايروس وينقله إلى الأسرة، لذا من الأفضل أن لا يذهب الطفل إلى المدرسة في حالات معينة في هذه السنة الدراسية، هناك علامات أو ظروف يمكنها أن تؤثر على حالة طفلك لذا عليك مراقبة طفلك دائما وحمايته من الظروف المدرسية المحيطة التي قد تكون خطرا عليه، كما عليك الانتباه من حجج الطفل لعدم الذهاب إلى المدرسة ربما تكون نابعة من مشاكل يواجهها في المدرسة أو مشاكل نفسية أو مجرد حجج دافعها الكسل، لذا عليك أن تنتبهي في العام الدراسي 2020 على الطفل الرافض للمدرسة ومبرراته وعلى صحته وكيف تغيرت والأعراض التي تظهر على أبنك لكي يكون من الخطر عليه الذهاب إلى المدرسة، إليك الحالات التي يجب أن لا يذهب فيها طفلك إلى المدرسة.

رفض الطفل المدرسة

رفض المدرسة رفض المدرسة

هناك الكثير من الاطفال يرفض الذهاب إلى المدرسة ويكون من المزعج أن تقوم الام يوميا بمحاولات إقناعه للذهاب إلى المدرسة، كما أنه من المرهق أن تحاول إيقاظه والكثير من الأمور التي ترهق الأم صباحا كل يوم، وقد تكون الأسباب سلوكية أو مشكلة تواجه الطفل في المدرسة، وهنا تفاصيل حالات رفض المدرسة وكيفية التعامل معها.

بينما يكون حالة رفض المدرسة يكون منقسم على حالتين وهي:

- رفض المدرسة بشكل شبه يومي

في هذه الحالة يكون المشكلة سلوكية ويحتاج إلى تغيير السلوك وأساليب تشجيع الطفل إلى الذهاب إلى المدرسة، كما مناقشته في أسباب عدم ذهابه إلى المدرسة.

كما يواجه الطفل في هذه الحالة صعوبة في الخروج من المنزل ومشاكل في الذهاب إلى المدرسة ويحاولون بشتى الطرق عدم الذهاب إلى المدرسة.

رفض المدرسة رفض المدرسة

- رفض المدرسة بشكل مفاجئ

في هذه الحالة يرفض فجأة الطفل ذهابه إلى المدرسة، حيث يرفض بشدة في يوم برغم حبه للذهاب إلى المدرسة وهنا يكون على الأغلب السبب يعود إلى مشكلة أو عبء جديد يحدث في المدرسة أو مشكلة صحية أو غير ذلك من الأسباب المفاجئة.

علامات رفض المدرسة

رفض المدرسةرفض المدرسة

في المشكلات السلوكية أو المفاجئة يحدث علامات معينة تصيب الطفل ويدل على رفضه الشديد للمدرسة والتي علينا علاجها:

- البكاء الشديد

- الرفض الشديد للتحرك

- التمسك برأيه بعدم الذهاب

- محاولة تسخين جسده لتبرير عدم ذهابه للمدرسة حيث يظهر عليه التحسن بعد السماح إليه بالجلوس في المنزل.

- الاختباء

- القلق الشديد

حالات لا يمكن أن يذهب الطفل فيها إلى المدرسة في عام 2020

في حالة هذا العام الدراسي 2020 وفي ظل فيروس كورونا فأعراض الكورونا عليك أن تراقبي أبنك غن ظهرت إحدى هذه الاعراض وعدم ذهابه في هذه الحالة.

أعراض فيروس كورونا عند الأطفال

- الحمى

- السعال

- سيلان الأنف

- التهاب الحلق

- مشاكل في التنفس

- الإرهاق العام

- صداع

- ألم عضلات

- إسهال

- فقد الشهية

- فقد في حاستي التذوق والشم

- ألم بطن

- التهاب الملتحمة

تحتاجي في هذه الحالة جلب الطبيب واستشارته كما عليك ا تبعديه في المنزل عن بقية أعضاء الأسرة، وخخصصي له غرفة وحمام منفصل وأدوات خاصة به لا تستخدم من غيره، وإجراء الفحص للتأكد من وجود فيروس كورونا.

أسباب أخرى تمنع طفلك من الذهاب إلى المدرسة

رفض المدرسة رفض المدرسة

- مشاكل مع الأصدقاء

- التنمر عليه

- عدم القيام بواجباته المدرسية مما يترتب عليه خوفه من العقاب

- مشكلة مع حصص معلم محدد

- صعوبات التعلم

- تغيير المدرسة

- عدم حبه لمادة معينة

- كسل الطفل

- الإنطواء

- ارتباطه الشديد بالأسرة

طرق حل مشكلات رفض المدرسة

رفض المدرسة رفض المدرسة

- في حالة تعب الطفل عليكي أن تعالجيه أولا والتأكد من حالته الصحية وكيف تمت إصابته.

- بينما في الحالات النفسية فالتشجيع والأكلات الشهية يوميًا مع الأدوات الجميلة ومساعدته على إنهاء واجباته اليومية تسهل عليه الدراسة في المدرسة.

- التحدث مع الطفل بخصوص أحداث المدرسة يوميا والكشف حول علاقته بأصدقائه وإن كان يتعرض للتنمر علاج نفسية الطفل من التنمر والدعم النفسي والذهاب إلى المدرسة لعلاج الامر مع الأطفال الآخرين حلول يمكنك اللجوء إليها في حالة معاناة طفلك من علاقات سيئة في المدرسة.

- زيادة حماس الطفل بأن الذهاب إلى المدرسة هو الطريق لتحقيق حلمه.

- يحتاج الطفل الرافض للمدرسة وقت أطول في التجهيز لذا خططي اليوم منذ البداية لكي تستطيعي أن يذهب الطفل في موعده دون تأخير فلا يعاقب.

وبهذه الطرق والحالات يمكنك أن تمنعي طفلك من الذهاب في حالة إصابته بفيروس كورونا أو حالة وجود الطفل في مشكلة نفسية في المدرسة لذا عالجي الأمر أولا ثم يذهب الطفل إلى المدرسة براحة وبنشاط.

WhatsApp
Telegram