اعلان

هوس السيطرة عند الآباء.. 5 أضرار تهدد أطفالك بسبب الأوامر الزائدة عن الحد

الهوس بالسيطرة
الهوس بالسيطرة

يحاول الجميع بعالمنا التحكم في الآخرين عبر إعطائهم الأوامر طوال الوقت، فهذا يحدث بين الأزواج والأصدقاء وفي أماكن العمل وسياسات الدول، فلا يمكنك ردع الشخصية المهووسة بالسيطرة بدون ثقافة، وفقا لموقع 'يور تانجو'.

الهوس بالسيطرة الهوس بالسيطرة

التعريف بشخصية المهووسة بالسيطرة: هو الشخص الذي يحب أن يعطي الأوامر طوال الوقت، وهي شخصية النرجسية، وتتميز بفقدان الثقة في من حولها نتيجة لخطأ في التربية أو جين وراثي أو تراكم الخبرات الحياتية والتجارب السابقة، وفي موضوعنا اليوم سنتحدث عن تأثير الآباء مهووسي السيطرة على أبنائهم، وهنا لا نتحدث عن التعليمات الأساسية والتي يجب أن يفرضها ولي الأمر على نجله مثل التعليم والتمتع بالأخلاق الفضيلة، ولكن الأمر يتعلق بالسيطرة الأكثر تعقيدا على الأطفال مثل منع الابن من اللعب مع أصدقائه في المدرسة، أو رفض جميع طلباته دون مبررات وتعنيفه في أوقات كثيرة دون شرح سبب الرفض.

الأضرار

1- الإرهاق

الهوس بالسيطرة الهوس بالسيطرة

لا شك أن التفوق الدراسي حلم جميع الآباء لأبنائهم، لكن يعمل الأب مهووس السيطرة، بالضغط على الطفل من أجل إحراز درجات عالية بالامتحانات أو المشاركة في العديد من الأنشطة الرياضية والموسيقية، مما يجعل الطفل مرهقا.

اكتشفت دراسة حديثة، أن انخراط الطفل بعدة نشاطات لا يجعله شخصا أكثر سعادة ونجاح بالمستقبل، بل على العكس يصبح الطفل أكثر إرهاقا.

2- عدم القدرة على حل المشاكل

الهوس بالسيطرة الهوس بالسيطرة

إذا أصررت على جعل طفلك يرتدي جاكيت أثناء خروجه بالطقس البارد، فلن يعلم ما الذي سيحدث له إن لم يرتدي هذا الجاكيت بالخارج، ولكي تجعل أطفالك قادرين على حل مشاكلهم بأنفسهم، دعهم يختبرون مشاكل الطبيعة وتحدياتها، مع مراقبتهم في صمت في نفس الوقت الذي يرتكبون به الأخطاء فخوض التجربة سيعلمهم الكثير، ولكن إن لم يتعلم بنفسه عليك أن تذكره بنفسك.

3- يؤثر على إبداع طفلك

الهوس بالسيطرة الهوس بالسيطرة

يرسل الآباء مهووسي السيطرة، الذين يرغبون في أن يصبح كل شيء تحت السيطرة، رسالة غير مباشرة للأبناء بأن هناك طريقة واحدة فقط، لفعل الأمر على الرغم من وجود عدة حلول لكل مشكلة، ما يجعل الأمر محبطا وسط محاولات الطفل للابتكار والإبداع.

الهوس بالسيطرة الهوس بالسيطرة

4- الخوف من الأخطاء

الهوس بالسيطرة الهوس بالسيطرة

يراقب الآباء مهووسي السيطرة أبنائهم على مدار الساعة، مما يجعل الأطفال يخشون الوقوع بأي خطأ، لكن تكمن الحقيقة في أن الأخطاء تعد أداة تعليم عظيمة للأبناء كيفية التعامل مع الفشل وتحمل مسؤولية أفعالهم، بدلا من محاولة التستر عليها، لذلك احرص على إخبارهم أن الجميع يرتكب الأخطاء بين الحين والآخر، وأنه أمر مقبول.

5- المشاكل النفسية

الهوس بالسيطرة الهوس بالسيطرة

يشعر الطفل بالإحباط والقلق نتيجة طلب الآباء الطاعة التامة وعدم مقدرتهم على التعبير عن أنفسهم، مما يزيد من احتمالية إصابتهم بأمراض نفسية، حيث اكتشف باحثون أن الأطفال الذين لديهم آباء مهووسي السيطرة، يفتقرون إلى مهارات التأقلم كما يعانون من التوتر والقلق بمراحل البلوغ.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة