اعلان

"طلاق التجربة".. هل تنطلق ردّا على "زواج التجربة" ؟ خبيرة علاقات أسرية تُجيب

د أسماء مراد
د أسماء مراد

"زواج التجربة" مبادرة أطلقها محامي مصري بعد الإحصائية الكبيرة التي أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فى تقرير نشر عن آخر 10 سنوات حيث سجلت الحالات الطلاق 1.9 مليون حالة، ما دفع المحامي إلى التفكير في 'زواج التجربة 'ظنا منه أنه يحل أزمة الطلاق في مصر أو يصل لحل يرضي الطرفين، وفي ظل هذا سنتحدث في هذا التقرير عن الآثار المترتبة على زواج التجربة وهل من الممكن أن يترتب عليه فى المقابل 'طلاق التجربة' وماذا سيحدث ؟ وما تأثيره النفسي.

وناقشنا هذه المبادرة مع الدكتورة أسماء مراد الفخراني، خبيرة العلاقات الزوجية وأخصائية علم اجتماع المرأة وتطوير الذات والإرشاد.

زواج التجربة

مبادرة أصدرها محامي مصري ودعا فيها إلى استخدام عقد مدني بالإضافة إلى عقد الزواج حيث يكتب فيه الشروط والمدة التي يختارها فيها الطرفين، ويتم تجديد العقد في حالة التزام الطرفين بشروط هذا العقد، بناء على وصول حالات الطلاق في مصر.

د أسماء مراد د أسماء مراد

وكان رأي الدكتورة أسماء، في زواج التجربة، بأن هناك زواج المتعة وزواج لتيسير بعض المصالح وهذا يتواجد عند المغتربين أو المسافرين وهذا اضطراري لهم، وهذا لا يسمى زواج فقط يعتبر عقد زواج لأجل تمرير المصلحة، ولا يعتبر هناك استقرار فيه أو أمان، كما أوضحت أن هذا الزواج من الممكن يؤدي إلى عدم الاستقرار ويبيح زواج المتعة ويسبب انتشاره بشكل أوسع.

ماذا لو حدث طلاق التجربة؟

زواج التجربة وآثاره النفسية زواج التجربة وآثاره النفسية

وإذا انتشر زواج التجربة فسوف يصبح الزواج لعبة في يد الرجال وشريكاتهن ممن توافقن على مبادرة 'زواج التجربة' بينما الطلاق في عصمة الرجال أيضا ماذا لو قررت إحدى النساء إطلاق مبادرة للتوقف عن المشاكل والخلافات وأطلقت ما يعرف بطلاق التجربة؟ ماذا يحدث؟ وما هي النتائج المترتبة ؟

أجابت الدكتورة أسماء، وقالت إنه بالفعل بدأت تنتشر أفكار غريبة عن مجتمعنا ونرى العجب وبمثل المنطق الذي دفع هذا المحامي لمبادرته فيمكن أن يجد القائمين مبررات قوية للتجربة على الطلاق وسوف يكون لديهم سند هام وهو أن كل المتزوجين لديهم ثلاثة فرص للطلاق، حيث يقوموا بالطلاق مرة أو اثنين حتى لأجل التجربة، كما واجهت الدكتورة أسماء حالات حدث فيها الطلاق بالفعل بغرض من الزوج لأجل أن يجعل شريكته تجرب وضع الطلاق وكيفية الحياة بدونه، كما أن هناك من يتفق على الطلاق أن لدينا فرصة للعودة مرة أخرى، ويقوموا بالتجربة وقد يحدث لهذه التجربة نتيجة إما للتحسين أو فقد العلاقة، ولكن هذا يتسبب في الاستهوان بأحكام ربنا سبحانه تعالى، والاستهوان بأن الطلاق سهل وبه الكثير من الاستهتار.

تأثير الطلاق على نفسية المرأة

تأثير الطلاق على المرأة تأثير الطلاق على المرأة

بينما حدثتنا الدكتورة أسماء أن تأثير الطلاق على نفسية المرأة، حيث قالت حتى وإن كان الطلاق برضاها أو الطلاق من الشخص السيء الذي تكرهه، حيث استرشدت بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم 'كسرها طلاقها' فمهما كانت تكرهه أو تأذت منه فهي تتأثر نفسيا وتنكسر نفسيا، حيث أن المرأة في طبعها الأم التي تحافظ على عشها، وتحب العاطفة وتكوين الأسرة والمنزل، ولكن في حالة الطلاق ويحدث فرط لعقد حياتها الزوجية حيث يصعب عليها لم العقد من جديد ويحدث أثر في داخلها عميق،فقد يؤثر عليها في تجربتها الثانية حتى في حالة زواجها الناجح الثاني إلا أنها تظل متأثرة بتجربتها الأولى، حيث ينتج عنها حالات لا تقبل الزواج مرة أخرى، وقد يؤدي إلى عقد نفسية أو حتى إلى الاكتئاب وقد تدخل في حالة نفسية أسوأ وذلك بسبب حبها ورغبتها لتكملة الزواج بينما هو من استغنى عنها، فالأمر أكثر شدة على المرأة فهي أكثر عاطفية ولو كانت العصمة في يدها لكانت حدثت عدة مرات طلاق ولكن العصمة في يد الرجل وهو من المفروض أكثر عقلانية منها وأحيانا يردها بدون رغبتها ويعتبر إبخاس لحق المرأة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة