اعلان

للأم.. نصائح لحماية طفلك من "كورونا"

تعقيم ملابس الأطفال
تعقيم ملابس الأطفال

يأتي الدور الأهم في وقاية الأطفال من الإصابة بفيروس كورونا على الأم، حيث تقع عليها مسئولية التعقيم والتطهير والمذاكرة في ظل النظام المدرسي الجديد، كما عليها دور تربوي وإرشادي في تعليم الإجراءات الإحترازية، ولمساعدتك في أداء تلك المهام، نقدم لك في السطور القادمة دليلك الشامل في دور الأم من أجل حماية طفلها من كورونا.

الأطفال والدراسة في ظل كورونا

الأطفال وكوروناالأطفال وكورونا

كشفت صافيناز عبد السلام، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، أنه يجب قبل البدء بالمذاكرة فى المنزل، أن تهيئ الأم الظروف الصحية الملائمة للحد من فيروس كورونا، فى غرفة مذاكرة الأطفال ، ينبغى على الطفل أن يقوم كل نصف ساعة لغسل يديه من الكتابة، والتابلت، وغسل وجهه، وتهوية الغرفة وتفتح الشبابيك، وإذا كان بالغرفة أكثر من طفل يجب أن تكون هناك مسافة بين كل طفل والاخر، وان تكون المسافة معقولة، ويجب مراعاة العوامل الصحية والأكل الصحي والفيتامينات، فإذا كان لدى الطفل نقص فيتامين، نعطى له فيتامين.

تنظيم وقت الطفل

بالنسبة لربة المنزل فإن تنظيم الوقت هو الأصعب ولذلك يجب على الأم التركيز على تنظيم الوقت، بحيث كل طفل يدخل على الدروس على الانترنت اون لاين، والطفلة الآخر يدخل في موعد مختلف كما أن الدولة وفرت لكل مرحلة سنية ولذلك يمكن الاستعاضة عن دروس الاون لاين بمشاهدة الدروس التليفزيونية، و لا يقتصر تنظيم وقت الأطفال ما بين المذاكرة وأوقات الراحة ووقت التمرين، وان وقت المذاكرة أصبح مقسما ما بين المدرس فى المدرسة ودرس الاون لاين، ومذاكرة الطفل مع نفسه، بحسب عبد السلام.

وبينت عبد السلام أنه يجب على الأم تنظيم الوقت بين أطفالها، بحيث لا احد من الاخوات يشاهد للتليفزيون والآخر يذاكر، وان يكون هناك وقت للتمرين ووقت للمذاكرة، ومراعاة الرعاية الصحية كى لا يصاب الطفل بكورونا من المدرسة، يجب تدريب الطفل على النظافة الشخصية كي لا ينقل الطفل فيروس كورونا إلى البيت، ويجب أن تكون الأم ذات شخصية قوية ومتماسكة.

دور الأم في حماية طفلها من كورونا

وتطرقت السلام أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، إلى ماكرة الأم مع أطفالها، مبينة أنه يجب على الأم أن تتابع مع الطفل الدروس اون لاين، وتناقش الطفل، وإذا لم يفهم نقطة في الدرس تشرحه الأم مرة ثانية، حتى يستوعب الطفل الدرس، ويجب تعويد الطفل على الاعتماد على النفس تطلب الأم من الطفل أن يذاكر وتناقشه فيها فيما بعد.

وأردفت عبد السلام، أنه يجب على الأم قبل بدء الدراسة أن تحضر القصص وتناقش الطفل وتسأله ماذا فهمت، وان يتابع الطفل مع المدرس كي يتذكر دروس السنة الماضية، ويتذكر الكلمات والقواعد الإنجليزية ، ويجب أن تنظم بين وقت المذاكرة ووقت اون لاين، ووقت المدرس.

الأطفال والكمامة

تعقيم ملابس الأطفالالأطفال والكمامة

يرفض بعض الأطفال ارتداء الكمامة الواقية من فيروس كورونا المستجد، وتحدث مشكلة بين الطفل والوالدين، ويمكن أن يصل الأمر إلى بكاء شديد من الطفل عندما يعلم أن عليه ارتداء الكمامة، وستوضح الخطوات القادمة كيف تشجعين طفلك على إرتداء الكمامة

أبطال خارقون

كشف موقع' أولا' الإسباني' أنه يرتدي العديد من أبطاله نوعًا من القناع.، على سبيل المثال ، يغطي الرجل العنكبوت أيضًا فمه وأنفه، لذا فهم ، في أعقابه ، سيصبحون أبطالًا خارقين حقيقيين ومع أقنعتهم سوف ينقذون الأرواح،سوف يفسر الأطفال إرتداء على أنه عمل بطولي يقومون به، تماشياً مع ما سبق، إذا كان هناك أحد المشاهير الذين يحبونه بشكل خاص، فيمكننا البحث عن صور مرجعية بقناع ، وعرضها.

يوصي الموقع أيضُا إذا كان لديهم حيوان محشو أو لعبة مفضلة ، يمكنهم الخروج معها ، لكنهم يحتاجون أيضًا إلى ارتداء قناع. في النهاية ، سيقومون بدمجه بأنفسهم لأنهم يلعبون بما لديهم على أساس يومي.

تبادل الصور في مجموعات الوالدين

يجب أن يتحقق طفلك من أن أصدقائهم وزملائهم يستخدمون الأقنعة أيضًا، قد تكون الفكرة الجيدة الأخرى هى إرسال مقاطع فيديو بين الآباء تُظهر أن الأطفال الآخرين يمشون ، وركوب الدراجة الصغيرة بالكمامة دون حدوث أي شيء.

تشجيع الطفال على إرتداء الكمامةتشجيع الطفال على إرتداء الكمامة

تحمل المسئولية

اجعلهم يفهمون أن مهمتهم المهمة تحمل مسؤولية، ومساعدة الأطفال الآخرين على تحقيقها، ويجب عليهم ملاحظة ما إذا كان الأطفال الآخرون يرتدونها بشكل صحيح ، وأن وظيفتهم ستكون مد يد العون لهم وتحذيرهم.

ماذا لو كانوا غير خائفين؟

يرى العديد من الأطفال أن الفيروس هو حشرة حقيقية، لذلك يمكننا استخدام البطاقات الملونة ، والتي ستمثل فيروسات كورونا المختلفة التي كانت موجودة من قبل عندما اضطررنا للبقاء في المنزل، علينا أن نشرح لهم أنه من بينهم جميعًا ، لم يتبق سوى عدد قليل منهم ، ولحماية أنفسنا منهم يجب علينا استخدام القناع بشكل صحيح والحفاظ على مسافة آمنة.

النظر من النافذة

قد تكون الحيلة الأخرى هي النظر من النافذة حتى يتمكنوا بأنفسهم من التحقق من خروج الأطفال الآخرين بالقناع ، ويفترضون أن هذا واجب الجميع.

تعقيم ملابس الأطفال

الأطفال وكوروناتعقيم ملابس الطفال

يعتبر اليوم هو أول يوم في العام الدراسي الجديد، وتنتظر كل أم طفلها عند عودته للمدرسة، وفي ظل تفشي فيروس كورونا تقلق الأم أن ينقل الطفل للبيت الفيروس من المدرسة، وتتخذ أقصي الإجراءات الإحترازية لوقاية ومنع الفيروس، ومن ضمن هذه الإجراءات ، ارتداء الكمامة، والحرص على عدم الإقتراب بزملاء الدراسة، وغسل اليدين باستمرار، و تعقيم ملابس الطفل بعد رجوعه من المدرسة

أخرج الأحذية والملابس

وأكد الموقع، أنه سواء كان الأطفال يرتدون الزي الرسمي أم لا ، فإن التدبير الاحترازي الرئيسي الذي يجب اتخاذه عند عودتهم من المدرسة هو نزع الأحذية والملابس التي كانوا يرتدونها خلال اليوم الدراسي. وسنمنحهم في المقابل ملابس أخرى أكثر راحة يمكنهم استخدامها في المنزل، ويتلو ذلك الإجراء الإحترازي، غسل اليدين عند العودة إلى المنزل 'قبل اللعب أو تناول وجبة خفيفة

عقم الأشياء التي أحضرتها من المدرسة

2-درجة حرارة الغسالة

لهذه المهمة بالذات ، لا يوجد جهاز أفضل من الغسالة. سيضمن تعقيم الملابس عند حوالي 60 درجة القضاء على الفيروسات والبكتيريا. المشكلة هي أن الملابس ليست كلها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة ، فماذا تفعل بعد ذلك حتى لا تقلل من جودتها.

3-ملابس خاصة

بالنظر دائمًا إلى ما هو معروض على الملصق ، يمكننا محاولة غسله عند درجة حرارة لا تقل عن 30-40 درجة.

إذا حدث أن نصيحة الشركة المصنعة هي غسلها يدويًا ، فلا داعي للقلق. في هذه الحالة ، يكفي تركه ينقع ليوم كامل ، وبمجرد انقضاء هذه الفترة الزمنية ، اشطفه.

4-نوع المنظف

تؤكد طبيبة الأطفال الإسبانية آنا إستابي، أنه ليس من الضروري استخدام منظف خاص. في الواقع ، من الأفضل اختيار الملابس المعتادة ، حيث يجب ألا ننسى أن الملابس على اتصال مباشر بجلد الطفل ، وقد تؤدي بعض تركيبات بعض المنظفات إلى رد فعل تحسسي.

5-ممنوعات التنظيف

ما علينا تجنبه هو هز الملابس قبل وضعها في الغسالة. بهذه الطريقة ، سوف نمنع الجزيئات الموجودة في الملابس من الانتشار في الهواء.

وكإجراء إضافي ، يؤكد الطبيب على استخدام المجفف بعد الغسيل. بهذه الطريقة ، يمكن الحصول على تطهير أفضل (نظرا للحرارة التي يجلبها إلى الملابس

متى لا يذهب الطفل إلى المدرسة

الأطفال وكوروناالأطفال وكورونا

عندما يمرض الطفل يصعب على الوالدين اتخاذ قرار أن يبقي الطفل في البيت ولا يذهب للمدرسة، فهذا يعني أن الطفل يفقد التعلم والأنشطة الأخري، لذا فهو قرار يجب اتخاذه بأكبر قدر ممكن من الحكمة،فقد لا تتخيل الأم جلوسه في البيت، وستوضح السطور القادمة أعراض تمنع الطفل من الذهاب إلي المدرسة

كشف موقع' شيلدرين هيلث ' أنه يمرض الأطفال كثيرًا.، بين نزلات البرد والسعال وألم المعدة ، لذلك عند ظهور أعراض مثل سيلان الأنف أو آلام في المعدة ، قد يكون من الصعب تحديد متى يجب إبقاء طفلك في المنزل أو المدرسة.

قال ستورمي ويليامز ، دكتوراه في الطب ، طبيب أطفال ومدير الصحة عن بعد في المدرسة في إنجلترا، أنه أحيانًا يكون الأمر واضحًا عندما يحتاج الأطفال إلى البقاء في المنزل ، مثل عندما يصابون بالحمى،.ولكن في كثير من الأحيان ، تقع أعراض الأطفال في منطقة رمادية تجعل الآباء لا يستطيعون شيئاً.

وأضاف الموقع، أن معظم المدارس ودور الحضانة لديها إرشادات خاصة بها حول وقت إبقاء الطفل في المنزل، و يجب أن تكون على دراية بسياسة الحمى والأيام المرضية في مدرستك لأنها قد تكون أضيق مما يوصي به الأطباء، في حين أن قواعد المدرسة قد لا تشعر دائمًا بالراحة ، فمن المهم أن تتذكر أنها مطبقة للحفاظ على صحة طفلك.

يمكن لمقدم الرعاية الصحية أو ممرضة المدرسة مساعدتك في التمييز بين تلك الأمراض وعندما لا يكون طفلك معديًا، وقد يتفاجأ الآباء عندما يعلمون أن تشخيص قمل الرأس ليس سببًا للبقاء في المنزل بعيدًا عن المدرسة.

الأعراض التي تعني أن طفلك يجب أن يبقى في المنزل:

وعدد الموقع الأعراض التي تعني أن طفلك يجب أن يبقي في المنزل

١- حمى

وأكد الموقع أن إذا وصلت درجة حرارة 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) هي حمى ، ويجب ألا يذهب الأطفال إلى المدرسة مصابين بالحمى، ولا تعتبر الحمى علامة على نوع من العدوى فحسب ، بل تعني أيضًا أن الجراثيم تنتشر إلى اليمين واليسار، ولا توجد طريقة يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانت الأمور ستتحسن أم تسوء، وبينما قد يؤدي إعطائهم الدواء إلى خفض الحمى ، فلن يمنعهم من أن يكونوا معديين.

تقول معظم المدارس أن الطفل يجب أن يكون خاليًا من الحمى لمدة 24 ساعة قبل العودة (ليس من العدل إعطاء الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين بانتظام لإخماده)، هذا معقول جدًا ، لكن لأغراض عملية يعتقد أن 20 ساعة على ما يرام ، مما يعني أنه إذا اختفت الحمى بحلول وقت الغداء ، يمكن للطفل العودة في اليوم التالي.

2- القيء أو الإسهال

لا يعد إنصافاً في المدرسة ، إرسال طفل يعاني من القيء أو الإسهال بغض النظر عن مدى حسن نظره إليك، تنطبق نفس قاعدة 20-24 ساعة ، على الرغم من أن الأمر يستحق مراجعة طبيبك للحصول على المشورة.،يمكن لبعض الفيروسات ، مثل نوروفيروس ، أن تكون معدية لمدة يوم إضافي أو نحو ذلك، أنت لا تريد أن تكون الوالد المسؤول عن تفشي فيروس نوروفيروس في مدرستك أو الحضانة ، صدقني.

ألم شديد، إذا كان طفلك يعاني من التهاب في الركبة أو صداع خفيف ولكنه يتصرف بشكل جيد بخلاف ذلك ، فمن المحتمل أن تعطيه بعض الأدوية وترسله، ولكن إذا كان الألم أكثر من خفيف ، فلا تفعله.، الألم دائمًا شيء تريد مراقبته.، احتفظ بها في المنزل واتصل بطبيبك بدلاً من ذلك.

3-سعال لا يتوقف

يعتبر الإحتفاظ بكل طفل مصاب بالبرد خلال أشهر الشتاء في المنزل سينتج عنه الكثير من الفصول الدراسية الفارغة، لكن السعال السيئ لا يجعل من الصعب على الطفل التعلم أو اللعب فحسب ، بل يتطلب أيضًا الاتصال بالطبيب ، وكذلك التنفس الذي يبدو مختلفًا عن المعتاد.

اتصل بطبيبك للحصول على المشورة ؛ يمكنك دائمًا اصطحاب طفلك بعد قليل إذا حصلت على الضوء الأخضر من طبيبك، ولكن عندما يتعلق الأمر بصحة طفلك وصحة جميع الأطفال الآخرين في المدرسة ، فمن الأفضل أن تكون آمنًا على أن تكون آسفًا على طفلك وباقي الأطفال في المدرسة

4-أمراض الجدري والحصبة

بعض الأمراض والطفح الجلدي مثل جدري الماء والحصبة ومرض اليد والقدم والفم، تمنع الطفل من الذهاب إلي المدرسة

دليلك للتعامل مع مطهرات اليد للأطفال

المطهرات والأطفالالمطهرات والأطفالتنتشر بعد تفشي فيروس كورونا في العالم استخدام المطهرات بشكل واسع لتنظيف اليدين والوجه والوقاية من الفيروس المستجد، وبدأ الأطفال في إستخدامها على نطاق واسع بعد الذهاب للمدرسة لوقايتهم من الفيروس، ولكن السؤال الذي يثير الكثير من الآباء والأمهات هل توجد آثار جانبية على الأطفال من تلك المطهرات، وستكشف السطور القادمة عن تأثير المطهرات على بشرة الطفل.

الكحول مادة تهيج بشرة الأطفال

كشف راؤول دي لوكاس ، منسق مجموعة الأمراض الجلدية للأطفال التابعة لـ AEDV ، أنه على الرغم من أن المواد الهلامية المائية لها هدف مفيد (لحمايتنا من الفيروس) ومن المنظمة التي لا يريدون أن 'يتوقف الآباء أو المعلمون أو الشباب عن اللجوء إلى هذه التدابير مقارنةً بـ Covid-19 '، فإنها تحتوي عادةً على كمية كبيرة من الكحول في تركيبتها (عادةً حوالي 70٪). بهذه الطريقة ، عندما يوضع الجل على الجلد ، فإن ما يضاف هو الكحول ، وهو مادة ذات قوة تهيج كبيرة.

يغير التركيب المائي للبشرة

إذا استخدمناه بشكل إلزامي (أكثر من 10 مرات في اليوم) ونضيف إلى ذلك غسل اليدين بالماء والصابون ، فيمكن تغيير التركيب المائي الدهني للبشرة ('الدهني' الذي لدينا ، وهو كريم طبيعي ).

المطهرات العطرية

من ناحية أخرى ، حذر الطبيب من المواد الهلامية التي تحتوي على نوع من العطور، مبينًأ أنه كلما زاد عدد المنتجات التي يحتوي عليها الجل ، زادت احتمالية إنتاجها لبعض أنواع التهيج'.المطهرات وفصل الشتاء

وبين الطبيب الإسباني، أنه مع حلول فصل الشتاء، تزيد أضرار المطهرات، وذلك لأن البيئة الباردة والجافة تجعل الجلد جافًا بشكل أكبر ، وتحديداً المنطقة الموجودة على ظهر اليدين ، وهي معقدة بحد ذاتها' ، ومع المواد الهلامية ، تتنبأ بأننا سنواجه المزيد من المشاكل.

كيف نتعامل مع مطهرات الأطفال

كشف موقع' اولا الأسباني' إ ن الوقاية لتجنب أي مشكلة ناتجة عن إساءة استخدام المواد الهلامية ، 'الجيل'هي المفتاح، لذلك يقدم لنا سلسلة من النصائح وتتضمن ما يلي:

1-استخدام المكونات الهلامية بدون عطر:

استخدم المواد الهلامية التي تحتوي على مكونات أقل ، وبشكل مثالي ، بدون عطر.

2- استخدام القفازات

احم نفسك من البرد بالقفازات

3-.استخدام كريم مرطب

يجب وضع كريم مرطب على الاطفال بمجرد وصولهم الى المنزل.

4-استخدام صابون مناسبة لطبيعة البشرة

استخدم صابونًا فسيولوجيًا قدر الإمكان ، مع درجة حموضة حمضية من 5-5.5 ، وهي درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، على الرغم من أن هذه عادة ما تكون مخصصة للأطفال المصابين بالتهاب الجلد التأتبي ، إلا أنه يوضح أنها قد تكون مثيرة للاهتمام للأطفال الآخرين.

5- تجفيف اليدين

يغتبر تجفيف اليدين، هذا هو أحد أهم الإجراءات بالنسبة للطبيب، عادتنا العامة هي تجفيف راحة اليدين فقط ، مع نسيان الظهر ، مما قد يغير ويعزز ظهور الأكزيما. ينصح الأخصائي بعمل ذلك بلمسات صغيرة ، دون فرك ، لتجنب أي مشكلة جلدية.

WhatsApp
Telegram