اعلان

دليلك الشامل من أجل وقاية طفلك من كورونا في المدرسة

الأطفال وكورنا في المدرسة
الأطفال وكورنا في المدرسة

يعتبر الخطر الداهم مع بداية تزايد أعداد فيروس كورونا هو ذهاب الأطفال إلى المدرسة، لا سيما مع اقتراب الامتحانات الخاصة بمنتصف العام، وحاجة الوالدين إلى استفادة أطفالهم من الشرح، ولكن كيف يمكن الحفاظ على الأطفال داخل أسوار المدرسة من خطر فيروس كورونا، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن دليلك الشامل من أجل وقاية طفلك من كورونا في المدرسة.

شروط كمامة طفلك

شروط كمامة طفلكشروط كمامة طفلك

تعتبر الكمامة أساسية وحيوية من أجل صد فيروس كورونا Covid-19 من لبس الكمامة، لأنها تقلل من انتقال العدوى عبر الجهاز التنفسي أيضًا في سن الأطفال، ولذلك يتعين ارتدائها على الأشخاص خلال القيام بأنشطة خارج المنزل وفي مجال المراكز التعليمية، وكشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية وأمراض المناعة، أهمية تطبيق شروط ارتداء الكمامة وهي ما يلي:

مخاطر الكمامة الملوثة

يجب اعتبار الكمامة المستخدمة قاتلة، وملوثة، ووسيلة لنقل العدوى بالفيروسات التنفسية، وحقيقة الاستخدام المتكرر للكمامات الطبية، أو القماشية الغير معقمة سبب زيادة معدلات العدوى والوفيات فى الأوبئة التنفسية.

الأطفال المعفيين من الكمامة

من الممكن استخدام واقى الوجه البلاستيكي الشفاف في الأطفال المعفيين من الكمامة، أو في حالة صعوبة الالتزام بارتداء الكمامة، وهذا يسهل التواصل معهم، ويقلل من لمس الأنف أو الفم أو العين، لكن يستخدم بعد الغسل بالماء والصابون، وغسل الأيدي بالماء والصابون قبل استخدامه وبعد خلعه، وعدم لمسه من الأمام، لاحتمال تلوثه بالميكروبات.

الفئات المعفية من ارتداء الكمامة هي: الأطفال الأقل من سنتين من العمر، الغير قادرين على ارتداء أو خلع الكمامات بأنفسهم، الذين تسبب لهم الاختناق، الذين يعانون من إعاقات ذهنية، أو إعاقات عضلية، أو عصبية.

التدريب على الكمامة

نحتاج لتدريب الأطفال في البيوت على استخدام الكمامة لعدة ساعات في اليوم، لاكتساب مهارة التعود عليها بدون خلعها.

الكمامة المخلوعة

ينبغى عدم استخدام الكمامة المخلوعة مرة أخرى لو كانت طبية، أما القماشية فلا تستخدم مرة أخرى إلا بعد أن تغسل وتطهر.

مستلزمات الكمامة للأطفال

ولهذا ينصح الدكتور بدران، بتزويد الطفل بحافظة للكمامات الغير مستخدمة، وحافظة للكمامات المستخدمة، ويمكن أن تتنوع ألوان الكمامات القماشية لتجنب استخدام الكمامة القماشية المخلوعة.

كيف يرتدي طفلك الكمامة

كورونا والمدرسةكيف يرتدي طفلك الكمامة

توستوضح الخطوات القادمة كيف يرتدي ابنك الكمامة، بحسب موقع 'أولا' الإسباني المتخصص:

اشرح لطفلك

اشرح بوضوح لماذا وماذا تستخدم الأقنعة، مع التركيز على قيم مثل الاحترام والرعاية والمسؤولية وربطها بأفراد الأسرة، أي أنك ترى أن ارتداء القناع سيساعد أقاربك (الأجداد، على وجه الخصوص) على أن يكونوا بصحة جيدة، وبالتالي لن نجعلهم يستخدمونها أكثر فحسب، بل سنربطها أيضًا بالقيم الإيجابية.

شكل الكمامة

اجعلها ممتعة، بقدر الإمكان ، احصل على مجموعة متنوعة من الأقنعة التي لها أنماط مختلفة ، كما هو الحال مع اللاصقات التي يحبونها، الحيل لجعلهم يرتدونها دون سؤال

مواجهة الأعذار

قد يشتكون من أن ذلك يربكهم ويجعلهم ساخنين، أعذار لا تنتهي لتجنب الخروج معها في الشارع، أوضح عالم النفس بيلار كوندي، والمدير الفني لـ 'Clinicas Origen'، وطبيب الأطفال غونزالو أونورو أن الأطفال يمتثلون بدرجة عالية وأنهم معتادون على تلقي المبادئ التوجيهية والمعايير.

حددي الإرشادات

أخبرهم متى وأين يتعين عليهم استخدامها، يجب أن يكون الآباء واضحين جدًا بشأن القواعد ثم نقلها إلى الصغار الذين سيقيسون الحدود وفقًا لما يُقال لهم.

كورونا والمدرسةحددى الإرشادات

تحرص كل أم على اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، كي لا يصاب الطفل بالفيروس، أو أن ينقله من المدرسة بعد عودته منها، ولذلك تحرص على النظافة، وغسيل الملابس، وتعقيمها، كي لا يصاب الطفل بأي فيروس، والخطوات القادمة تبين طريقة تعقيم أشياء طفلك.

أخرج الأحذية والملابس

كشف موقع 'أولا' الإسباني، أنه سواء كان الأطفال يرتدون الزي الرسمي أم لا، فإن التدبير الاحترازي الرئيسي الذي يجب اتخاذه عند عودتهم من المدرسة هو نزع الأحذية والملابس التي كانوا يرتدونها خلال اليوم الدراسي، ويمنحهم في المقابل ملابس أخرى أكثر راحة يمكنهم استخدامها في المنزل، ويتلو ذلك الإجراء الإحترازي، غسل اليدين عند العودة إلى المنزل 'قبل اللعب أو تناول وجبة خفيفة

عقم الأشياء التي أحضرتها من المدرسة.

يجب على الأم بعد ذلك أن تقوم بتطهير الأشياء التي أحضروها الأطفال معهم في ذلك اليوم، على سبيل المثال: زجاجة المياه أو اللانش بوكس، بالنسبة إلى المنتجات التي يجب أن نستخدمها لهذا الغرض تختار طبيبة الأطفال أنا ستابي الماء الساخن والصابون، أي تلك التي تستخدمها بانتظام لغسل الأطباق وأدوات المائدة، على الرغم من أنه كلما كان ذلك ممكنًا، فإن الوضع المثالي هو وضعها في غسالة الصحون بدرجة حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية للقضاء على البكتيريا.

وتضيف من المهم جدًا الإصرار على أهمية عدم مشاركة الأشياء أو الألعاب أو الطعام، وأن غسل اليدين بالماء والصابون أفضل دائمًا من الجل المائي الكحول لتعقيم أشياء الأطفال.

تنظيف الألعاب بشكل صحيح

من المحتمل ألا يتمكن الصغار، بالإضافة إلى الزجاجات وصناديق الغداء، من الذهاب إلى المدرسة بدون ألعاب، لذلك، من الضروري تنظيفها بشكل صحيح، وعند القيام بذلك يجب إيلاء اهتمام خاص لموادها:

- من البلاستيك:

يتوجب عليك لتطهيرها تحضير حوض من الماء، باستخدام قطرتين من المبيض لكل لتر، وبعد غمر الجسم في الماء، يجب نقعه لمدة 5 دقائق تقريبًا، ثم شطفه بالماء الفاتر.

- مصنوع من الخشب أو المعدن:

في هذه الحالة، ما عليكي سوى تحضير وعاء من الصابون والماء، حيث يمكنك إضافة تيار صغير من الخل الأبيض إليه، استخدمي الماء لشطفه.

- من القماش:

من الأفضل وضعها في الغسالة بدرجة حرارة أعلى من 40 درجة.

نصائح لوقاية الأطفال من كورونا داخل المدرسة

الأطفال وكورنا في المدرسةانصائح لوقاية الأطفال من كورونا

كشف موقع 'أمريكا اليوم'، أن بعض المدارس والجامعات تختار التعلم عن بعد أو مزيجًا من الجلسات الشخصية وعبر الإنترنت، فإن البعض الآخر يمضي قدمًا في الفصول المدرسية، مع الاهتمام بالصرف الصحي المناسبة ، وعلامات التباعد الاجتماعي ومنسقي برنامج COVID-19 وأحجام الفصول الأصغر، ولضمان سلامة الأطفال، من الجيد دائمًا تعزيز هذه المعايير من المنزل أيضًا.

١- خذ درجات الحرارة قبل الذهاب إلى المدرسة

في حين أن بعض المدارس تأخذ قياس درجات الحرارة عند الباب، فمن الأفضل التأكد من أن طفلك لا يعاني من الحمى قبل دخول المدرسة، ويقترح طبيب الأطفال مايكل ريتش، مؤسس مركز الإعلام وصحة الطفل في الولايات المتحدة، أن يقوم الوالدين بقياس درجة حرارة الطالب قبل المدرسة.

٢- يوجد جهاز يقيس الأكسجين في الدم

يسمى جهاز مراقبة تشبع الأكسجين، ويعتبر انخفاض تشبع الأكسجين لدى الطفل، علامة مبكرة على الاصابة بعدوى فيروس كورونا، حتى قبل ظهور الأعراض، ويُوصي الأطباء بقياس تشبع الأكسجين بشكل دورى للتأكد من خلوهم من المرض.

٣- اختر وجبة غداء في حقيبة بنية اللون

على الرغم من أن بعض المدارس قد تقدم طعام كافيتريا بدون تلامس، فمن الآمن دائمًا إحضار الطعام من المنزل.

٤- تخلص من صناديق الغداء القابلة لإعادة الاستخدام

يجب الحصول على كيس بني يمكن التخلص منه، كما يقول مارك كوكوزيلا، طبيب الأسرة والأستاذ في كلية الطب بجامعة ويست فيرجينيا والمتخصص في النظام الغذائي والتغذية والحياة الصحية.

يقول من الأفضل أن تضعها في حقيبتك ذات اللون البني لتتخلص منها

٥- غسل اليدين في كل فترة انتقالية من اليوم، أي بين الحصص الدراسية

حاول أن تغرس في رؤوس الأطفال أهمية غسل أيديهم عندما يغادرون المنزل أو يصلون إلى المدرسة أو يدخلون الفصل الدراسي أو يذهبون إلى غرفة الغداء

٦- ابتعد عن باص المدرسة

بالنسبة للأطفال الذين يعيشون بالقرب من المدرسة يقترح المشي على الأقدام بدلا من ركوب أتوبيس المدرسة.

٧- ارتدى قناع الوجه

قم بشراء غطاء من القماش قابل للغسل

إرشادات نفسية على طفلك إتباعها لتجنب كوروناالأطفال وكورنا في المدرسةارشادات نفسية للطفل

وبين الموقع الأمريكي، أنه يعتقد بعض الآباء والأمهات، أن الوقاية من فيروس كورونا لأطفالهم تتمثل فقط في الإجراءات الاحترازية العادية التي يتبعها الكبار، ولكن هناك إجراءات نفسية يجب أن يتبعها الآباء مع أبنائهم للوقاية من فيروس كورونا وهي كالتالي:

1- قناع وجه يعبر عن شخصية طفلك

قم بشراء غطاء من القماش قابل للغسل، يعبر عن شخصية طفلك، فسوف يرتديه لفترة طويلة، وعلم أطفالك أن الأقنعة مهمة لحماية الآخرين أكثر من أنفسهم لأن الشيء العظيم في الأطفال الأصغر سناً هو أنهم متعاطفون بطبيعتهم وإيثارهم.

2- يجب أن نفرق بين التباعد الاجتماعي والتباعد الجسدي

يعتبر مصطلح 'التباعد الاجتماعي' أصبح جملة عامية، فلا تعنى هذه العبارة الابتعاد عن بعضنا البعض اجتماعيا بشكل مطلق، بل يجب أن تسمح للطفل برؤية أفراد من خارج العائلة من الأصدقاء المقربين وغيرهم بشرط أن يتم من خلال تباعدهم جسديا.

3- تجنب إذلال الذين أصيبوا بالفيروس

ويجب أن نعلم طفلنا أن يكون لطيفا، فإذا عرف مثلا عن فلان أنه مصاب فلا ينبذه، علينا أن نكون مدركين لحقيقة أنها مشكلة اجتماعية.

متى تغلق المدرسة

كورونا والمدرسةمتي تغلق المدرسة

تسيطر حالة من الخوف على الآباء والأمهات، في ظل تفشي فيروس كورونا ولا مفر من المدرسة، ويتسائل الجميع 'ماذا لو ظهرت حالات لكورونا في المدرسة؟، ولكن متى تغلق المدرسة وشروط الغلق:

وأوضح بدران، أنه توجد عدد من الشروط الواجب اتخاذها عند ظهور حالة مؤكدة لفيروس كورونا بأحد المدارس، في حالة ظهور الحالات في الفصل خلال أسبوعين، يتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية:

1- يتم غلق الفصل 28 يوما فورا، تبدأ من تنفيذ قرار الغلق.

2- يتخذ القرار الإدارة الصحية والإدارة التعليمية.

3- متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية.

4- تطهير الفصل يوميا.

وبين عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه في حالة غلق أكثر من فصل فى المدرسة خلال أسبوعين، أنه يتوجب أن يتم غلق المدرسة لمدة 28 يوما.

فرض حجر صحي

بينما يتبع في أي محافظة، عند فرض الحجر الصحي على قرية أو مدينة:

1- سيتم غلق المدارس في القرية أو المدينة.

2- يمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي.

3- غلق مدارس محافظة سيكون تبعا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة و تطور الوضع الوبائي.

4- قرار الغلق لن يقل عن 28 يوما.

إرشادات ركوب باص المدرسةباص المدرسةارشادات ركوب باص المدرسة

وأشار بدران، إلى وجود شروط يجب اتباعها قبل ركوب أطفالك لباص المدرسة، كي تتأكدين أن الباص آمن ولن يصبح بيئة لنشر فيروس كورونا وهي كالتالي:

- عدم ركوب الأطفال الذين يعانون من البرد

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه يجب عدم السماح بركوب الباص لأي طفل يعاني من أعراض نزلات البرد أو الإنفلونزا أو أي أعراض تنفسية.

- الكمامة

وأردف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه يوصى بأن تتم مراقبة الأطفال بشكل عام خلال استخدامهم الكمامة داخل الباص لضمان عدم انتشار العدوى بينهم.

- التباعد الاجتماعي

يجب مراعاة التباعد الاجتماعي عند ركوب الباص، والجلوس فيه، و النزول منه، ويفضل منع الأطفال من الاقتراب من بعضهم البعض خلال الرحلة.

- وجود مقياس حرارة

وأوضح ، أنه من أجل الاطمئنان على عدم وجود أطفال مصابين في الباص، يفضل وجود مقياس حرارة فى باص المدرسة، لقياس درجة الحرارة عند الشك أو الحاجة.

- منع التدخين

وشدد على تعليق لوحات تؤكد منع تدخين التبغ تماما داخل وسائل المواصلات، لأن التدخين حتى لو تم في غياب الأطفال يلوث الأسطح ويزيد من معدلات العدوى بفيروس كورونا كوفيد -١٩و مضاعفاته، ويزيد من مشاكل حساسية الصدر و الفيروسات التنفسية.

تدريب طفلك على إتباع إرشادات كورونا في المدرسة

الأطفال وكورنا في المدرسةا تدريب الطفل على اتباع ارشادات كورونا في المدرسة

قال الأستاذ الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسى وأمراض المخ والأعصاب والحاصل على دكتوراه الصحة النفسية ودبلوم الطب النفسي من إنجلترا، أن ما يحدث حاليًا في الموجة الثانية من جائحة كورونا من الرهان على وعي الشعب هو رهان خاطئ، ولذلك يجب:

1- التشدد من جانب الدولة والإعلام والمدارس للتعامل بجدية مع المشكلة

2-لا يجب أن نترك الأمور حتى تصل إلي حد المشكلة

3-يجب التركيز على مساوئ ومخاطر كورونا

4-نشر فيديوهات للمرض وأخطاره.

محاور اهتمام الوالدين

وأكد فرويز في حديثه لـ'أهل مصر'، أن محور اهتمام الأباء للحفاظ على صحة أولادهم يكمن في محورين:

1-الكمامة

2-التباعد الإجتماعي.

الأطفال يقلدون الكبار

وأضاف استشاري الطب النفسي، أنه عادة الأطفال يخافون ويهتمون أكثر من الكبار، ولكن السخرية التي يطلقها بعض الأطفال على كورونا هي نتيجة قلة الوعي، وأساس تلك السخرية هي المنزل، لأنه يوجد كبار ومسؤلين يتهكمون على كورونا، وهنا يأتي دور التليفزيون والإعلام بخطورة المرض.

WhatsApp
Telegram