اعلان

منها "القشف" عند النساء.. 6 أمراض جلدية في الشتاء تحتاج استشارة الطبيب فورا

أمراض جلدية
أمراض جلدية

تشكو النساء، من ظهور الحكة والتشققات وأمراض الجلد، في فصل الشتاء، ومنهن من تهمل هذه الأعراض وأخريات يستوعبن الأمر وإنها تحتاج إلى استشارة الطبيب، وقد تكون تلك التشققات العادية والأعراض الجلدية مرض جلدي يظهر ويتضاعف في فصل الشتاء يجب التعامل معه بأسلوب طبي ليس بالطرق التقليدية.

أمراض جلدية في الشتاء

الدكتور محمد الجلاليالدكتور محمد الجلالي

ومن جانبه كشف الدكتور محمد الجلالي، اخصائي الجلدية والتجميل الزمالة الألمانية في الأمراض الجلدية وجراحات الجلد، وزميل جامعة برلين ألمانيا، عن أبرز الأمراض التي يمكن أن تصيب الجلد في فصل الشتاء، وتحتاج إلى استشارة الطبيب عند ظهور أعراضها، وعلى النساء أن تتوخى الحذر من تلك الأعراض.

وأوضح اخصائي الجلدية،أن الطقس الشتوي يؤثر على الجلد، حيث تحدث حكة الشتاء عندما يجف الجلد لدرجة أنه يصبح غير مريح ومثير للحكة، مضيفا:' يمكن أن تزيد الحكة عند إرتداء الملابس الصوف أو النايلون، ويؤدي نسيجها إلى زيادة الأعراض'، مضيفا:' غالبًا ما تكون الأعراض أسوأ في الليل أو عند تغيير ملابسك، ويمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع'.

وأشار الدكتور محمد الجلالي إلى أبرز الأمراض الجلدية التي تنشط في الشتاء، كالتالي: .

' الالتهاب السطحي للبشرة 'القشف

يتركّز حول الفم واليدين، وهي المناطق التي تتعرض لبرودة الجو وتفتقد الرطوبة، فيتغير لون الجلد ويصبح خشن الملمس، وقد يسيل الدم في بعض الحالات بسبب هذهِ التشققات.

الصدفية

وتعتبر الصدفية النقطية شائعة بشكل خاص في فصل الشتاء، حيث يمكن أن تكون مرتبطة بعدوى بكتيريا الحلق المنتشرة في هذا الوقت من العام.

الإكزيما

يتميز كل من التهاب الجلد والأكزيما بالجفاف، لذلك يمكن أن تتفاقم بسهولة بسبب تأثيرات الجفاف في الطقس الشتوي.

.

أرتيكاريا البرد

تتمثل في طفح متورم أحمر على سطح الجلد مصحوب بالحكة الشديدة عند التعرض للبرد.

تورم الأصابع

عادة ما يكون مصحوبا بالحكة في نهاية أطراف أصابع اليدين والقدمين والأنف والإذن، وعلاجهُ التدفئة اللازمة مع الحركة وتناول أدوية موسعة ومنشطة للدورة الدموية، مع تناول فيتامين سي التقليل التورم وتحسين جدار الشعيرات

حساسية البشرة الدهنية

التهاب مُزمن يظهر في صورة طفح جلدي أحمر مغطى بقشور، يصيب عادة فروة الرأس والحواجب وحول الفم والأنف وخلف الأذن، وتتكون بسبب إفراز الجسم لبعض الخمائر في فترات الضغط النفسي والعصبية الزائدة.

ونصح الدكتور محمد الجلالي، بضرورة استشارة طبيب الجلدية عند ملاحظة أي تغيير على حالة الجلد أوالشعر في الشتاء ، وأن تكون واعيا بخيارات العلاج الحديثة المطروحة ومناقشة الطبيب في استخدامها..

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية