اعلان

مرض الفقاعة يهدد كبار السن.. أعراضه وأسبابه وطرق العلاج

مرض الفقاعة
مرض الفقاعة

مرض الفقاعة من الأمراض الجلدية التي تظهر على هيئة البثور والقروح على الجلد أو الأغشية المخاطية التي تتواجد في الفم والأعضاء التناسلية، يصيب مرض الفقاعة اي عمر ولكنه منتشر عند الكبار في السن ومنتصف العمر، كما أنه مرض مزمن كما يعتبر من الأمراض التي تهدد الحياة إن لم يحدث له علاج والسيرطة عليه.

أسباب مرض الفقاعة مناعي وأعراضه تظهر سريعا، بينما طريقة علاج مرض الفقاعة للتحكم في المرض مهمة جدا لكيتحمي حياتك، إليك كل ما تريد أن تعرفه عن مرض الفقاعة وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه والسيطرة عليه من هذا التقرير.

مرض الفقاعة

من الأمراض الجلدية الخطيرة والتي تسبب في ظهور بثور وقروح للجلد وأغشية مخاطية والتي تتواجد في الفم والأغضاء التناسلية والتي تحدث في أي عمر ولكن يكثر حدوثها في منصف العمر أو الأكبر سننا، كما أنها تتسبب في حالات طويلة الأمد أي تكون مزمنة وبون تحكم في الأعراض قد تسبب تهديدا للحياة، ولكن العلاج يقوم على السيطرة على أعراض المرض.

أعراض مرض الفقاعة

تظهر أعراض المرض الفقاعة على الجلد والأغشية المخاطية حيث تظهر على هيئة بثور تتمزق بسهولة وتخلف خلفها الكثير من القروحات المفتوحة وتصبح ملوثة ومعدية، ولها نوعان وهما:

- الفقاع الشائع

مرض الفقاعة مرض الفقاعة

يظهر البثور في الفم وبعدها ينتقل إلى الجدل أو الأغشية المخاطية التي على الأعضاء التناسلية، تسبب الألم ولكن لا تسبب الحكة تصعب عليك أن تأكل وتبلع.

- الفقاعة المتوسف

مرض الفقاعة مرض الفقاعة يظهر البثور على الصدر والظهر والكتفين والتي تميل إلى أن تكون أكثر حكة أكثر من أن تكون مؤلمة، ولا تسبب أي تقرحات في الفم.

أسباب ظهور مرض الفقاعة

هو يعتبر من الأمراض المناعة الذاتية حيث ينتج الجهاز المناعي أجسام مضادة لتحارب الميكروبات الضارة والتي مثل البكتيريا والفيروسات ولكن في حالة مرض الفقاعة يهاجم الجهاز المناعي بأحسامه المضادة تتلف الخلايا جلدك وخلايا الأغشية المخاطية.

كما ان هناك الكثير من العوامل التي تزيد من إحتمالية إصابتك بمرض الفقاعة وهي إن كنت في منتصف العمر أو أكبر في السن.

مضاعفات مرض الفقاعة

- العدوى الجلدية.

- العدوى التي تنتشر في مجرى الدم 'تعفن الدم'.

- سوء التغذية بسبب ألم قرحات الفم.

- الآثار الجانبية للأدوية مثل الغدوى وارتفاع ضغط الدم.

- الوفاة في الة عدم علاج المرض.

علاج مرض الفقاعة

- علاج مرض الفقاعة يأتي بعد تشخيصه ويخضع للتحليلات المناسبة واختبارات الدم والتنظير الداخلي يأتي دور العلاج بالأدوية التي تتحكم في جهاز المناعة وتتحكم في أعراض المرض.

- علاج مرض الفقاعة المنزلي.

- لا يتم الاستغناء عن استشارة الطبيب واتباع نصائحه وأدويته ولكن ينصح بالعديد من العادات التي تمارس في المنزل لأجل تحسين البشرة وهي:

الاهتمام بالجروح ومنع العدوى والندب والحفاظ على الكريمات التي نصح بها الطبيب.

غسل الوجه بشكل أكثر حذرا لكي لا تؤذي الجلد.

تجنب أكل الأطعمة الحارقة أو الساخنة أو التي تسبب جروح في الفم.

الإقلال من التعرض للشمس فذلك يؤدي إلى ظهور بثور جديدة.

استشارة طبيب الأسنان لصحة أسنانك وفمك بشكل جيد لذا تعرف على طرق تنظيف أسنانك بشكل لا يؤذي البثور.

WhatsApp
Telegram