اعلان
اعلان

آثار سيئة يتركها الإجهاد النفسي على البشرة.. تعرفي عليها

أضرار الإجهاد على البشرة
أضرار الإجهاد على البشرة

يعاني الكثير من الأشخاص خلال حياتهم اليومية، من الإجهاد النفسي، وذلك بسبب مواجهتهم للعديد من المشكلات وظروف الحياة اليومية، وهو ما يؤثر على وظائف الجسد الداخلية، والمظاهر الخارجية له.

واستعرض موقع nature، عددا من الآثار المزعجة التي يواجهها الأفراد وخاصة السيدات جراء الإجهاد، لما له من تأثير على البشرة، والشعر والأظافر، والتي جاءت كالتالي:

الجيوب تحت العينين

يكون الإجهاد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة باضطرابات النوم والأرق، ما يؤدي لتكديس السوائل أسفل الجفون وظهور هالات داكنة وجيوب محيطة بالعين، وتزيد وضعية النوم على البطن من تلك المشكلة.

وأوضح الموقع، أنه لعلاج ذلك يجب النوم لفترة من 7 لـ8 ساعات يوميا، وإطفاء الشاشات الإلكترونية قبيل ساعة على الأقل من النوم، كما يمكن تناول فنجان من شاي البابونج، والذي يساهم كثيرا في تعزيز الاسترخاء والنوم.

وإذا ظهر انتفاخ في العينين عند الاستيقاظ صباحا، يُنصح بتدليك الجيوب بالجانب المدبب من الملاعق المعدنية بعد وضعها لفترة كافية في الثلاجة.

جفاف البشرة

يؤدي الشعور بالإجهاد إلى جفاف البشرة بشكل دوري ومتكرر، حيث يؤدي الإفراط في تناول المشروبات الغازية والقهوة إلى زيادة جفاف الجلد، لذا ينصح بالمواظبة على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا، بخلاف إضافة السوائل الأخرى كالعصائر ونقيع أعشاب، كما وينصح باستهلاك الشاي الأخضر الذي يحتوي على مضادات للأكسدة، والأطعمة الغنية بالماء كالفاكهة والخضراوت الطازجة.

الاحمرار

عندما يشعر الشخص بالإجهاد تصبح الأنفاس قصيرة، وهو ما يترتب عليه ظهور هبات ساخنة واحمرار في البشرة، وللتخفيف من الشعور بالإجهاد قبل ظهور الاحمرار يُنصح بممارسة تمارين الاسترخاء واستنشاق زيت اللافندر الأساسي المهدئ للأعصاب، كما يمكن الاستعانة بكريم أساس مخصص لإخفاء الاحمرار الذي يظهر على البشرة.

حب الشباب

ويلعب الاجهاد دورا رئيسيا في رفع مستوى هرمون 'الكورتيزول' في الجسم، ما يؤدي لزيادة الإفرازات الدهنية التي تؤدى لظهور حب الشباب، وينصح الخبراء بالاستعانة بتمارين التنفس العميق والتي تهدئ من التوتر، كما ينصح بالمواظبة على نظام غذائي صحّي لتخفيف حده الإجهاد وظهور حب الشباب.

الإجهاد وتاثيره على الشعر

يؤثّر الإجهاد النفسي على صحة الشعر، ويؤدي إلى تسريع دورة حياة الشعر وزيادة تساقطه، حيث ينتقل الشعر من مرحلة النمو والراحة إلى التساقط أسرع من المعتاد، ويحدث ذلك نتيجه 'إجهاد فيزيولوجي' والذي تسببه كثرة الضغوط، حتى يستعيد الشعر دورته الطبيعيّة بعد زوال الإجهاد، كما يمكن مساعدته خلال تلك الفترة الدقيقة باستعمال شامبو وأمصال معززة لصحة الشعر.

الشيب المبكر

يؤدى الإجهاد النفسي لتخفيف إنتاج الميلانين الملوّن للشعر لبعض الأشخاص، والذين يتمتعون باستعداد وراثي لذلك، ما يؤدي لظهور الشيب خلال وقت مبكر، حيث ينصح باستعمال أنواع من الشامبو موصوفه خصيصا لتكون غنية بالبروتينات من أجل الوقاية من الشيخوخة المبكرة للشعر، كما يساعد تناول المكملات الغذائية الغنية بالبيوتين بإشراف طبي على تغذية الشعر وحمايته من الشيب.

الإجهاد يؤثر على الأظافر

ترتبط صحة الأظافر بالصحة النفسية والجسمية على حد السواء، وعند الاهتمام بهاتين النقطتين يتم تعزيز نمو وقوة الأظافر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل