اعلان

4 نساء حكمن مصر في موكب نقل المومياوات الملكية

المومياوات الملكية
المومياوات الملكية

يعتبر من أهم الأحداث التي يسجلها التاريخ للمصريين، هي حدث موكب المومياوات الملكية، والذي هو عبارة عن نقل 22 مومياء من موقعهن الأصلي في متحف التحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط، ويضم 4 ملكات حكمن مصر، وستكشف السطور القادمة عن دور تلك الملكات.

1- الملكة أحمس نفرتاري

الملكة أحمس نفرتاريڜ

تعتبر الملكة أحمس نفرتاري هي زوجة الملك سقنن رع، الذي قاد حروب مصر ضد الهكسوس واستشهد أثنائها، ووالدة الملك أحمس طارد الهكسوسي، ولكبت دور هام في حروب التحرير.

2-الملكة مريت آمون

الملكة مريت آمون

موكب المومياوات الملكية

كانت مريت أمون زوجة الملك أمنحتب الأول الذي حكم في بداية عصر الأسرة الثامنة عشرة (1529- 1508 ق.م.) وقد عثر على مقبرتها محفورة في الصخر في منطقة الدير البحري بواسطة بعثة متحف المتروبوليتان عام 1930 وكانت مومياء الملكة محفوفة داخل ثلاثة توابيت خشبية مزخرفة.

3-الملكة حتشبسوت

حتشبسوت

لا ينكر أحد معرفة الملكة القوية على عرش مصر الملكة حتشبسوت ابنة الملك تحتمس الأول، والتي حكمت لعدة سنوات نيابة عن ابن زوجها تحتمس الثالث الذي كان صغيراً عندما اعتلى العرش، وأبرز أعمالها بناء معبد الدير البحري، ورحلتها لبلاد بنت.

4-الملكة تي

الملكة تي

تعد الملكة تي من أشهر الزوجات الملكيات، وهي الزوجة الملكية العظيمة للملك أمنحتب الثالث وابنة يويا وتويا، عثر على مومياء الملكة عام 1898 في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35).

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة