اعلان

مصطفى البحيري: السنة الحل لتجنب السمنة في شهر رمضان.. وهتاكلوا حلويات مش هتخسوا

تجنب السمنة في شهر رمضان 2021
تجنب السمنة في شهر رمضان 2021

حل شهر رمضان المبارك منذ أيام قليلة على الأمة الإسلامية بالخير والبركة، وأكثر ما يقلق البعض وخاصة النساء زيادة الوزن في شهر رمضان، ويتساءلون عن طرق تجنب زيادة الوزن حتى يمر الأمر بسلام.

تجنب السمنة في شهر رمضان 2021

الدكتور مصطفى البحيري

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى البحيري، استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة في حديثه لـ 'أهل مصر'، 'أن شهر رمضان أكثر وقت المصريين بتصرف فيه على الأكل، ومصر البلد الوحيد، الذي يفطر أهلها الوجبة الرئيسية على المغرب'.

وتابع، والخطأ يأتي هنا وفقا للأبحاث العلمية أنه عندما يتم الامتناع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة، يخزن الجسم الدهون والسكريات، بنسبة 100%، وهذا السبب وراء زيادة الوزن في شهر رمضان، لأنه بعد صيام 12 ساعة يتم الإفطار على عصائر مليئة بالسكر وكميات من الأكل حتى إذا كانت بسيطة يقوم الجسم بتخزينها.

وكشف الدكتور مصطفى البحيري، أنه للتغلب على هذه المشكلة يجب تطبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، موضحا: وعندما يأذن المغرب نفطر بوجبة خفيفة نشرب ماء وتناول من تمرة إلى 3 تمرات، أو شوربة خضار، أو لبن رائب، وخلافه من الوجبات الخفيفة لتشغيل أنزيمات المعدة والهضم، وبعد ساعة نقوم بتناول الوجبة الرئيسية كاملة من نشويات بنسبة قليلة وبروتين وخضروات وسلطة.

كما حذر الدكتور مصطفى البحيري، من تناول الحلويات لأن بها سعرات حرارية عالية جدا يخزنها الجسم، مؤكدا: 'هتاكل حلويات مش هتخس'، موضحا: 'ولكن إذا أرادت تناول الحلويات يتم هذا بقواعد من خلال تناولها بعد الوجبة الرئيسية بساعتين، وقطعة صغيرة، أو قبل الأكل، ومرة أو مرتين في الأسبوع فقط'.

وأوضح: 'طريقة النظام الصحي في رمضان هي الإفطار بوجبة خفيفة، وبعد ساعة الوجبة الرئيسية وبعد ساعتين الحلويات وليس يوميا'.

وأشار البحيري: 'ليس من الصحيح منع وجبة السحور، يفضل تناول وجبة السحور وفقا لاحتياج الشخص سواء نصف رغيف وفول أو بيض أو زبادي أو فاكهة.

واختتم الدكتور مصطفى البحيري، وباتباع هذه الطرق الصحية يمر شهر رمضان بسلام دون زيادة وزن.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل