اعلان

فوائد مذهلة لـ الطماطم.. تحسن صحة الرئة والجهاز التنفسي

الطماطم تعزز وظائف الرئة
الطماطم تعزز وظائف الرئة

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في إدارة مشاكل الرئة والتنفس، فيما يلي بعض الأسباب المهمة لإضافة الطماطم إلى نظامك الغذائي اليومي.

الطماطم

كشف موقع' هيلث لاين' أنه تشكل الطماطم جزءًا لا غنى عنه من المطابخ الهندية والمصرية، فهي لا تعد منعشة إلى طعام شهي فحسب، بل تشتهر أيضًا بتقديم العديد من الفوائد الصحية وهي:

1- الطماطم غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين ج والليكوبين - وهو نجم من المواد الغذائية الطبية ومصدر لونها الأحمر الزاهي.

2- يعد اللايكوبين هو أحد المركبات المسؤولة عن الحفاظ على صحتك، في حين أنه قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وحماية العينين والجلد، وتعزيز المناعة، إلا أنه يقال إنه يحافظ على أمراض الجهاز التنفسي.

3- يمكن أن تحدث أمراض الجهاز التنفسي بسبب عوامل مثل التلوث والتدخين المفرط وانخفاض المناعة والظروف المناخية المعاكسة وعوامل خارجية أخرى.

4- يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في إدارة مشاكل الرئة والتنفس.

منتجات الطماطم لتحسين صحة الرئة

1- تعد الطماطم ومنتجات الطماطم من بين أغنى المصادر الغذائية للليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة الكاروتينية التي ارتبطت بتحسين صحة الرئة.

2- ثبت أن استهلاك منتجات الطماطم يقلل من التهاب مجرى الهواء لدى الأشخاص المصابين بالربو ويحسن وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن

3- أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على 105 أشخاص مصابين بالربو أن اتباع نظام غذائي غني بالطماطم كان مرتبطًا بانخفاض معدل انتشار الربو الذي لا يتم التحكم فيه بشكل جيد، بالإضافة إلى ذلك، يرتبط تناول الطماطم أيضًا بتدهور أبطأ في وظائف الرئة لدى المدخنين السابقين.

WhatsApp
Telegram