اعلان

هل تتمتعين بصحة نفسية جيدة؟ إليك علامات تدل على ذلك

صحتك النفسية جيدة
صحتك النفسية جيدة

الصحة النفسية هي حالة من التعايش الصحي السليم من الناحية الجسدية والنفسية والاجتماعية والخلو من العجز والمرض النفسي والجسمي، ولكن تزداد نسبة الإصابة بالإضطرابات النفسية يوماً بعد يوم لدرجة أننا نسينا كيف تكون الصحة النفسية سليمة، لذلك سنتطرّق إلى هذا الموضوع خلال السطور التالية من 'أهل مصر' عن علامات تدل على أن صحتك النفسية جيّدة.

صحتك النفسية جيدة

علامات تدل على أنكِ تتمتعين بصحة نفسية جيدة

1- الإستقرار النفسي

تعلمين جيداً من أنتِ. تدركين الصفات الحسنة والسيئة في شخصيتكِ، متصالحة مع ذاتكِ ومع إمكاناتكِ وكفاءاتكِ الذاتية. تتقبّلين نقد الآخرين برحابة صدر لا بل تأخذيها بعين الاعتبار لتحسين نفسكِ.وضبط انفعالاتكِ وردود أفعالكِ تجاه مواقف عديدة، لا تبالغين في تقدير ذاتكِ ولا تقللين من شأنكِ بالوقت نفسه.

2- الإستقرار الاجتماعي

تتوافقين جيداً مع محيطكِ وبيئتكِ الخارجية، أكان في العمل، المنزل، المدرسة أو غيرها. يمكنكِ بناء علاقات اجتماعية متينة مليئة بالإيجابية. تتميزين بصفات حسنة يثني عليها الآخرون مثل الاحترام والتسامح والمعاملة الجيدة واللطف والعطاء. كذلك، يمكنكِ التواصل والتفاهم جيداً مع الآخرين إضافة إلى التعبير بشكل سليم عن آرائكِ وأفكاركِ يدلّ على أنكِ تتمتعين بصحة نفسية جيّدة.

3- الإعتناء بالجسم

إن كنتِ تعتنين جيداً بجسمكِ فالصحة النفسية ستكون على ما يرام، إذ إن العقل والجسم متصلان ببعضهما وان الصحة العاطفية لا تتوقف عند المشاعر والإنفعالات بل تشمل نشاطات عديدة بما فيها ممارسة الرياضة، النوم جيداً، النظام الغذائي الصحي،و إن لم تتوفر هذه الشروط، ستعاني الصحة النفسية وسوف تشعرين بالتعب الجسدي والنفسي والمزاج السيء، وكسب الوزن الزائد.

4- معرفة كيفية الاسترخاء

ان كنت من أصحاب الصحة النفسية الجيدة يمكنكِ الفصل بين وقت العمل ووقت الراحة وتاخذين وقتاً كافياً لتصفية الذهن وتهدئة الأعصاب كما تستمتعين بتمضية بعض الوقت بمفردكِ،حيث لن تكون الصحة النفسية سليمة لديكِ إن لم تخصصي الوقت لنفسكِ وصفاء ذهنك ،فابالتالي جرّبي ممارسة تمارين لكي تهدّئ أعصابكِ مثل التنفس عميقاً، ستساعدكِ على الإسترخاء وسط الإجهاد والتوتر والهموم التي تواجهينها كل يوم.

5- تقبّل المساعدة

جميعنا يحتاج إلى المساعدة، وهذا لا يعني أننا ضعفاء ولن يقلل الأمر من شأننا ، لذا لا يوجد مانع من طلب المساعدة عند الحاجة،لذا إن كنت صاحبة صحة نفسية جيدة لن تحتاجي للكذب لأنكِ متصالحة مع نفسكِ ويمكنكِ التكلم عن المشاكل التي تعانين منها ولا تشعرين بالإحراج إن طلبتِ المساعدة سواء كان طلب المساعدة عن طريق معالج نفسي أو أخذ استراحة بعيداً عن الضغوط اليومية،أو التحدث مع عائلتك أو أصدقائك عن احتياجاتك وطلب المساعدة منهم.

6- تضعي حدودًا

عندما نضع حدوداً، فإنك في الواقع تهتمي بصحتك النفسية عبر تحديد احتياجاتك وما يتوقعه الآخرون منك.وعندما لا تهدري طاقتك في إرضاء للآخرين، تكوني أكثر حباً لذاتك، ما يعني أنه سيكون لديك وقت كاف لنفسك وستكون أقل غضباً واستياءً عندما لا تسير الأمور بالطريقة التي لا تعجبك.

7-تبذل مجهوداً للحفاظ على التواصل

من أبرز العلامات على انك تتمتعين بصحة نفسية جيدة هي الرد على الرسائل النصية أو الاتصالات الواردة ومقابلة الأصدقاء وأفراد العائلة وعدم الشعور بأن هذه الأمور مهمة ضخمة لا تقدر على إنجازها،لذلك، إذا لم تعد تلغي خططك في اللحظة الأخيرة وتستطيع بالفعل الاستمتاع بكل لحظة تواصل مع الآخرين، أعلم أنها إشارة جيدة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين