اعلان

للأمهات.. الطريقة الصحيحة للتعامل مع الإبن الكاذب

الإبن الكاذب
الإبن الكاذب

يقع على الأم مسؤولية كبيرة عند التعامل مع أبنائها الصغار، إذ إن الأطفال في هذا السن يكونوا بيئة خصبة للكثير من الصفات السيئة، وأبرزها الكذب، فقد تلاحظ الأم لجوء طفلها إلى الكذب في الكثير من المواقف، كوسيلة للدفاع عن نفسه وتبرير خطأه، عندها يجب أن تلتزم بعدد من الأمور لاحتواء الطفل، وتجنب التأثير السلبي على حالته النفسية، وعلاج المشكلة من أساسها بشكل تربوي فعال.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، طريقة التعامل الصحيحة مع الإبن الكاذب، لجميع الأمهات.

طريقة التعامل الصحيحة مع الإبن الكاذب

التشجيع على قول الحقيقة

يجب دائمًا أن تشجع الأم أبنائها على قول الحقيقة في جميع المواقف التي يتعرضون لها، ويمكن تشجيعهم من خلال المكافأة المادية أو حتى المعنوية، التي يكون لها تأثير إيجابي على نفسية الطفل.

تحدثي معه حول الكذب

لا مناع من أن تجلسي مع طفلك لبعض الوقت، وتتحدثي معه عن أضرار الكذب وأنه من التصرفات المشينة التي يرفضها المجتمع، وأن تذكري له أمثلة على ذلك، حتى يقتنع ويتأكد أن الكذب تصرف سيئ.

الإبن الكاذب

ضبط النفس

عند ملاحظة كذب طفلك في أي موقف، يجب أن تحافظي على هدوئك، مع تجنب الانفعال والعصبية في هذا الوقت، لأن هذا يمكن أن يدمر نفسيته، لذلك حاولي أن تكوني أكثر هدوء وتحدثي معه بشكل تربوي.

كوني قدوة

الأطفال في المراحل العمرية المبكرة، يقلدون تصرفات الكبار في كل شئ، خاصة الأب والأم، لهذا يجب عليك تجنب الكذب في أي موقف أمام طفلك، حتى لو كان موقف بسيط على سبيل الدعابة والهزار.

انصتي له

عندما يريد طفلك التحدث معك حول ما حدث في يومه الدراسي، يجب أن تنصتي له باهتمام، ولا تشعريه إنه يكذب في كلامه، أو يألف قصص وهمية.

WhatsApp
Telegram