اعلان

للأمهات الجدد.. نصائح للتعامل مع حديثي الولادة في الشتاء

أهل مصر
حديثي الولادة في الشتاء
حديثي الولادة في الشتاء

تجد بعض الأمهات الجدد, مشكلة كبيرة عن التعامل مع أطفالهن حديثي الولادة في هذا الطقس البارد، بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء وزيادة برودة الجو بشكل تدرجي، إذ إن الأطفال في هذا السن لديهم مناعة أضعف من غيرهم، فهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشتاء، بما في ذلك نزلات البرد والأنفلونزا، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، لهذا يقع على الأمهات الجدد, مسؤولية كبيرة عند التعامل مع أطفالهن الصغار في هذا الوقت من العام، لتجنب الإصابة بالأمراض الموسمية.

وخلال السطور التالية يوضح "أهل مصر"، نصائح للأمهات الجدد عند التعامل مع حديثي الولادة في الشتاء.

نصائح للتعامل مع حديثي الولادة في الشتاء

الترطيب

يتعرض الطفل الرضيع إلى الجفاف الشديد في فصل الشتاء بسبب برودة الجو واستخدام الأمهات للماء الدافئ عند الاستحمام، لهذا يجب ترطيب جلد الأطفال بشكل منتظم، من خلال استخدام كريمات الترطيب الخاصة بالأطفال في هذا السن، مع شرب كميات كافية من الماء لترطيب الجسم من الداخل.

تجنب الإفراط في استخدام المنتجات

بعض الأمهات يفرطن في استخدام المنتجات للعناية بأطفالهن، لكن هذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية التي تؤثر على الطفل بشكل سلبي كبير، لهذا يجب الاعتدال في استخدام تلك المنتجات، أو استبدالها بالمواد الطبيعية الآمنة.

التدليك

يساعد تدليك الطفل الرضيع على تنشيط الدورة الدموية، وهو الأمر الذي يساعد في تعزيز مناعته وشعوره بالراحة والدفء في فصل الشتاء، ويساعده في الوقاية من أمراض كثيرة شائعة في هذا الوقت من العام.

حديثي الولادة في الشتاء حديثي الولادة في الشتاء

تجنب البطانيات والملابس الثقيلة

قد تعتقد كل أم أن أفضل طريقة لحماية ابنها من أمراض الشتاء، هو الاعتماد على الملابس الثقيلة، لكن هذه الطريقة بوابة للإصابة بالكثير من الأمراض في هذا الطقس البارد.

الالتزام بجدول التطعيمات

تزداد فرصة إصابة الأطفال الصغار وحديثي الولادة بالكثير من الأمراض المزعجة في فصل الشتاء، لهذا يجب على الأم الالتزام بجدول التطعيمات الخاصة بأطفالهن في هذا الوقت حسب المرحلة العمرية للطفل.

حديثي الولادة في الشتاء حديثي الولادة في الشتاء

الرضاعة الطبيعية

الطفل الصغير في الشتاء يحتاج إلى مناعة قوية من أجل مقاومة الإصابة بالأمراض الموسمية في الشتاء، وأكثر ما يساعد في تعزيز مناعة الطفل، هي الرضاعة الطبيعية، إذ إن حليب الأم يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الطفل.

الخروج في الشتاء

يفضل الخروج من الوقت للثاني مع طفل في الشتاء، حتى يتعرض للهواء النقي.

إقرأ أيضاً