اعلان

«سرعة جنونية وظرف مشدد».. ما عقوبة القتل الخطأ بعد حادث عصام صاصا؟

عصام صاصا
عصام صاصا

أمرت النيابة العامة بالجيزة، اليوم الاثنين، بعرض مطرب المهرجانات عصام صاصا على مصلحة الطب الشرعي، لتوقيع الكشف الطبي عليه لبيان مدى تعاطيه المواد المخدرة من عدمه، بعد اتهامه بدهس مواطن أعلى الطريق الدائري، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول ملابسات الواقعة.

عقوبة القتل الخطأ

يرى المحامي بالنقض والخبير القانوني، حسام سعد، إن المادة 238 من قانون العقوبات نصت على أن عقوبة القتل الخطأ الناتج عن حوادث السيارات تكون الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

لفت الخبير القانوني في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر» إلى أن تأثير الكحول أو المخدرات يؤدي إلى فقدان السيطرة على السيارة، مما يشجع على السرعة الجنونية، وهنا يتم تشديد العقوبة على السائق في تلك الحالة لتصل إلى الحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 10 سنوات، وغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تجاوز ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

‏سرعة جنونية

وتابع «سعد» موضحا أن البعض يلجأ للسير بسرعة جنونية على الطريق الدائري، أملا في الوصول إلى وجهتهم، دون مراعاةٍ للمخاطر التي ربما تلحق بالآخرين، ونوه بأن هناك بعض الطرق مقرر لها سرعات لا تتجاوز 90 كيلومترًا في الساعة، وبعضها لا يجوز للسائق أن يتخطى سرعة 50 كيلومتر في الساعة، ويختلف ذلك أيضًا في الأماكن المأهولة بالسكان أو في الطرق التي بها مدارس وتجمعات المواطنين مثل منازل ومطالع السلالم كما هو موجود في الطريق الدائري.

تعويض لأسرة الضحية

بحسب المحامي، فإن في حالة وجود أكثر من متوفي فيعاقب السائق بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنوات، وغرامة لا تقل عن مئة جنيه ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كما أن القانون يلزم الجاني بدفع تعويض لعائلة الضحية عن الأضرار التي لحقت به نتيجة وفاته.

وانتشرت صور لحادث عصام صاصا أعلي كوبري الدائري بمنطقة الطالبية، وظهرت في الصور سيارة عصام صاصا والتي تحطمت بشكل كامل من الجهة الأمامية نتيجة الاصطدام القوي بالشاب ثم الارتطام بالحاجز الخرساني في وسط الطريق.

قرار النيابة

وقررت النيابة عرض مطرب المهرجانات عصام صاصا على مصلحة الطب الشرعي، وذلك لأخذ عينة من دمائه وإجراء تحليل مخدرات، لبيان تعاطيه مواد مخدرة من عدمه، ومدى تيقظه وقت الحادث.

أقوال عصام صاصا

تباشر النيابة العامة بالجيزة، اليوم الاثنين، تحقيقاتها في واقعة اتهام مطرب المهرجانات عصام صاصا في حادث دهس مواطن أعلى الطريق الدائري.

قال «صاصا»، مطرب المهرجانات المتهم، إنه كان عائدا من منطقة المعادي، ومتجهًا إلى منزله في حدائق الأهرام، وأمام محطة أون ذا رن، ظهرت أمامه سيارة ميكروباص أبيض بسقف عالى، وفجأة ظهر أمامه المجني عليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً