اعلان

إعلام النواب توافق على موازنة الهيئة الوطنية للصحافة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

وافقت لجنة الإعلام والثقافة والآثار برئاسة الدكتورة درية شرف الدين على موازنة الهيئة الوطنية للصحافة لعام ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥ والتي بلغت ١.٢ مليار جنيه بدلا من ٥٩١ مليون جنيه في العام الماضي.

وأعلنت الدكتورة درية شرف الدين عدة توصيات من بينها تبني اللجنة لتشريع يعالج أزمة مديونية المؤسسات الصحفية لدى الضرائب، وزيادة برامج التطوير والتدريب للصحفيين.

المؤسسات الصحفية تعتمد على مواردها الذاتية

وقال المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن المؤسسات الصحفية تعتمد على مواردها الذاتية وإنه تم زيادة في الإيرادات من ٢.٢ مليار إلى ٣ مليارات تقريبا، وذلك رغم الظروف الاقتصادية الصعبة بداية من كورنا وحتى نتائج التعويم الأخيرة والتي ارتفع فيها سعر طن الورق من ٥٠٠ دولار إلى ١٣٠٠ دولار للطن نتيجة زيادة الدولار من ٣٢ جنيها إلى ما يقرب من ٤٩ جنيها للدولار.

وفيما يخص الديون المتراكمة على المؤسسات القومية، أكد الشوربجي أن الديون المتراكمة المؤسسات ديون سيادية وليست تجارية فالديون التجارية تم سدادها بالكامل وهي صفر، بينما الديون السيادية فهي ديون متراكمة على المؤسسات لدى كل من الضرائب والتأمينات.

وأوضح أنه فيما يخص الديون المتراكمة على المؤسسات لدى التأمينات أنه تم توقيع برتوكول مع التأمينات وتم سداد ما يقرب من ٨٠ مليون جنيه ديون متراكمة على ٥ مؤسسات صحفية.

وأشار إلى أن الضرائب المتراكمة على المؤسسات القومية للضرائب هي متراكمة من الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي وسببها الرئيسي هي ضريبة الدمغة المقررة على الإعلانات والتي تصل نسبتها إلى ٣٦ ٪؜ على كل إعلان.

هناك دعم للمشروعات الاستثمارية

وطالب الشوربجي لجنة الإعلام بالوقوف بجوار الهيئة لاستصدار تشريع يساعد المؤسسات القومية على الانتهاء من مديونيتها من الضرائب.

وأشار الشوربجي أن هناك تطوير كبير تشهده المؤسسات القومية وخاصة في المشروعات الرقمية والتحولات الإلكترونية ( الديجتال)، وربط الصحف الورقية بالمواقع الإليكترونية مع الحفاظ بالجرائد الورقية للأهرام والأخبار والجمهورية.

وأوضح أن هناك دعم للمشروعات الاستثمارية لأنها في غاية الأهمية وتمثل موارد دخل مهمة لهذه المؤسسات فعلى سبيل المثال جامعة الأهرام الكندية تمثل أهمية بالغة لجريدة الأهرام فإيرادات الجامعة الكندية وصلت ٩٥٠ مليون جنيه، ونستهدف زيادة الإيرادات أكثر من ذلك وخاصة أنه سنفتتح ٣ كليات جديدة الطب والتمريض والعلوم الطبية.

وعن اعتماد الموازنات إنه يتم اعتماد الموازنات وأن المؤسسات الصحفية مقبلة على انتخابات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة وستجرى مؤسسة الأهرام انتخاباتها اليوم الإثنين.

وعن توزيع الصحف الورقية أكد الشوربجي أنه في الماضي الأهرام كان يطبع طبع ٣٠٠ ألف والعدد الأسبوعي ٧٠٠ ألف، أما الآن ننتهج سياسة بعدم طبع أعداد كبيرة لتقليل التكاليف فالأهرام يطبع ١٠٠ ألف نسخة والمرتجع ١٠ ٪؜ ، ويتم اتباع سياسة توزيعية جيدة من خلال تخصيص نقاط توزيع أكثر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيناريو الأقرب لقرار البنك المركزي الثالث في 2024.. ماذا يحدث إذا ارتفعت الفائدة؟